كيف تختار ابواب الاكورديون الداخلية

ازاى تختار ابواب الاكورديون الداخلية من السوق

[lwptoc]

شراء الأبواب من السوق ليس بالقرار السهل بالنسبة لأى شخص ، سواء كانت ابواب خشب عادية او ابواب مصنوعة من الالومنيوم او PVC او حتى الابواب المصفحة ، ولكن عندك اختيار ابواب الاكورديون الداخلية ستجد أن القرار أصعب الى حد ما من اختيار اى نوع من الانواع المذكورة.

الابواب الاكورديون استخدامها ليس قاصر على الشرفة او الفناء الخارجى فقط ، لكنه يستخدم فى المساحات الداخلية للمنزل ، و لاعطاء مظهر جمالى وربط مناطق المعيشة مع بعضها البعض لتوفير مساحة أكبر.

إذا قمت بعمل جولة بنفسك فى الاسواق لكى تختار ابواب الاكورديون الداخلية ، ستجد مئات الاشكال والتصاميم والانماط ، لذلك اختيار الباب المناسب لمنزلك سيكون قرار صعب الى حد كبير ويحتاج إلى تأنى ، وقد جمعنا لك كل المعلومات التى ستحتاجها قبل أن تفكر فى شراء هذا النوع من الابواب لكى تختار النوع الأفضل بالنسبة لمنزلك من حيث الشكل والخامة والمقاس.

طبيعة ابواب الاكورديون الداخلية

 

هى عبارة عن ابواب مكونة من وحدات قابلة للطى بميكانيزمات مفصلية تشبه اداة الأكورديون الموسيقية الى حد كبير فى الطى والفرد ، بحيث يمكنك فردها فى المساحة المطلوب غلقها فيها وفتحها بطريقة الطى والفرد وبالتالى فهى تشبه أداة الاكورديون.

وسبب تسمية هذا النوع من الابواب فى البلاد الاجنبية باسم Bi-fold يعنى ثنائى الطيات ، أنه بدأ بــ 3 وحدات يتم طيها في جزئين مفصليين ، يعنى 2 طية فى الباب الواحد ، من هنا أطلق عليه اسم Bi-fold ، لكن ظهرت بعد ذلك أنواع منها 3 طية ومنها اربعة ، لكن تسميتهم 3 طية او اكثر غير منتشرة بنفس انتشار الثنائى فى الأسواق.

مقاسات ابواب الاكورديون الداخلية

اختر الابواب اللى مقاسها افتراضى لتجنب قطعها وتحمل تكلفة زيادة
photovs/istockphoto

المقاسات المتوفرة من الابواب الاكورديون كثيرة جدا ، اغلبها بارتفاع 207 سم ، وبعرض يتراوح من 167 سم – 465 سم على حسب احتياجاتك ، وهناك امكانية قطع الباب حسب المقاس الموجود لديك ، وهناك شركات كثيرة تتيح تصنيعه على حسب المقاس الموجود لديك فى منزلك أى يكون حسب الطلب.

أثناء قياسك للمكان الذى ستقوم بتركيب الباب فيه يفضل ان تقيس المسافة بالمللى ليس فقط بالسنتيمتر لزيادة الدقة ، وتقيس عدة مرات لكى تتأكد ان ذلك هو المقاس بدقة ، بالاضافة إلى ذلك يقدم لك الخبراء نصيحة وهى ان تحاول الاتجاه للمقاسات القياسية Standard الموجودة بشكل افتراضى ، لتتجنب القطع من طول الباب او ان تصنع مقاس مخصص ، لتوفير نفقات اضافية.

بعض الناس تفضل ابواب الاكورديون الداخلية ذات العدد الفردى فى الضلف أكثر من العدد الزوجي ، لتجنب فتح بابين بدل من أن يكون باب واحد ، لذلك سنجد كثير من الناس اتجهت للابواب الاكورديون المصنوعة من قطعة واحدة.

نظام الفتح والغلق فى ابواب الاكورديون الداخلية

 

وانت بتختار ابواب الاكورديون الداخلية ستجد هذين النوعين متوفرين فى السوق

ابواب على قضيب متحرك

ابواب اكورديون تتحرك على قضيب معدنى
pu_kibun/shutterstock

تتميز ابواب الاكورديون الداخلية المتحركة على قضيب انها الاكثر متانة و الاطول فى العمر الافتراضى ، لانها مدعومة من الاتجاه العلوى والسفلى ، لذلك هو النوع المستخدم بكثرة فى الابواب ذات المساحة الكبيرة ، أى أنه يصلح للغرف والقاعات الكبيرة ويصلح للضلف الزجاجية إذا كنت تحتاج إدخال الإضاءة الطبيعية للمكان ، وذلك بسبب قوة تحمله للاوزان الثقيلة ، وعدد ضلف أكبر من النوع الذى لايحتوى على قضيب.

لكنه أقل فى الانتشار الى حد ما ، لانه لا يتمتع بمظهر جمالى اكبر بسبب وجود ميكانيزمات الحركة الخاصة به فى الرأس العلوية مع وجود قضيب من الاسفل يتحرك عليه الباب اثناء الفتح والقفل ، وهذا المظهر لا يفضله بعض الناس لأنهم لايريدون رؤية عتبة معدنية عندما يكون الباب مفتوحا.

ابواب بدون قضيب متحرك

ابواب اكورديون داخلية تتحرك بدون قضيب معدنى لزيادة الشكل الجمالى
runna10/istockphoto

وهذا هو النوع الاكثر شعبية لتوفر العنصر الجمالى به ، لانك بمجرد أن تفتح الباب لن ترى اى قضبان معدنية ولا تروس ، لأن كل ميكانيزمات الحركة موجودة فى الرأس فقط ، لكنك إذا اخترت هذا النوع من الأبواب احرص جيدا على دقة التركيب ، وتأكد من ثباته فى العتبة العلوية ، لانها فى هذه الحالة هى الوحيدة التى تحمل وزنه ، وتأكد من تركيب الإطار فى الحائط بشكل جيد لضمان إغلاق الباب بإحكام.

شكل ابواب الاكورديون الداخلية

 

بعد الانتهاء من اختيار المقاسات وانظمة الحركة فى الباب عليك أن تقرر الخامة والشكل المناسب للباب ، وهنا نقدم لك نصيحة مهمة اثناء اختيار خامة الإطار والباب نفسه ، حاول أن تختار الاثنين من خشب صلب مثل الارو او الجوز ، وتجنب استخدام الخامات المفرغة من الداخل ، لانها ستكون ضعيفة.

بعد اختيار الخامة المناسبة ستجد 3 أنواع مختلفة من المظهر والشكل النهائى ، والاختيار بينهم يعتمد على ذوقك العام.

المظهر النهائى

 

وهذا يكون مدهون تماما بأى طريقة دهان وجاهز للتركيب مباشرة ، ويحتاج منك تدقيق فى اختيار اللون المناسب لاستايل الديكور وألوان منزلك.

المظهر نصف النهائي

 

يتم عمل تأسيس طبقة الدهان الاولية له ، مثل التأسيس بالمعجون والبطانة فقط ، ويصبح جاهز للدهان باللون المناسب لك و المتماشي مع شكل المكان.

الخامة الأولية

 

وده مناسب تماما للناس التى تفضل عمل شكل منفرد ومختلف على ذوقها الخاص ، اذا كنت تحب طريقة دهان جديدة بخلاف الشكل التقليدى ، ستجد ان هذا النوع من الابواب كأنه ورقة رسم بيضاء بالنسبة لك تخرج فيها كل ابداعك ، يمكنك أن تقوم بتأسيسه ودهانه بشكل نهائى.

ابواب الاكورديون الداخلية الزجاجية

الابواب الزجاجية تسمح بمرور الاضاءة بين الغرف وتزيد من اتساع المكان
Chotirot/shutterstock

اثناء اختيارك لأبواب الاكورديون الداخلية ستجد مجموعة كبيرة جدا من الخيارات ، ومن ضمن هذه الخيارات الابواب الزجاجية ، وهذا اختيار منتشر عند كثير من الناس سواء فى الابواب الداخلية أو الخارجية ، ويعتمد على مدى الخصوصية والراحة التى ترغب فى تحقيقها.

بعض الناس تفضل اختيار زجاج سيكوريت فى ابواب الاكورديون الداخلية لمزيد من الأمان والقوة والعمر الافتراضى باستخدام الزجاج السيكوريت ، و لتجنب اصابة اى شخص بجروح إذا حدث اى كسر في الزجاج.

الأبواب بزجاج مصنفر

 

تتميز ابواب الاكورديون الداخلية التى لها زجاج مصنفر انها تعطيك مزيد من الخصوصية أكثر من الزجاج الشفاف لانه يعطيك تأثير منفذ للضوء مع الاحتفاظ بالخصوصية ، لكن إذا قمت بتركيبه فى الفاصل بين غرفة السفرة وغرفة المعيشة سيصبح غير ضروري ، ومن عيوب الزجاج المصنفر انه يقوم بعزل الغرف عن بعضها الى حد كبير ، وهذا يجعل المساحة تبدو أقل نوعا ما.

الأبواب بزجاج شفاف

 

يتميز الزجاج الشفاف انه يعطى فرصة كبيرة لدخول المزيد من الضوء وتدفق الحركة بين الغرف ، وهذا يعزز التواصل بين كل الموجودين فى الغرف الموجود بها هذا الباب ، ومن أكثر ما يميز ابواب الاكورديون الداخلية بالزجاج الشفاف انها تعطى اتساع كبير جدا للمنزل ، وهذا حافز جيد إذا فكرت فى بيع منزلك فسيبدو انه اكبر من مساحته الحقيقة ، لأن كل الغرف ستظهر مفتوحة.

اماكن تركيب ابواب الاكورديون الداخلى

استخدامات ابواب الاكورديون الداخلية فى غرف كثير فى المنزل
in4mal/istockphoto

شهدت الثلاثين سنة الأخيرة انتشارا كبيرا لابواب الاكورديون سواء الداخلية أو الخارجية ، وذلك بعدما اوصى مهندسون ومصممو الديكور باستخدامها فى كل انواع المنازل ، وفى الحقيقة هى تناسب اماكن كثيرة جدا فى المنزل ، لذلك سنوضح ما هى افضل الاماكن التى تناسبها ، وما هى الانواع التى تناسب أماكن معينة أكثر من غيرها.

تقسيم الغرف عن طريق ابواب الاكورديون الداخلية

 

أكثر الاستخدامات انتشارا لدى الجمهور لأبواب الاكورديون الداخلية هو تقسيم الغرف الكبيرة لاعطاء مزيد من الراحة فى جزء منها ، وشىء من الخصوصية فى الجزء الاخر ، بمعنى أنه فى الغرف الصغيرة ممكن تحتاج باب اكورديون بعدد 2 ضلفة لاتاحة اكبر مساحة مستخدمة ، وإذا كانت الغرفة أكبر ممكن تحتاج باب بعدد ضلف اكبر.

مناسبة للبيوت الصغيرة

 

تتميز ابواب الاكورديون الداخلية أنها تصلح لكل انواع المنازل سواء كانت الصغيرة او الكبيرة ، لأنها تنشئ مساحة جديدة ، وذلك بفضل ميكانيزم العمل الخاص بها لانها تختلف اختلاف كلى عن الأبواب العادية التى تفتح بالطريقة المفصلية وتستغل المساحة امامها لكى يتم فتح او غلق الباب.

وذلك يعنى انك ستوفر مساحة وخصوصا إذا كانت مساحة بيتك صغيرة ، لذلك هى اختيار مثالى إذا كان منزلك صغير او فى البلكونات ، لأنها في العادة ليست كبيرة ، أو تناسب الغرف التى لايوجد بها مساحة كافية لفتح باب عادى.

استخدامها فى غرفة الملابس

تستخدم ابواب الاكورديون الداخلية فى غرفة الملابس لزيادة المساحة المتاحة للتخزين
urfinguss/istockphoto

اتجه كثير من الناس حاليا لعمل غرفة الملابس ملحقة بغرفة النوم بدلا من الدولاب التقليدي ، لكنهم متجاهلين تماما اهمية وجود ابواب الاكورديون الداخلية للغرفة ، بالرغم من انها من اكثر العناصر افادة ، لانها لاتستغل مساحة لفتحها ، وهذا يتيح فرصة اكبر لتخزين احتياجاتك فى الغرفة.

غرفة التخزين المنزلي

 

استخدام ابواب الاكورديون الداخلية ليس قاصرا على غرفة الملابس ، لكن يمكنك استخدامها بشكل عملى جدا فى غرفة التخزين المنزلية ، والتى تحتاج استغلال كل مساحة متاحة فيها بعناية ، وليس هذا فحسب يمكنك استخدامها فى غرفة الغسيل.

كابينة الشاور

 

اتجه معظم الناس حاليا لتركيب كابينة الشاور بدلا من البانيو العادى فى الاستحمام ، ويقومون بتركيبها بحيث تعطي أكبر مساحة ممكنة ، وهذه فرصة لتركيب باب اكورديون فيها لزيادة مساحتها ، ولاعطاء شكل جمالى فى الحمام ، مع مراعاة ان يكون الباب مصنوع من زجاج السيكوريت لتحمل المياه والحرارة ، وبشكل مصنفر لمزيد من الخصوصية.

مسافة الخلوص فى تركيب الباب الأكورديون

 

مسافة الخلوص هى المسافة الموجودة بين الباب والأرض ، مثلا هناك بعض انواع ابواب الاكورديون الداخلى تحتاج مسافة 12 مم وبعضها يحتاج 19 مم ، وهذه النقطة لا بد من أخذها فى الاعتبار إذا كان هناك سجاد أو موكيت بسمك كبير تحت الباب.

تختلف هذه المسافة من نوع لآخر على حسب التصنيع و المظهر النهائى وميكانيزمات الحركة ، لذلك نقد لك نصيحة أثناء عملية الشراء ان تقرأ كل البيانات الفنية المرفقة مع الباب سواء كانت الابعاد او مسافة الخلوص ، لان ذلك سيختصر وقت ونفقات اضافية فى قطع الباب من الاسفل حتى تصل للارتفاع المطلوب.

مصادر الصور

الغلاف Kilian O’Sullivan-VIEW/Alamy Stock Photo

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment