ازاى تختار مخدات الكنب والانتريه من السوق
  • Save

Last updated on يونيو 19th, 2023 at 06:58 م

لاتوجد ركنة فى غرفة معيشة او كرسى جلوس يخلو من مخدات الكنب والانتريه Cushions ، ولانها من أسهل وسائل تغيير شكل ديكور المكان بالكامل. بعض الناس تقوم بتغيير اماكن تلك المخدات وتجعل شكل المكان مختلف بدون أن تنفق المزيد من الأموال.

لكن كيف تختار مخدات الكنب والانتريه من كل التنوع الموجود فى السوق المحلى او على الانترنت ، وخاصة ان هناك مئات الآلاف من الاشكال والالوان والخامات ، لكى تستطيع ان تختار 4 او 5 مخدات تتماشى مع ستايل والوان المكان من كل هذه الكميات الكبيرة فهذه مسألة متعبة ومحيرة إلى حد ما وتعتبر فن في حد ذاتها. لذلك جمعنا لك مجموعة نصائح وإرشادات يمكنك من خلالها ان تختار أفضل مخدات للكنب والانتريه. ولا داعى للوقوع فى حيرة بين كل الخيارات الموجودة.

كيف تعرف ان لون مخدات الكنب والانتريه مناسب لك

لكى تحصل على مخدات بالوان متناسقة مع المكان لابد أن تنظر للمكان أولا ، إذا كان هناك لوحات فنية او سجاد به مجموعة ألوان او شيزلونج. ففى هذه الحالة تتماشى معها المخدات بألوان قوية سواء كانت بلون واحد او بنقوشات. لذلك ضع فى اعتبارك وانت تختار المخدات لابد وأن تتماشى مع اى عنصر فى الغرفة وإلا تصبح شاذة عن المكان. ولكى تختار بسهولة ركز على اى نقطة تركيز فى الغرفة سواء كانت لوحة فنية او سجادة كبيرة او كنبة الجلوس الرئيسية وخذ منها درجة اللون الذى ستختار منها المخدات.

قم بعمل تنوع فى الاشكال

اختار المخدات بلون سادة مع رسومات مختلفة التفاصيل
  • Save
KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

اختر منهم مخدة بلون واحد ومخدة برسم خفيفة مثل رسم الخطوط او النقوشات ومخدة أخرى برسمة ذات تفاصيل أكثر. وهذه تعتبر قاعدة أساسية في اختيار مخدات الكنب والانتريه لأنها تقلل من حيرتك أثناء الاختيار وتعرفك من أين تكون البداية.

رسم النقش الكبيرة او الرسم ذو التفاصيل الكبيرة يتماشى مع المخدات الكبيرة اكثر ، او المخدات الموجودة فى الاماكن الظاهرة أكثر. لأن هذا الرسم ليس فقط يظهر شكل ترتيب المخدات الموجودة ، لكن أيضا يتحكم فى المنظر العام للغرفة.

مخدات بألوان ثابتة

اختار مخدات الكنب والانتريه بالوان مكملة لبعض او متجاورة
  • Save
Photographee.eu/shutterstock

إذا كانت الغرفة مليئة بالألوان والرسوم ، مثلا لو أن الكنبة قماش تنجيدها مزخرف او قماش الستائر به نقوشات كثيرة او كانت السجادة بألوان مشبعة. فمن المنطقى أن تهدىء الجو العام للغرفة وتختار ألوان ثابتة بدلا من النقوشات وخاصة إذا كنت تفضل الالوان الثابتة ولاتفضل ظهورها فى أماكن كبيرة مثل تنجيد الكنبة او الستارة. حينها يمكنك اختيارها فى مخدات الكنبة والانتريه.

يمكنك أن تختار لونين متقابلين في عجلة الالوان ويطلق عليهم اسم ألوان مكملة مثل البرتقالي والأزرق أو ألوان متجاورة مثل الأحمر والأصفر. وإذا اشتريت مخدات بألوان مختلفة بجانب المخدات ذات الألوان المشبعة والمكملة لها ستجد المنظر العام أصبح متناسق ومفعم بالحيوية.

إذا كنت تختار من البداية اختر قماش يجدد شكل المكان. مثلا إذا اخترت مخدات كنب بقماش منقوش بألوان او مطبوع فمن الضرورى عمل تناغم بينه وبين باقى عناصر المكان مثل السجادة فى الارضية او تابلوهات الحوائط ، هذا سيصنع تناغم جميل جدا فى الغرفة.

كيف تختار مخدات الكنب بنقوشات

اختار المخدات بلون واحد مع اختلاف شكل الرسم فى كل مخدة منهم لاضفاء شكل جذاب
  • Save
gregory_lee/istockphoto

إذا أردت أن تضيف مخدات كثيرة للكنب او الانتريه فمن الممكن استخدام لون واحد برسوم مختلفة ولكن متماشية مع بعضها. فيمكنك ترتيب المخدات ذات الرسوم المزخرفة القوية فى منتصف الكنبة. وتقوم بعمل اتزان معها فى اطراف الكنبة بألوان موحدة من نفس الدرجة او داكنة قليلا. وفى المسافة بين الأطراف والمنتصف مخدة برسم خطوط او نقوشات تدمج ما بين اللون الواحد مع بعض الألوان فى الرسمة المزخرفة.

تقوم الفكرة هنا على مبدأ التوازن فى التصميم الداخلى. بمعنى أن المخدات الموجودة على الكرسى بلون قماش أبيض مع رسم اصفر بشكلين مختلفين تصنع تناغم رائع. بالإضافة إلى أن اللون الأصفر متكامل مع لون الكرسى الأزرق وهذا تباين قوى لشكل الكرسى.

المسألة بسيطة لكنها تحتاج منك سؤال بسيط وأنت تختار شكل مخدات الكنب والانتريه ، هل شكل النقوشات او الرسوم تتماشى مع بعضها أم لا ؟ لابد من التأكد من وجود رابط بينهم هذا هو سر الاختيار.

مخدات الكنب والانتريه بألوان محايدة

لو بتحب الالوان الهادية ممكن تختار الوان محايدة للمخدات على الكنبة مع اختيار رسمة قوية للمخدة فى المنتصف
  • Save
KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

إذا كنت من هواة الألوان المحايدة وتفضل الهدوء فى اختيارك ، يمكنك اختيار مخدات بألوان هادئة تتماشى مع ألوان قماش الكنب او الانتريه ، وتعطى منظر جمالى بدلا من اللون الواحد. فإذا كان لديك كنبة اوف وايت يمكنك اختيار مخدات بنقوشات اوف وايت مع بيج وهو البني الفاتح ومخدات بلون بنى داكن.

أول مخدة للكنبة ستكون فى المنتصف برسوم مليئة بالتفاصيل ، يليها على الجوانب تجد المخدات باللون الداكن مثل البنى او البيج. وهذا سيصنع تباين فى اللون مع الاوف وايت الموجود فى المنتصف. وفى نفس الوقت يصنع توازن جميل ولاتكون كل المخدات بلون واحد.

هناك خطأ شائع يقع فيه كثير من الناس ، وهو انهم لايفضلوا الجرأة فى اختيار الالوان. وذلك يعنى أنه إذا كان لديهم كنبة بلون محايد مثل البيج او الرمادى يختاروا المخدات بلون محايد أيضا.

اختر تركيبة ألوان ثلاثية

اختار مخدات الكنب والانتريه بالوان مكملة او ثلاثية لاظهار قوة الالوان
  • Save
ShutterWorx/istockphoto

إذا كنت تفضل إضافة ألوان تكسر من شكل اللون الواحد ولاتفضل ازدحام الألوان او الرسوم فيمكنك اختيار مخدات كنب او انتريه بألوان متجاورة على عجلة الالوان او الوان ثلاثية متقابلة مع بعضها. وهذه التركيبة منتشرة جدا لانها تصلح فى دهان الحوائط واختيار الاقمشة سواء للستائر او التنجيد.

إذا كان لديك كنبة اوف وايت يمكن أن تختار لها مخدات بلون فيروزى او وردى مع مخدات برتقالى. وهى ألوان متجاورة على عجلة الالوان لذلك تعتبر مزيج ممتاز. ويمكنك أن تضيف معهم لوحة فنية بنفس خليط الألوان المستخدم فى المخدات ليكون هناك تكامل فى الغرفة.

عدد وترتيب مخدات الكنب والانتريه

العدد المناسب لمخدات الكنب والانتريه يتوقف على ذوقك الشخصى وراحتك فى الجلوس مع مراعاة عدم المبالغة
  • Save
ben-bryant/istockphoto

اختيار عدد مخدات الكنب والانتريه Cushion متوقف على التوازن البصرى وليس له قاعدة محددة يجب اتباعها. فأفضل نقطة يمكنك اتباعها فى هذه المسألة أن تقوم بترتيب المخدات وتقرر ما هو الأفضل بالنسبة لك بصريا. وهناك قاعدة عامة تقول أن الطرازات الحديثة فى الديكور يناسبها العدد الفردى فى المخدات مثل المودرن والعصرى وارت ديكو. فى حين أن الطرازات النمطية مثل الكلاسيك والنمطي يحتاجوا عدد زوجى ويفضل ان يكونوا بترتيب سيمتري أى أن اليمين مثل اليسار. لأن الأنماط الكلاسيكية لا يتماشى معها التنوع الجرىء الذى يمكن إجراؤه فى الطرازات الحديثة.

ومن المعروف أيضا أنها تضيف شكل جمالي رائع بخلاف أنها تدعم ظهرك أثناء الجلوس. ولكن تخيل إذا زاد عدد تلك المخدات حينها تجد نفسك جالس على كيس اسفنجى كبير ولن تكون مستريح اثناء الجلوس. عامة يتوقف عدد المخدات على شكل الكنبة التى تقوم بفرشها ، لكن يفضل أن تجعلهم في الأطراف لكى تترك مساحة كافية لك فى الجلوس فى منتصف الكنبة.

على سبيل المثال يمكنك استخدام مخدتين فى أحد جوانب الكنبة ومخدة أخرى على الجانب الآخر بالنسبة للكنبة العادية ذات الأربع مقاعد. وبالنسبة للكنب الكبير يمكنك استخدام مخدتين على كل جانب أو اثنين فى المنتصف لكى يكون هناك تنوع في الألوان.

حشو مخدات الكنب والانتريه

بعد أن عرفت كيف تختار ألوان مخدات الكنب والانتريه وكيف تقوم بتوزيعها بشكل جمالى ، نأتى لنقطة لا تقل أهمية عن اللون وهي الحشو الداخلى للمخدات. والذى يشبه الحشو الداخلى للكنب أو ما يسمى التنجيد وهو بنفس أهمية المظهر الخارجى بل ويزيد عنه أهمية. لذلك من المهم أن تختار حشو مناسب لأنه هو الذى يوفر لك الراحة أثناء الجلوس.

اختيار الحشو الداخلى لمخدات الكنب يعتمد على مجموعة عوامل منها السعر ومدى الراحة وأخيرا الحساسية تجاه الخامة. فمثلا مخدات الريش والشعيرات من أكثر الأنواع المريحة والناعمة فى السوق ، لكن يعيبها أنها تتشكل بشكل الجسم بعد فترة وبعض الناس تشتكى من الحساسية الناتجة عنها.

الخامات الصناعية مثل المايكروفايبر والأسفنج لايوجد بهم نفس العيوب الموجودة فى المخدات الريش لذلك اتجه إليهم كثير من الناس. لكن لايوجد بهم نفس القدر من الراحة الموجودة فى الخامات الطبيعية. لهذا السبب اتجه ناس كثير من الناس لعمل مزيج من الخامات الطبيعية والخامات الصناعية معا لتوفير النعومة والراحة والعمر الافتراضى الطويل.

وهناك نصيحة من الخبراء يمكن أن نقدمها لك بخصوص تنجيد مخدات الكنب. وهى أنك إذا قمت بعمل مخدة وتريدها أن تكون ممتلئة بخامة التنجيد قم بزيادة كمية الحشو الداخلى. بمعنى أنه إذا كان لديك الكيس الخارجى بمقاس 50 سم املأها بحشو يملأ مخدة 55 سم ، ستجد المخدة أكثر راحة.

مقاس مخدات الكنب Cushions

اختار مخدات الكنب والانتريه الكبيرة فى الجوانب والاصغر فى المنتصف
  • Save
ponsulak/istockphoto

لكى تجعل شكل الكنب متناسق لابد أن يكون هناك مقاسات مختلفة من المخدات Cushions سواء فى كنب غرفة المعيشة أو غرفة النوم. مثلا فى الكنب الكبير استخدم مخدة بطول ضلع 60 سم فى الظهر وأمامها مخدة 55 سم ، سيكون شكل جمالى رائع. وفى الكنب الأصغر استخدم مخدات 55 سم فى الظهر وأمامها مخدات 45 سم. نفس الكلام ينطبق على مخدات السرير بالنسبة للسرير الكبير مثل King size تحتاج مخدات اكبر والسرير الأصغر مثل Queen size يحتاج مخدات أصغر وهكذا.

اجعل مخدات الكنب والانتريه الصغيرة في المنتصف

لكى يكون الشكل أفضل بصريا قم بترتيب مخدات الكنب والانتريه الكبيرة في الأطراف والصغيرة فى منتصف الكنبة. ستشعر بقدر كبير من الراحة إذا وضعت المخدات الكبيرة بمقاس 60 سم في أطراف الكنبة فلن تحتاج لتحريكهم. فى حين أن مخدات الكنب الصغيرة تجعلك مستريح فى المنتصف ولن تتجه لأطراف الكنبة أثناء الجلوس.

مصادر الصور

الغلاف ponsulak/shutterstock

4 thoughts on “كيف تختار مخدات الكنب والانتريه

  1. معلومات روعة فعلا ملقيتهاش في اى موقع تانى بجد انا باستفيد من كل الموضوعات اللى بتكتبوها وباستنى كل موضوع جديد ينزل

  2. اشكركم جدا على المقال الرائع والنصائح الجميلة
    لفت انتباهي بان هذا الموقع يحتوي على مخدات متميزه ايضا

    1. نشكرك على وجودك فى الموقع وسعداء أنه نال رضاك ونتمنى دوام الزيارة للاطلاع على أحدث المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *