كيف يكون اختيار حجر الديكور الداخلي فى المنزل او المكتب
  • Save

Last updated on يونيو 20th, 2023 at 12:55 ص

عند تجديد أو ترميم اعمال الديكور في منزلك من الداخل او فى الحديقة ، تجد من أشهر الحلول البديلة هو حجر الديكور ، وذلك لما يضيفه من قيمة للمكان الموجود به ، لأن حجر الديكور الداخلى هو من الخامات التى تضيف مظهر طبيعى وتفاصيل أكثر للمكان بعكس خامات أخرى ، لكن ما هى أسس ومعايير اختيار حجر الديكور الداخلي .

تم استخدام حجر الديكور الداخلى منذ آلاف السنين فى أعمال البناء ، لكنه فى هذا العصر أصبح من ملامح المنازل الفخمة التى تتميز برونق جذاب وأشكال متعددة لأن الحجر فى الاساس خامة طبيعية لذلك لا تجد هناك قطعتين متشابهتين تماما.

المقاس والشكل الصحيح عند اختيار حجر الديكور الداخلي

أثناء اختيار حجر الديكور الداخلي لابد من معرفة مساحة الغرفة لأنها من العوامل المؤثرة جدا عند اختيار شكل ومقاس الحجر ، صحيح أنه لا توجد قواعد محددة لهذا الشأن لكن المسألة تخضع للذوق الشخصى و الوضع العام للغرفة من حيث ترتيب قطع الأثاث وشكل الحوائط ، وربما تحتاج لنصيحة من خبراء التصميم الداخلى او مهندس ديكور متخصص لتصل للاختيار الصحيح.

فى أغلب الأوقات عندما يتم استخدام الأحجار ذات الأحجام الكبيرة فإنها تجعل الغرف الصغيرة تبدو كبيرة ، ولكن هذا لاينطبق على جميع الأنواع ، لذلك لابد من التأني والتروي عند اختيار حجم حجر الديكور الداخلي حتى لا تبدو الغرفة مزدحمة أو غير متناسبة.

ملمس الحجر

لابد ان تختار ملمس الحجر المناسب لشكل الغرفة او المكان الموجود به عامة مع مراعاة سهولة التنظيف والصيانة
  • Save
Volodymyr Shtun/istockphoto

يضيف حجر الديكور الداخلى لمسة جمالية الى الحوائط والارضيات وليس هذا فقط لكنه يضيف من الناحية الوظيفية المظهر الذى يحاكى الطبيعة تماما ، فمثلا عند استخدام الحجر المشابه للطوب المستخدم فى البناء فى حوائط الديكور الداخلى ، فإنه يضيف رونق مختلف عن دهان الحائط بالطريقة التقليدية.

تجهيز الحوائط

لابد من تجهيز الحوائط وتنظيفها جيدا قبل تركيب الحجر لضمان سلامته وعدم حدوث مشاكل له
  • Save
producer/stock.adobe

تكسية الحوائط بحجر الديكور الداخلى يشبه الى حد كبير اضافة المكياج على الوجه ، يبدو افضل كثيرا اذا تم الاعداد المسبق له. فقبل اختيار حجر الديكور الداخلي لابد ان تتأكد ان الحائط معد تماما لاستقباله وتركيبه عليه.

تأكد أن سطح الحائط خالى من اى عيوب او بروزات و تأكد من نظافته تماما باستخدام قطعة قماش رطبة خالية من الوبر أو مبللة بكحول ايثيلي.

اختيار خامة حجر الديكور الداخلي

هناك العديد والعديد من خامات حجر الديكور الداخلى يمكنك الاختيار فيما بينها ، وهذا يعتمد على الذوق الشخصى والشكل العام للمكان. فمثلا هناك النوع الذي يشبه الطوب الأحمر المستخدم فى البناء وهناك نوع يشبه الطوب الاسمنتى الكبير الحجم ، وهناك حجر يشبه الشرائح الرفيعة.

بعض الناس تفضل تركيب الرخام الطبيعى لمزيد من الفخامة والاناقة وذلك لسهولة تلميعه اذا حدث له انطفاء بعد فترة. والبعض يفضل استخدام الخشب لما له من خصائص جيدة فى عزل الصوت وإضفاء مزيد من الهدوء والجمال فى الحوائط. لكن من عيوبه انه يتأثر بسرعة جيدا بالماء والرطوبة ، لذلك لابد من اخذ هذه النقطة جيدا فى الاعتبار أثناء اختيار حجر الديكور الداخلي .

تجنب المبالغة

اختيار حجر الديكور الداخلي تعتبر عملية ممتعة جدا لانك تشعر وقتها بأنك تضع لمستك الشخصية فى ديكور منزلك. ولكن يحدث خطأ شائع عندما ترى الكثير من الانواع والاشكال وتفكر فى الدمج فيما بينهم بشكل مبالغ فيه. نريد منك أن تعلم جيدا ان الشكل واللون الذى ستختاره سيقوم بعمل تكامل فى الشكل العام للغرفة مع باقى الوان الدهانات وورق الجدران.

وكما هو معروف فى عالم الديكور لا يجوز اختيار خلفية أو قطعة ديكور معينة مزدحمة جدا او بها ألوان متعددة تشتت الانتباه. لكن من الأفضل أن تختار قطع تتناسب مع الشكل العام.

لا تتجاوز الميزانية المحددة

يوجد العديد من اشكال وانواع حجر الديكور الداخلى ذات التكاليف المختلفة منها الباهظ ومنها الزهيد. فى الغالب سنجد ان الحجر باهظ الثمن شكله افضل من نظرائه الأقل فى الثمن. ولكن ضع فى اعتبارك نقطة فى غاية الأهمية وهي أنه من الممكن أن تختار حجر بسعر متوسط يظهر جمال الغرفة بشكل أفضل مما يصنعه ذو السعر العالى.

هذا ما تقرره بعد مشاهدة جميع الكتالوجات ونشرات الترويج الخاصة بجميع انواع حجر الديكور الداخلي لتحديد ما هو النوع المناسب بالنسبة لك مقابل سعره.

مراعاة الصيانة والتنظيف

أثناء اختيار حجر الديكور الداخلي لابد من مراعاة أعمال التنظيف والصيانة. بعض الأنواع سهلة التنظيف بمجرد استخدام قطعة قماش رطبة مبللة بالمياه يتم تنظيف الحجر. وهناك بعض الانواع التى تحتاج لسائل تنظيف خاص او صابون مخصص للحجر. يوجد أيضا بعض الأنواع التى تحتاج لأكثر من ذلك وهو التجليخ بالمعدات الخاصة بتلميع الرخام ولكن بدرجات خشونة عالية لإزالة الأوساخ العالقة به.

مراعاة ألوان الفرش والاثاث

يجب اختيار حجر الديكور الداخلي متناسق مع الوان الاثاث والفرش
  • Save
haitham/stock.adobe

لابد من مراعاة التكامل بين الوان الاثاث وبين ألوان حجر الديكور سواء كان داخلى او خارجى. إذا كان لديك فرش و اثاث بألوان داكنة فيمكنك اضافة مزيد من الاضاءة للمكان باضافة حجر ديكور داخلي بالوان فاتحة مثل الرخام او الاحجار الفاتحة.

وإذا كان لديك أثاث وفرش بألوان فاتحة يمكنك اضافة احجار بألوان داكنة لعمل تباين مناسب مع باقي قطع الأثاث.

انواع حجر الديكور الداخلي

حجر طبيعي

يعتبر الحجر الطبيعى افضل من الصناعى لتحمله ظروف الاستخدام والعوامل الجوية
  • Save
YvanDube/istockphoto

من الواضح من اسمه أن مصدره الطبيعة مباشرة ، و هو عبارة عن حجر تم استخراجه من المحاجر وتقطيعه بأشكال واحجام معينة لتناسب جميع أغراض الاستخدام. ولكى تختار افضل انواع حجر الديكور الداخلى لابد ان تتأكد من خلوه من اى شوائب او اضافات. وهذا يعتمد على الشركة الموزعة التي تقوم بالبيع لابد أن تكون ذات سمعة جيدة.

بعض الشركات تقوم باضافة لمسات فنية على الحجر وخاصة المستخدم فى الديكور الخارجى لحمايته من العوامل الجوية مثل الطلاء ببعض المواد او التخشين بواسطة المطارق الخشنة او اضافة الرمال عليه كل ذلك يعتمد على الطلب المخصص. وهناك البعض يطلب حجر الديكور الداخلى بملمس معين او شكل معين على حسب الذوق الشخصى لكن مع الحفاظ على لونه وخصائصه الطبيعية.

حجر صناعي

يتم تصنيع الحجر الصناعى من قطع خرسانية او جبسية ثم تلوينها بأصباغ وألوان
  • Save
Nordroden/istockphoto

هذا النوع من الاحجار يتم تصنيعه من قبل الانسان عن طريق صب خرسانة اسمنتية او مواد جبسية او اكريليك فى قوالب معينة لتتشكل بشكل حجر الديكور الطبيعى. ثم بعد ذلك يتم تلوينها لتشبه الحجر الطبيعي.

انتشر هذا النوع من الحجر بشكل كبير فى الفترة الاخيرة ، وذلك لانه يوفر نفس الملمس والشكل الموجود فى الحجر الطبيعى ولانه الأقل فى السعر. وكما هو واضح من الاسم فهو حجر من صنع الانسان مما يؤدي الى قلة عمره الافتراضى بالمقارنة بالحجر الطبيعى. لكنه يضيف لمسة جمالية كبيرة للمكان ويقدم سعر أقل بالمقارنة مع الطبيعى.

أسباب اختيار حجر الديكور الداخلي الطبيعي

برغم من انتشار الحجر الصناعى لبعض الاسباب الا ان الحجر الطبيعى له مميزات خاصة تجعله الاختيار الأول بالنسبة لك من ضمن تلك المميزات

سهولة التقطيع

يمكنك تقطيعه بكل سهولة عن طريق صاروخ تقطيع الرخام او الحوائط او حتى الصاروخ العادى وهنا يظهر الفرق بين النوعين. ستجد أن الحجر الطبيعي سيكون داخله مثل خارجه لكن الحجر الصناعى سيكشف التقطيع الحشو الداخلى له مما يجعل شكله سىء.

درجة اللون الطبيعية

من اكثر المشاكل التى تواجه حجر الديكور الداخلى الصناعى هو عدم ثبات درجات الوانه مع مرور الوقت وخاصة اذا تم تركيبه فى مساحات خارجية. لانه مصنوع من مواد خرسانية او جبسية مضاف اليها طبقات دهان مكونة من أكاسيد معدنية. لذلك مهما طال بها الوقت ستضعف وتحتاج لإعادة دهان مرة اخرى.

قوة التحمل والصلابة

على مدار سنوات بل وقرون طويلة أثبت الحجر الطبيعي كفاءته فى الأماكن الموجود بها ، وهذا ما نلاحظه فى الاماكن التاريخية وبعض الآثار المبنية فى العصور القديمة.

أنواع حجر الديكور الداخلي الطبيعى

حجر الشرائح

يستخدم الحجر بشكل الشرائح على نطاق واسع فى الديكور الداخلى والخارجى نظرا لقوته وتميزه بكثرة الالوان
  • Save
tulcarion/istockphoto

يعتبر من الأشكال المستخدمة على نطاق واسع فى الديكور الداخلى والخارجى يتميز بالمتانة لأنه مزيج من الكوارتز والسيليكات. يتميز بالألوان القوية مثل الأخضر والأزرق ولكن بالدرجات الداكنة. ينصح باستخدام هذا النوع فى الديكور الخارجى مثل الفناء المنزلي او الحديقة. ويمكن استخدامه فى الديكور الداخلى بناء على باقى تنسيقات المكان.

الجرانيت

نشأ الجرانيت عن طريق مجموعة صخور بركانية انصهرت بفعل الطبيعة منذ آلاف الأعوام وله العديد من الألوان والأشكال. يمكنك الاطلاع عليها من موضوع انواع الرخام والجرانيت.

يتميز هذا النوع من الأحجار الطبيعية بأنه صلب جدا يعتبر من اقوى الانواع الموجودة ومن الصعب خدشه او تكسيره ، لذلك فهو مناسب جدا لاستخدامه فى المطابخ وأماكن الاستخدام المتكرر مثل الارضيات و مدفأة الديكور ، برغم هذه الصلابة والمتانة ينصح بعدم استخدام منظفات الامونيا مع الجرانيت.

اونكس

يستخدم رخام اونكس المضىء لعمل اشكال جذابة بعد تركيب اضاءة خلفه لانه يتميز بسطح منفذ للضوء
  • Save
ThreeDiCube/istockphoto

وهو من ضمن انواع الرخام لكنه يعتبر من الأنواع الثمينة جدا لما له من خصائص منفذة للضوء ، حتى أن البعض يقوم بتركيبه فى واجهات المحلات التجارية ويقوم بتركيب اضاءة خلفه لعمل تأثيرات جذابة ، وذلك بفضل اللون الابيض والالوان الهادئة الموجودين به والذى يعطى إشراقة مختلفة فى المكان.

الحجر الجيري

يعتبر الحجر الجيرى من اشهر انواع حجر الديكور الداخلي يستخدم فى الارضيات والحوائط والمحيط الخارجى للمسبح
  • Save
Ksenia Palimski/istockphoto

هذا النوع من الحجر له ملمس خشن اكثر من الجرانيت ، والذى يتيح تلميعه بطرق مختلفة. يتميز هذا النوع من احجار الديكور انه متعدد الاستخدامات حيث يمكنك إستخدامه فى الحوائط والارضيات ومناسب ايضا للمساحات الداخلية والخارجية ، حتى انه يناسب التركيب فى المحيط الخارجى للمسبح فى المنزل.

الترافرتين

يشبه الى حد كبير الحجر الجيرى ولكنه يختلف عنه في أن له ملمس زجاجى وله بعض المسامات على السطح بأحجام مختلفة والبعض ليس له مسامات.  وهذا يختلف على حسب المنتج النهائى المتوفر فى السوق المحلى. متوفر بدرجات مختلفة للون البنى مما يجعله اختيار رائع للديكور الداخلي.

مصادر الصور

الغلاف hikesterson/istockphoto

2 thoughts on “معايير اختيار حجر الديكور الداخلي

  1. مشكور على النصائح المفيدية وفي انتضار المزيد من التدوينات الرائعة
    بالتوفيق انشاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *