كيف يمكن معالجة فتحات الجبسوم بورد
  • Save

Last updated on يونيو 20th, 2023 at 12:13 ص

الجبسوم بورد من الخامات غير المكلفة ، ويتميز أيضا بسهولة التركيب والتعليق ، بالإضافة إلى سهولة الحفر عليه واستخدم الدهانات المناسبة. ورغم هذه المميزات إلا أنه مازالت هناك بعض السلبيات المحيطة بعملية تركيب الجبسوم بورد فى حوائط وأسقف البيوت السكنية. من هذه السلبيات أنه يتعرض للتلف بسهولة وتظهر به الفتحات والشقوق فمثلا تحدث فتحات الجبسوم بورد بسبب الصدمات التى تتعرض لها ، ومن الجيد أن صيانتها من الأمور اليسيرة ، كما أنها لا تستنفذ الكثير من وقتك.

تختلف عملية سد فتحات الجبسوم بورد الكبيرة التى تزيد عن 6 أو 8 بوصة عن سد الفتحات الصغيرة. حيث تستطيع ترميم الفتحات الصغيرة باستخدام شريط الجبسوم بورد ، او الاشرطة اللاصقة الذاتية ، أما بالنسبة للفتحات الكبيرة فالأمر مختلف لأنك ستحتاج إلى مادة تتميز بمزيد من الصلابة لتغطي الفتحات الأكبر.

أسباب حدوث فتحات الجبسوم بورد

يمكن حدوث الفتحات بسبب الصدمات المستمرة من الابواب او الشبابيك او قطع الاثاث
  • Save
FotoDuets/istockphoto

هناك بعض الأسباب الشائعة لحدوث فتحات الجبسوم بورد فى المنازل المختلفة ، ومن ضمنها كثرة فتح الأبواب المفصلية وما تحدثه مقابضها من فتحات تترك أثرا واضحا على الجبسوم بورد. وفى الغالب لا تخلو حوائط البيوت التى تمتلئ بالأطفال من الثقوب الصغيرة بسبب الأنشطة التى يقوم بها هؤلاء الأطفال. بالإضافة أن ارتطام قطع الاثاث بالحائط أيضا.

طبيعة الجبسوم بورد تتلخص فى أنه قابل للكسر عامة لأنه هش إلى حد ما ، والمقصود من ذلك هو سرعة تقطيعه وسهولة تركيبه ، فمن المعروف أن معظم الألواح المستخدمة فى الحوائط والاسقف هو ½ بوصة ، لأنه ليس من المفترض أن يكون سميك جدا ، أضف إلى ذلك فإن الجبسوم بورد مغطى بطبقة هشة من الورق مشابهة لهشاشة طبقته السفلية.

قفل فتحات الجبسوم بورد فى الحوائط

إذا نظرت لألواح الجبسوم بورد ستجدها سهلة الربط وذلك يجعلها سهلة الترميم. كل ما تحتاج إليه هو شريط ورقى لاصق ، وكمية صغيرة من المعجون ، كى تستخدمه كغطاء أو كطبقة خارجية لتغطية الجبسوم بورد ، وبذلك تستطيع قفل كل الفتحات الصغيرة.

رغم أن الشريط الورقى ليس من النوع الذاتي اللصق ، ومع ذلك فإنه يلتصق بسهولة باستخدام المعجون عن طريق سكين فرد المعجون لذلك يفضل استخدام الشريط الورقى بدلا من شريط الفايبر جلاس رغم ان الفايبر جلاس أقوى ، لأنه أكثر سمكا وتعقيدا ولايمكنك إضافة اللمسة الأخيرة له بسهولة.

هذا النوع من الترميم يخص الفتحات الصغيرة. بمعنى أن لايزيد قطرها عن 1 – 2 بوصة. أما بالنسبة للفتحات الأكبر فإن اصلاحها له طرق أخرى. والتى توفر له المزيد من الدعم أكثر من كونها مجرد طريقة لإخفاء فتحة باستخدام شريط ورقى.

الأدوات المطلوبة

السكين الخاص بالجبسوم بورد مقاس 4 بوصة ، قطعة اسفنج لصنفرة الجبسوم بورد. ولابد من استخدام قطعة قماش نظيفة ، إلى جانب فرشاة الرسم ، ولا تنس استخدام القفازات أثناء قفل الفتحات.

الخامات المستخدمة

بعد أن تنتهى من تجهيز الأدوات اللازمة ، عليك أن تشتري الخامات الضرورية ، مثل الشريط اللاصق ، إضافة إلى معجون الجبسوم بورد ويفضل استخدام المعجون الجاهز ، وأخيرا الدهان المراد استخدامه.

خطوات قفل فتحات الجبسوم بورد للحوائط

نظف الورق الممزق

الخطوة الأولى فى مراحل قفل فتحات الجبسوم بورد هى كشط أى جزء زائد من الورق أو من الجبسوم بورد. استخدم السكين الخاص بالمعجون ، حتى لا يكون هناك أى شىء بارز عن سطح الجدار.

ومن الأفضل أن تجعل حواف المكان التالف مسطحة أو مجوفة نحو الداخل قبل البدء فى عملية الترميم لذا من الأفضل تنظيف السطح جيدا ، لأن الورق البارز لن يصبح مسطحا بواسطة المعجون ، لكنه يلتصق كما هو ويصبح شكله سىء.

جهز الشريط اللاصق

تجهيز الشريط اللاصق لوضع المعجون فى الاماكن التالفة فى الجبسوم بورد
  • Save
gilaxia/istockphoto

الخطوة التالية فى هذه العملية تبدأ بقص قسمين من الشريط اللاصق ، بحيث يمتد طول كل منهما 5 سم على الأقل خلف كل جانب من جوانب الفتحة ، ثم افرد طبقة رقيقة من المعجون بعد ذلك ضع على هذه الطبقة الشريط اللاصق بشكل متقاطع ، بحيث تكون كل قطعة فوق الأخرى ، وفى النهاية قم بالضغط على الشريط للأسفل حتى تتأكد من أنه قد التصق بالجدار تماما ، وتجنب الضغط عليه بشدة لكى لا يتمزق.

استخدم معجون الجبسوم بورد

قم باضافة المعجون لمعالجة فتحات الجبسوم بورد
  • Save
simazoran/istockphoto

استخدم السكين الخاص بالجبسوم بورد فى الخطوة التالية ، ومن الأفضل أن تغطى كل السطح المراد بالمعجون ، ثم قم بالضغط للأسفل برفق ، بعد ذلك ضع كمية من المعجون خلف الفتحات ، ثم قم بفرده باستخدام سكين الجبسوم بورد ، ولاتقلق بسبب أن الشريط اللاصق ما زال مرئيا ، لأنه فيما بعد يغطى بالمزيد من المعجون.

دع الطبقة الاولى تجف

بمجرد الانتهاء من الطبقة الأولى اتركها لتجف ، وقد يستغرق وقت تجفيفها من 2 – 3 ساعات ، وإذا أردت تسريع وتيرة الوقت كى تجف أسرع ، قم على الفور بتهوية الغرفة واجعل جوها دافئا ، وبعد أن يجف المعجون ويصبح صلبا ، صنفر بهدوء أى بقع بارزة على السطح باستخدام اسفنجة الصنفرة.

كرر الخطوات السابقة

كرر نفس الخطوات مرة أو مرتين. ويفضل أن تصنفر الجبسوم بورد بين كل طبقة معجون والأخرى ليصبح السطح ناعم فى المنطقة المراد غلق الفتحات فيها. ولا تفرط فى صنفرة سطح الجبسوم كثيرا لأن الإفراط فى ذلك ، سيؤدى لكشف الشريط الورقي اللاصق. وبمرور الوقت ستتمكن من إنهاء وصنفرة الطبقة الأخيرة ولن يكون الشريط الورقى مرئيا.

قفل فتحات الجبسوم بورد فى الاسقف

معالجة فتحات الجبسوم بورد الموجودة فى السقف
  • Save
tapui/istockphoto

عندما يصبح جزء كبير من السقف رطب ومتعفن ، فذلك سيجعله مشوها مع الوقت. وبالتالي عليك أن تقوم بإزالة لوح كامل من الجبسوم بورد مقاس 122 × 244 سم. أو على الأقل جزء كبير من السقف. فهى ليست عملية ترميم للجزء التالف فقط ، لأن هذه المشكلة قد تتمدد فى بقية السقف.

استبدله بآخر جديد بنفس المقاس لأن وجود فتحات الجبسوم بورد يجعل الشكل العام للمكان سىء مما يضطرك للتعديل لتعيد للمكان رونقه.

الخامات المطلوبة لاستبدال الجبسوم بورد التالف هى كالآتى لوح جبسوم بورد جديد ، و ألواح التثبيت المعدنية.

خطوات سد الفتحات الموجودة فى السقف

إزالة مواد العزل

لابد من ازالة كل مواد العزل الصوتى والحرارى قبل اجراء اى اصلاحات فى السقف
  • Save
architectphd/istockphoto

لو كان السقف التالف يقع أسفل الرووف او السطح ، فمن الغالب انه يحتوى على مادة عازلة سواء لعزل الصوت او الحرارة وهناك أيضا باب دخول أو باب كشف يؤدى إليها ، ولكي تجده عليك بالبحث عنه إما فى غرفة الملابس ، أو فى المدخل أو فى غرفة المرافق ، وعندما تصل إلى الباب ضع سلما ، ثم افتحه بحيث يبقى جانبا.

المادة العازلة الأسهل فى عملية النقل من مكان لآخر ، تتكون من شرائح الفيبرجلاس العادية ، سواء كانت ألواح قصيرة أم طويلة. ولكى تقوم بإزالة المادة العازلة بأمان ، ارتدى قفازات وقناع ، ولا تنس أن تجهز ضوء مناسبا فى الرووف. ثم حرك ألواح المواد العازلة جانبا وذلك فى المنطقة التالفة وليس فى الرووف بأكمله ، حتى تستطيع ترميم فتحات الجبسوم بورد.

إزالة الجبسوم القديم

أثناء إخلاء المنطقة التالفة ، يمكنك رؤية محيط الجبسوم بورد الذي يجب إزالته ، وقبل أن تقدم على أى خطوة تأكد أولا أنه لا توجد أى أسلاك أو أنابيب تغذية فى المنطقة المراد قص الجبسوم بورد القديم منها حيث حواف الجبسوم بورد تكون متصلة بهيكل التثبيت المعدنى بالإضافة أنك ستجد بعض الحواف المعلقة المدعومة بشريط من الجبسوم بورد ، والتى تصل إلى اللوح المجاور ، لذا انتبه لها لأنه لا يمكنك الوصول إليها بواسطة كاشف المعادن (الذى يستخدم فى معرفة موقع المسامير).

وظيفة كاشف المعادن تتلخص فى تحديد الأماكن التى يتصل فيها الجبسوم بورد بالهيكل المعدني ، حيث تشغل هذه المكونات أسفل السقف ، ومن ثم عليك بتحديد الحواف الواجب قطعها باستخدام شريط اللصق ، وبسبب صعوبة إزالة الجبسوم بورد بدون إتلاف المناطق المحيطة به ، فإليك بعض الاقتراحات :

  • يمكنك أن تثقب وسط الجبسوم بورد من الأسفل باستعمال المنشار الخاص به ، وتستطيع فعل ذلك بالمنشار الترددى بدل من منشار الجبسوم بورد ، ثم قم بإبعاد القطع جانبا حتى ترى المسمار أمامك ، ثم اسحبهم للأسفل بيديك.
  • إذا كنت تزيل قسم من الجبسوم بورد يتميز بوجود حافة تلامس أسفل الدعامة ، فيمكنك سحبه فى خط مستقيم للأسفل ، وهذا ما يجعله ينفصل عن القسم المجاور ، وبعد أن تتخلص من معجون الجبسوم بورد ، قم بالقطع عبر الشريط اللاصق بإستخدام السكين متعددة الاستخدامات.
  • إذا كان هناك لوح من الجبسوم بورد مربوط بالهيكل المعدني ، وتريد أن تزيل جانبا واحدا منه ، فقم بقطع الجبسوم بورد الذى يقع بجانب الدعامة ، وكن متأكدا من قطع الجزء الداخلى ، بحيث يظل الجزء المجاور للجبسوم بورد مثبتا فى الهيكل.

اضافة قوائم التثبيت

قد تواجهك عقبات أثناء تركيب الجبسوم بورد الجديد ومنها أنه لا يوجد هناك دعامات كى تثبت عليها اللوح ، بعد إزالة كل الجبسوم بورد القديم ، وفى نفس الوقت لا يمكنك ترك حواف الجبسوم بورد معلقة فى الهواء لذا يكمن حل هذه المشكلة فى إضافة قوائم تثبيت جديدة إلى حواف الدعامات ، حيث يحتاج الجبسوم بورد الجديد لدعم ، عن طريق تثبيته بالهيكل المعدني.

ضع كل قطعة منهم بحيث تتماشى مع أسفل الدعامة العلوية ، واربط القطعة بالمسامير نحو الدعامة ، ولو ظهر هناك أى انحدار ، فإن لوح الجبسوم بورد الجديد لن يكون متناسقا مع الألواح المحيط به ، ولا تتوافر أى فرصة لاصلاحه بإضافة اللمسات الأخيرة من التشطيب ، لذلك تجنب ظهور الانحدار وحاول تستخدم ميزان المياه الرقمي لضبط استواءه.

تركيب لوح الجبسوم بورد الجديد

تركيب قطعة من الجبسوم بورد بدل القطعة التالفة فى السقف
  • Save
Bilanol/istockphoto

قبل شراء اللوح الجديد تأكد من أنه يطابق سماكة اللوح القديم ، ثم ابدأ بقياس المنطقة التي تقوم بتعديلها قبل أن تبدأ فى تركيبه ، واقطع هذا اللوح الجديد ليلائم مقاسها بشكل تام ، ولا توجد مشكلة إذا كان اللوح صغير قليلا ، أو تواجدت فجوات صغيرة بمقاس 3 مم بمحاذاة الحواف.

بإمكانك أن تطلب من شخص أو اثنين المساعدة فى تركيب لوح الجبسوم بورد الجديد ، وفى تلك الأثناء اربط هذا اللوح فى قوائم التثبيت بواسطة مساميره الخاصة ، حيث من الأفضل أن تجعل المسافة بين المسامير كل 17 أو 20 سم على طول الحافة ، وباعد بين المسامير كل 30 سم فى منتصف لوح الجبسوم بورد ، وعندما تثبت اللوح فى مكانه ، اتجه على الفور لإنهاء كل حواف اللوح بالشريط اللاصق الورقى ، والمعجون بخطوات بسيطة وهي :

  • سد الشريط بطبقة من المعجون ، ثم ادهنه بطبقة أخرى من نفس المعجون ، وإذا كان لديك قلق من الغبار الذى سيتركه هذا النوع ، استخدم المعجون الذى لا ينتج عنه كمية كبيرة من الغبار ، بعد ذلك أضف طبقة أو أكثر منه وذلك حسب رغبتك ، حتى تصبح الفواصل ناعمة.
  • ابدأ بتغطية كل المسامير بطبقتين أو ثلاث من المعجون ، عن طريق إضافة كل طبقة منهم جنبا إلى جنب مع الفواصل ، وبعد أن تنتهى من إضافة الطبقات ، صنفرهم باستخدام الصنفرة الدائرية ، أو صنفرهم بيديك مستخدما السلم ولتبقى كمية الغبار فى حدها الأدنى ، من الممكن أن تستخدم أداة صنفرة مثبتة بمكنسة كهربائية ، وبالنسبة للاماكن الصغيرة فيفضل استخدام اسفنجة صنفرة مبللة ، مع وضع نظارات واقية لمنع الغبار.

التنظيف والطلاء

دهان وتشطيب السقف بعد الانتهاء من جميع مراحل المعالجة والاصلاحات
  • Save
yunava1/istockphoto

بعد أن تقوم بترميم فتحات الجبسوم بورد ، ابدأ بتنظيف السطح جيدا ، وذلك من خلال مسح الغبار الناتج بواسطة قطعة قماش نظيفة وعلى الفور قم بدهان سطح الجبسوم بورد المعالج بطلاء مطابق وعامة هذا الجزء يحتاج إلى طبقتين من الطلاء كى يغطى بشكل كاف ، وكما يمتص الجبسوم بورد المعجون بسهولة ، فإنه يمتص الطلاء بنفس هذه السهولة و إذا قمت باصلاح العديد من الفتحات ، فيجدر بك تجهيز منطقة الترميم بشكل جيد أولا قبل أن تقوم بالطلاء فوقها ، أما إذا كانت مجرد فتحة أو اثنين فليس من الضرورى أن تقوم بذلك.

مصادر الصور

الغلاف georgeclerk/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *