خامات العزل الحرارى وكيف تختار الافضل والمناسب لاستخدامك
  • Save

Last updated on يونيو 20th, 2023 at 12:14 ص

هناك العديد من خامات العزل الحرارى الرخيصة والمنتشرة فى وقتنا الحاضر ، وهذه الخامات كانت موجودة سابقا ، ولكل منها تقلباتها صعودا وهبوطا ، فعندما تقرر اختيار أى خامة عزل لاستخدامها ، يجب أن تكون متأكدا أن نوعها هو الأفضل بالنسبة لك ، ومن ثم تراعى الاختلافات فيما بينها مثل التيار الحراري و السعر و التأثير البيئى ، أيضا الاختلاف فى القابلية للاشتعال وعزل الصوت وغيرها من العوامل ، ونظرا لتشعب هذه الخامات ، يجب عليك معرفة كل ما يهم من مميزات وعيوب ، حتى تنتقي النوع الأفضل بالنسبة لك وبالنسبة لطبيعة المكان.

الفايبر جلاس

الفايبر جلاس المستخدم فى العزل الحرارى وهو من اشهر الخامات الموجودة
  • Save
BanksPhotos/istockphoto

الفايبر جلاس من أكثر خامات العزل الحرارى المستخدمة حاليا ، وذلك يرجع إلى طريقة صناعته ، التى تتم بنسج خيوط ناعمة من الزجاج ، و من مميزاته القدرة على التقليل من نقل الحرارة ، ويتوفر فى شكل ألواح أو شرائح ويتميز بسهولة التركيب حتى على الأسطح غير المتساوية.

أما الجانب السلبي الرئيسى له فهو خطورة التعامل معه ، لأن الفايبر جلاس مصنوع من السيليكون الناعم المنسوج. بالإضافة الى بودرة الزجاج وشظايا زجاجية. وهذا قد يسبب ضررا للعين والرئتين والجلد أيضا إذا لم ترتدى معدات الوقاية اللازمة.

من مميزات هذه الخامة أنها غير قابلة للاشتعال ، كما أن التيار الحرارى الخاص بها يتراوح ما بين 2.9 إلى 3.8 R لكل بوصة ، و إذا كنت تبحث عن خامة زهيدة فى السعر فقطعا الفايبر جلاس هى الأنسب لك ، ورغم كل هذه المميزات إلا أن تركيبها يحتاج إلى احتياطات الأمان ، لذا تأكد من ارتداء نظارة لحماية العيون ، وقناع وقفازات أثناء التعامل معها ، ومن مميزاتها أيضا أنها صديقة للبيئة ، فضلا عن أنها لا تمتص الماء ، وهذه ميزة جيدة تساعد فى المحافظة على الجبسوم بورد مثلا فى الأسقف المعلقة والحوائط.

الصوف المعدني من أفضل خامات العزل الحرارى

الصوف المعدنى او الصوف الصخرى من افضل خامات العزل الحرارى الموجودة
  • Save
artursfoto/istockphoto

يطلق اسم الصوف المعدنى على العديد من الخامات المتنوعة مثل الصوف الزجاجي. وهو عبارة عن فيبر جلاس مصنع من زجاج معاد تدويره و يشير إلى الصوف الصخرى وهو نوع من خامات العزل الحراري مصنوع من البازلت وكلمة الصوف الصخرى هى الأكثر انتشارا فى الأسواق. كما أنه يشير إلى الصوف المعدنى المصنع من منتجات الصلب ومخلفات الحديد الخام.

ويتوفر الصوف المعدنى فى شكل ألواح أو شرائح غير مترابطة ، ولا تحتوى هذه الخامة على إضافات تجعلها مقاومة للحرائق بشكل مباشر ، وهذا يجعلها رديئة الاستخدام فى عزل الأماكن شديدة الحرارة ، ومع ذلك فهى مادة غير قابلة للاشتعال عندما تستخدم مع مواد عزل أخرى مقاومة للحريق.

كما أنها مناسبة تماما لعزل الأماكن الواسعة وهذا يدل على فعاليتها ، وبالنسبة للتيار الحراري فهو يتراوح ما بين 2.8 الى 3.5 R ، بالإضافة لذلك الصوف المعدنى مادة صديقة للبيئة ، وخامته مقاومة للرطوبة وعازلة للصوت ، ومن عيوبها أنها قابلة للاشتعال لو استخدمت بمفردها ، و كغيرها من خامات العزل الحرارى فإنها تحتاج لملابس واقية حتى لاتؤثر على الجلد ، أو تسبب أمراضا فى الرئة ، بسبب الشظايا الصغيرة التي تنتج عنها.

السليلوز

يتم كبس وضغط مادة السيليلوز فى مكابس وتجهيزها لتكون فى شكل الواح جاهزة للاستخدام
  • Save
stocksnapper/istockphoto

يعرف السليلوز بأنه أشهر خامات العزل الحرارى الصديقة للبيئة ، فهو مصنوع من مجموعة من الخامات مثل الورق المقوى المعاد تدويره. إلى جانب الورق العادى وخامات أخرى مشابهة. متوفر فى شكل مقطع مثل القطن أو المايكروفايبر وأحيانا يتم ضغطه وكبسه على هيئة ألواح.

كما أنه يدخل فى صناعة الملابس والورق ومكون أساسى فيما نأكله من طعام إلى جانب استخدامه فى العزل الحرارى ، يتميز بتيار حرارى يتراوح ما بين 3.1 إلى 3.7 R ، وقد أوضحت الدراسات الحديثة أن السليلوز قد يكون هو الخامة المناسبة لتقليل أضرار الحريق بسبب تماسك أجزاءه ، وذلك لأنه يتم صناعته بطريقة الضغط فى مكابس بدرجة عالية ، لذلك فهو لا يحتوي على الاكسجين بداخله وبالتالى فهو لا يساعد على الاشتعال ، ولهذا السبب فإن كمية الضرر التي يمكن أن تنتج عن الحريق سيتم تقليصها.

كما يشتهر بأنه أحد خامات العزل المقاومة للحريق ، ومع ذلك هناك سلبيات مؤكدة له مثل الحساسية تجاه غبار الورق التى قد تحدث لبعض الناس ، أيضا من الصعب العثور على فنيين مهرة لتركيب هذا النوع من مواد العزل ذلك بالمقارنة مع الفايبر جلاس المعروف أكثر ، ورغم ذلك لايزال السليلوز من خامات العزل الحرارى الفعالة والرخيصة ، لأنه فى بعض الحالات يكون بديلا للفايبر جلاس لكونه أقل خطرا على البيئة.

فوم البولي يوريثان

يتم رش البولى يوريثان على الاسطح لعزلها ضد الحرارة
  • Save
Fotofenix/istockphoto

فوم البولى يوريثان هو من أفضل خامات العزل الحرارى ، وذلك رغم عدم توفره بكثرة. ففي الوقت الحاضر يستخدم غاز خالى من الكلوروفلوروكربون كعامل نفخ فى رش فوم البولى يوريثان أثناء نشره على الأسطح. وهذا يساعد على خفض الأضرار بالنسبة لطبقة الأوزون.

كما أن هذا الفوم يتميز بأنه خفيف نسبيا ، يعنى ذلك أنه يزن 2 رطل تقريبا لكل قدم مكعب. أما التيار الحرارى الخاص به فهو 6.3 R لكل بوصة من سمكه. كما أن هناك نوعا من البولى يوريثان يتميز بانخفاض كثافته بحيث يمكن نشره على الأماكن التى لا تحتوى على عزل. ويساوى التيار الحرارى لهذا النوع من فوم البولى يوريثان 3.6 R لكل بوصة من سمكه تقريبا.

بالإضافة إلى أنه مقاوم للحريق ، ومن عيوبه أنه غير صديق للبيئة ، و على الرغم من سلبياته إلا أنه مازال مستخدما فى العزل الحراري للمنازل ، فهذه السلبيات تنشأ بسبب أن الفوم المرشوش غير كثيف ، أو لايغطى المنطقة المطلوبة بشكل كاف ، ومن الممكن أن ينكمش البولى يوريثان ويخرج من الإطار الموضوع فيه أحيانا لذلك لابد من تنفيذه بمهارة عالية ، بالاضافة الى أنه يتميز بأنه مادة عازلة جيدة للصوت ويستخدم على نطاق واسع فى عزل خزانات المياه عن طريق دهان جدران الخزان.

البوليسترين

تستخدم الواح البوليسترين فى عزل الاسطح ضد درجات الحرارة العالية
  • Save
tanyss/istockphoto

البوليسترين هو عبارة عن بلاستيك حراري مقاوم للماء ، حيث يستخدم للعزل الحرارى والصوتى وقد ثبت أنه ممتاز فى كليهما. فضلا عن أنه متوفر فى نوعين وهما البوليسترين ذو الحبيبات الكبيرة و نوع آخر ذو حبيبات صغيرة. ويتم كبسهم في ألواح تعرف باسم الستايروفوم.

ويختلف هذان النوعان في معدلات الأداء والتكلفة. فالنوع الأكثر تكلفة هو البوليسترين ذو الحبيبات الصغيرة ، وذلك النوع يتميز بتيار حرارى 5.5 R. بينما البوليسترين ذو الحبيبات الكبيرة له تيارا حراريا يعادل 4 R. وذلك يرجع لاختلاف كثافة كل منهم فالنوع صغير الحبيبات كثافته 2.18 ، فى حين أن النوع كبير الحبيبات كثافته 0.93.

ومن مميزات البوليسترين أنها تمتلك سطحا ناعما بشكل فريد ، لا يمتلكه أى نوع آخر من خامات العزل الحرارى ، لذلك يستخدم فى حشو كراسى البين باج لمزيد من الراحة.

يتم تصنيع البوليسترين و يتم تقطيعه على هيئة كتل بحيث تكون مثالية لعزل الحوائط. ونظرا لأنه يأتى على شكل كتل فهو أقل قابلية للتشكيل مع الحوائط الدورانية او معالم المكان ، وذلك بالمقارنة بالأنواع الأخرى من الخامات المرنة التى يمكنها أن تتشكل بأى صورة. كما أن هذا النوع من الفوم قابل للاشتعال ، لذلك من الضرورى أن يتم تغليفه بمواد كيميائية مقاومة للحريق تسمى HBCD. وهذا الإجراء اتخذته جميع الشركات المصنعة. وقد تم عمل اختبارات لهذه المادة لمقاومة الحريق بسبب المخاطر الصحية والبيئية الناجمة عن استخدام الستايروفوم بمفرده.

الميكا

يتم استخراج الميكا من الصخور الطبيعية لاستخدامها فى عزل الاسطح من الحرارة والكهرباء
  • Save
adomer/istockphoto

وهى عبارة عن سيليكات معدنية موجودة بنسب متفاوتة فى بعض الصخور مثل الجرانيت ، وتتميز الميكا بوجود مقاومة طبيعية ضد الحرارة وعزل ضد الكهرباء ، إلى جانب أنها متعددة الاستخدامات ، وكل ذلك يجعلها مناسبة للعزل الحراري فى العديد من المنشآت الصناعة المختلفة ، وتعرف الميكا بأنها من مجموعة معادن السيليكات ، التى تتكون من طبقات تتميز بوزن خفيف ، ورغم ذلك الوزن الخفيف إلا أنها قوية تتحمل وتقاوم الحرارة بشكل كبير وغير موصلة للكهرباء.

يتوفر منها نوعين وهما الميكا المسكوفيت البيضاء و الميكا الفلوجوبايت الخضراء ، وكلا النوعان من الميكا يستخدمان فى العزل الحرارى ، ويتم تطبيقها على المنتجات أو عمليات عزل مختلفة ، حيث يتم استخدامها فى الدروع الحرارية للسيارات والطائرات ، وتستخدم أيضا فى أجهزة أخرى مثل مجففات الشعر والمحامص الكهربائية ، فضلا عن أنها تغلف أنابيب الغاز والبترول وأفران معالجة المعادن المختلفة.

تستخدم الميكا فى تطبيقات كثيرة جدا فى الحقيقة ، لدرجة أن هناك جزءا من مراحل العزل الحراري يقوم على معرفة النماذج المستخدمة فيها ، حيث تختبر المنتجات والعمليات لنعرف فى أى نوع منهم استخدمت الميكا ، ومن المعروف أن الميكا تتوفر فى أشكال متنوعة ، منها رقائق أو شرائح الميكا المرنة ، أيضا يمكن أن تتشكل الميكا فى شكل قالب صلب ، مثل الأشكال المخصصة للأغراض الصناعية.

خامات العزل الحراري الاخرى

بالإضافة للخامات السابقة هناك خامات أخرى شائعة الاستخدام ، حيث ظهرت مؤخرا المزيد من هذه الخامات. ومنها أنواع مصنوعة من ألياف طبيعية مثل أعواد النبات ، وصوف الخروف ، والقطن والقش.

الأيروجيل

تعتبر خامة الايروجيل من افضل خامات العزل الحرارى الموجودة وتستخدم على نطاق واسع
  • Save
LYagovy/istockphoto

خامة الإيروجيل تستخدم لبناء بلاط مقاوم للحرارة ، لأنها قادرة على الصمود أمام حرارة قد تصل إلى 400 درجة مئوية وقد تصل الى 900 ، مع نقل طفيف أو يكاد يكون معدوما للحرارة ، لذلك يتم استخدامها فى الشبابيك الالومنيوم  واللياسة العازلة للحرارة ، وأصبحت متوفرة في الأسواق ، لكن معروف بأن سعرها أغلى من الخامات الأخرى ، ومع ذلك فإنها من أفضل الأنواع المستخدمة فى العزل الحرارى.

البروجيل

البروجيل XT هو واحد من خامات العزل الحرارى الأكثر فعالية فى العالم. وذلك لأن سمكه المطلوب أقل بحوالى 50% إلى 80% من الخامات الأخرى. كما أنه أغلى قليلا من بعض الخامات الأخرى ، ومع ذلك فإنه مستخدم أكثر فى بعض الاستعمالات المحددة.

خامات العزل الحرارى الخطيرة على الصحة

هناك بعض خامات العزل الحرارى الخطيرة على الصحة ، والتي كانت مستخدمة وشائعة فى الماضى ، ولكن فى الوقت الحاضر أصبح محظور استخدامها ، أو غير متاحة وغير شائعة مثل الفيرميكوليت ، والبيرلايت ويوريا الفورمالدهايد ، فهذه الخامات معروف عنها أنها تحتوى على فورمالدهايد أو الأسبستوس والتى كانت مستخدمة فى الاسقف الاستوكو الخشنة وحلت محلها الاسقف الفرنسية ، وهذان العنصران تم حذفهما من قائمة المواد الاعتيادية المستخدمة في العزل.

مصادر الصور

الغلاف kzenon/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *