الخطوات الواجب مراعاتها لتحقيق الامان فى الحمام
  • Save

Last updated on أغسطس 22nd, 2023 at 05:54 م

فى كل عام يحدث أكثر من حوالى 200 ألف إصابة لأشخاص يسقطون فى الحمام بحسب ما ذكرته المنظمة العالمية المختصة بشئون الحمام والمطبخ NKBA وبحسب احصاءات مجلس السلامة الوطنى NSC ، وذلك بسبب انعدام وسائل الامان فى الحمام ، لذا يعد من من أخطر الأماكن فى الإصابة به ولو نظرت حولك ستجد حوائط وأرضيات صلبة ، مساحات ضيقة ، زوايا كثيرة وحواف حادة سواء بلاط او بانيو او حوض بالإضافة إلى المياه على الارضية والحوائط وهذا هو المكان المثالى للسقوط على الارض والاصابات.

أغلبنا يهتم بالحمام من حيث شكل السيراميك ولونه و تجهيز السباكة والاكسسوارات التى تحتاجها ، لكن هل خطر على بالك قبل ذلك أنه أكثر مكان به إصابات تحدث ويمكن أن تكون نتائجها سيئة جدا لاقدر الله.

معظم المهندسين المعماريين ومهندسين الديكور عند تجهيز المنازل يضعوا فى اعتبارهم هذه النقاط ، وإذا كان لديك أطفال فى المنزل فمن الضرورى أن تعرف ما هي الوسائل التى تحقق لك اقصى درجات الامان لك ولأولادك.

سنتحدث فى موضوعنا هذا عن وسائل الامان فى الحمام وكيف تحققه بمجموعة أفكار بسيطة.

الامان فى الحمام بأرضية مبتكرة

الامان فى الحمام بارضية مطاطية
  • Save
Tharnapoom Voranavin/shutterstock

السيراميك هو السبب الرئيسى لحدوث الإصابات لأى شخص يسقط فى الحمام . لذلك إذا كنت تؤسس حمام جديد حاول تجنب شراء السيراميك الناعم لكى تقلل من فرص الانزلاق على الارض.

وإذا كان لديك سيراميك ناعم يمكنك استخدام الدواسات المطاطية فى الارضية لكى تمنع حدوث الانزلاق. وقد ظهر من هذا النوع دواسات لها شفاطة مثل التى تلتصق على الزجاج لتعليق الأشياء لكى لا تتحرك أبدا من الأرضية لتوفير مزيد من الأمان.

تنظيف الأرضية والحوائط باستمرار

لابد من المحافظة على نظافة ارضية وحوائط الحمام لضمان الامان والسلامة
  • Save
bymuratdeniz/istockphoto

لكى تحقق الامان فى الحمام فمن الضرورى أن تكون أرضيته وحوائطه نظيفة دائما وجافة وركز جيدا فى كلمة جافة.

تجنب تماما ترك المياه لتتراكم على الأرض ، لابد أن تمسحها بالممسحة بعد كل استخدام. لأنك لو لم تفعل ذلك سيصبح هناك فرصة كبيرة للانزلاق والإصابات وأحيانا الصعق الكهربائى. و هذا ينطبق على السقف لأنه ملامس تماما لكشافات الاضاءة فلابد أن تتعامل معه بنفس درجة الحذر.

قم بإبعاد الأجهزة الكهربائية عن المياه

السشوار ومكنة الحلاقة لازم تبعدهم عن المياه
  • Save
Олександр Луценко/stock.adobe

لابد أن تعرف أن المياه من الموصلات الجيدة جدا للكهرباء. لذلك قم بإبعاد أى أجهزة كهربائية عن المياه سواء كان مجفف الشعر او المكواة أو ماكينة الحلاقة.

حاول أن تصنع لهم رفا معلقا او خزانة فى الحائط سواء كانت مستقلة او مدمجة مع المرآة وتكون بعيدة تماما عن المياه لكى تتجنب خطورة الصعق الكهربائى.

المقابض المساعدة من اهم وسائل الامان فى الحمام

المقابض المساعدة من افضل وسائل الامان فى الحمام
  • Save
sasirin pamai/shutterstock

المقابض التى يتم تركيبها بجانب المرحاض او البانيو او كابينة الشاور من الممكن أن تحدث فرقا كبيرا فى الحمام وتنقذ من السقوط الذى يمكن أن يحدث.

وجودها أشبه بأيدى تمتد إليك لتنقذك قبل أن تسقط إذا اختل توازنك لأى سبب. وهذه تظهر أهميتها إذا كان هناك فى المنزل شخص مسن فيمكنه الاستناد عليها من لحظة دخوله للحمام إلى أن يخرج بدون أن يحتاج لمساعدة أحد.

وسائل أمان إضافية

هناك مجموعة وسائل امان متوفرة فى السوق يمكنك أن تقوم بشرائها لكى تحقق امان أكثر لك ولأسرتك وخاصة إذا كان فى المنزل أشخاص كبار فى السن.

كرسى الاستحمام

كرسى الاستحمام من وسائل المساعدة
  • Save
stocksolutions/shutterstock

يعتبر من وسائل الأمان الرائعة جدا بفضل سهولة تركيبه وهذا يساعد كبار السن تحديدا او الأشخاص الذين لايمكنهم الوقوف على الأرض تماما مثل فكرة المقبض. وهذا يساعده على البقاء فى الحمام دون أن تخشى عليه من السقوط او الإصابة.

رافعة التواليت

رافعة التواليت تساعد كبار السن
  • Save
Scruggelgreen/shutterstock

وهى مناسبة جدا لانواع الاطقم الصحية ذات الارتفاع المنخفض. وإذا قمت بتركيبها ستضمن عدم السقوط من فوق المرحاض بنسبة 100% لانها ترفع جسد الشخص الجالس فلا يكون قريب من الأرض وبالتالى لا تمنحه فرصة فى السقوط من الأساس.

مكان تخزين الأدوية

صيدلية الادوية فى الحمام بعيد عن متناول الاطفال
  • Save

كثير من حمامات منازلنا بها حقيبة إسعافات أولية لأى طوارئ قد تحدث وبها أدوية ومطهرات جروح وبعض الاسعافات الأولية. هذه الأدوية والاسعافات لابد أن تحفظها بعيدا عن متناول الأطفال.

لأن الأطفال بطبيعتهم شغوفين ولديهم فضول كبير لاستكشاف كل ما هو موجود حولهم ومن السهل ان يصلوا لتلك الأدوية والاسعافات ويتناولوا منها وهم لايعرفوا ما هى وكيف تضرهم وبالطبع قد حدثت مثل هذه الأحداث من قبل فى مجتمعنا ، لذلك ينصح بوجود مثل هذه الأدوية والاسعافات فى مكان تخزين محكم فى الحمام ويتم اغلاقه بواسطة مفاتيح وأقفال.

مكان المنظفات

حفظ المنظفات فى مكان مستقل بعيد عن متناول الاطفال
  • Save
solidcolours/istockphoto

إذا تركت المنظفات الموجودة فى حمامك فى مكان عشوائى فهذه فى حد ذاتها مخاطرة كبيرة جدا منك. و أغلبنا يتذكر الإعلان الذى تم عرضه فى فترة التسعينات عن الطفل الذى شرب مسحوق الغسيل الذى يحتوى على بوتاسا كاوية وكان ضمن حملة توعية لكى تنتبه الأمهات وتحافظ على أولادها.

هذه المواد وخصوصا المواد الكاوية التى تستخدم فى تنظيف الأرضية او تنظيف الزجاج والمرآة لابد أن يتم تخزينها فى علبة تخزين مغلقة بمفتاح محكم.

وهنا تكمن ميزة أخرى وهى أن علبة التخزين ليست فقط ستحافظ لك على الامان فى الحمام لكنها ستصنع شكل ديكور رائع جدا بدلا من الشكل العشوائى لعبوات المنظفات.

الإضاءة من وسائل الامان فى الحمام

لمبة وناسة عشان الرؤية الليلية للحمام
  • Save
Tattoboo/shutterstock

تحدث أغلب حوادث الحمام فى الظلام ، من الممكن لأى شخص أن يقع او يصطدم بسبب أن الإضاءة ضعيفة وهو لايرى تفاصيل المكان جيدا.

ولكى تحقق الامان فى الحمام لابد لك أن تتأكد من وجود إضاءة قوية تغطى كل مساحة الحمام وتبين تفاصيل الأشياء الموجودة.

وبالطبع لاننسى أبدا الإضاءة الليلية ، لابد من وجود مصباح ليلى بحيث إذا استيقظت فى وقت متأخر من الليل لاتصطدم بشىء. وهذا مفيد جدا بالنسبة لكبار السن على وجه التحديد.

درجة حرارة المياه

ظبط حرارة المياه عشان تجنب الاصابة بالالتهابات
  • Save
Fevziie/shutterstock

حاول ألا تزيد درجة حرارة المياه عن 50 درجة مئوية. لأنها لو تجاوزت ذلك و حاولت أن تفتح صنبور المياه من الممكن أن تتعرض للإصابة بحرق أو التهابات بالغة فى يدك أو فى جسدك أثناء الاستحمام بسبب المياه الساخنة بدرجة مبالغ فيها.

لذلك ينصح بضبط درجة حرارة سخان المياه على 50 درجة مئوية كحد أقصى لكى تحافظ على صحتك وصحة أولادك.

مقبس كهرباء مناسب لتحقيق الامان فى الحمام

بريزة كهرباء تحتوى على فتحة ارضى لتحقيق الامان
  • Save
francescomoufotografo/istockphoto

لكى تصل لأقصى درجات الامان فى الحمام فمن الضرورى أن تضع فى اعتبارك أثناء تأسيس الكهرباء تركيب مقبس به فتحة للتيار الأرضى لماذا ؟ لان الفتحة الارضى تمنع حدوث صعق كهربائى إذا حدث ماس كهربائى.

عليك أن تخبر فنى الكهرباء أن يقوم بتركيب تلك المقبس ، وغالبا الفنيين المحترفين حاليا أصبحوا يقومون بتركيب هذا النوع من المقابس لزيادة الامان.

تركيب دقيق لمكونات الحمام

تركيب الادوات الصحية والاجهزة فى الحمام بدقة لتجنب المشاكل
  • Save
dima_sidelnikov/istockphoto

من عناصر الامان فى الحمام تركيب كل شيء فى مكانه بطريقة دقيقة ومحكمة ، فمثلا لاتجد بعض قطع طاقم الأدوات الصحية يهتز وتسمع له أصوات بسبب قلة جودة التركيب. أو عند استنادك على بعض الأشياء تسقط من مكانها أو تنكسر هذه خطورة كبيرة جدا.

تذكر دائما أن الأمان أهم من الشكل الجمالى فليس من المنطقى أن يكون لديك حمام مبهر وألوانه جذابة ويدخل أحد الأشخاص المقربين منك ثم يسقط على الأرض ، هنا ستصبح كارثة كبيرة.

مصادر الصور

الغلاف Toa55/shutterstock

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *