احسن مرتبة سرير
  • Save

Last updated on أغسطس 22nd, 2023 at 05:21 م

لكى تنعم بنوم هادئ فلابد أن تكون المرتبة مريحة لك ، فكيف تقوم بشراء أحسن مرتبة سرير. نري فى الأسواق أنواع متعددة من المراتب ، لكن كيف تستطيع شراء احسن مرتبة سرير موجودة ، هل تقوم باختيار أغلى نوع فقط دون أن تفكر فى بقية الأنواع أم تقوم بسؤال اصدقائك عن اختياراتهم وتفعل مثلهم.

أولاً عليك أن تتجنب هذا الكلام كلية لأنه غير مبني علي أساس علمى، كما يجب أيضاً أن تتخلص من مرتبتك القديمة.

هنا سنتعرف على أسرار اختيار المرتبة ، وما هى العوامل التى تؤثر فى اختيار نوع معين دون الآخر.

معظم المراتب الموجودة حالياً يغلب عليها اللون الواحد وهو الأبيض. لكن إذا كنت تبحث عن التغيير فيوجد منها المنقوش برسوم زخرفية أو خطوط ويوجد منها أيضاً المراتب الملونة. وكل هذه الأنواع تتوقف على اختيارك أثناء تنسيق غرفة النوم.

العوامل المؤثرة فى اختيار المرتبة

عدد الخيوط

عدد الخيوط مهم فى جودة المرتبة
  • Save

مفهوم عدد الخيوط عبارة عن مجموع النقاط المتقاطعة فى نسيج القماش (افقى+رأسى ) والرقم الناتج هو الذي يدل على عدد الخيوط ويحسب لكل بوصة مربعة ويسمى فى الأسواق بعدد الخيوط.

إذا كان عدد الخيوط فى حدود 140-180 فيكون الاسم التجارى له (موسلن) أو بمعنى آخر (أقل نعومة) وهذا يعنى أن عدد أنسجته قليل ولذلك ستجد قماش الموسلن منتشر بكثرة فى أغطية المراتب. لكن إذا زاد عدد الخيوط عن 180 فيكون اسمه بركال وهو الدرجة الأكثر نعومة من الموسلن.

تتراوح معظم أنواع قماش البركال من 180-200 أما الجودة الأعلى فتكون من 250-300 خيط ويكون لها ملمس حريرى ناعم جداً. أما المراتب التى عدد خيوطها من 300-400 وأكثر فتعتبر أنواع فخمة جداً من الصعب توافرها في السوق المحلى.

ويأتى هنا السؤال : عند شراء مرتبة فكم يكون عدد الخيوط حتى تحصل علي احسن مرتبة سرير ؟ننصحك أن تبحث عن النوع الذى يحتوى على 200-250. وبالطبع كلما زاد عدد الخيوط كلما زاد ثمن المرتبة حيث أن لها تقنية تصنيع أعلى تكلفة.

الخامة الرئيسية في تصنيع المرتبة

احسن مرتبة سرير هى المرتبة القطن
  • Save

تعد هذه النقطة الأكثر أهمية والتى يغفل عنها الكثير من الناس ، وهى البحث عن المرتبة الأكثر فى عدد الخيوط ويعتقد أنه قام بشراء أفضل الأنواع.

هذا خطأ كبير ولكن لماذا؟ لأن الموضوع لا يتوقف على عدد الخيوط فقط ولكن هناك نقطه مهمة جداً هى خامة المرتبة نفسها. بالطبع كلما كان عدد الخيوط كبير كلما زادت الجودة ولكن الأكثر أهمية هو الخامة.

بمعنى أنه يمكنك إيجاد مرتبة عدد خيوطها 250 ومصنوعة من خامة القطن أفضل من مرتبة أخرى عدد خيوطها 400 أو 500 ولكنها مصنوعة من القطن والبوليستر معاً.

ولكى تتأكد من جودة المرتبة والعمر الافتراضى لها يجب أن تبحث عن خامة القطن لكى تشتري احسن مرتبة سرير. إذا كنت تريد قماش له مسام حتى لا يزيد من حرارة الجسم أثناء النوم فى فصل الصيف ، فلتبحث عن مرتبة مصنوعة من القطن 100%. وإذا كان لديك اطفال يعانون من الحساسية فلا ينبغى أن تكون المرتبة الخاصة بهم تحتوى على مواد صناعية ولكن يجب أن تكون من القطن.

ولكى تختار أفضل أنواع القطن سنعرفك على أشهر 3 أنواع قطن فى العالم وهم :القطن المصرى ، وقطن بيما الأمريكى ، وقطن سوبيما الأمريكى أيضاً والذى ينمو فى منطقة أريزونا وكاليفورنيا ، ويعتبر أفضل نوع قطن فى العالم.

 خامات المرتبة الآخري

باقى خامات المرتبة مواد قطنية
  • Save

اشهر أنواع الخامات التى تدخل في صناعة المراتب القطن هم (موسلين – بركال – أكسفورد – فلانيل – ساتان). هذه أشهر خامات القماش ويعتبر البركال أفضلهم لأن أنسجته صغيرة وضيقة وبالتالى يكون أكثر متانة.

مراتب الموسلين غالباً ما يكون سعرها أقل من البركال وهذا بالطبع بسبب كثرة عدد خيوط البركال .ويفضل عند الشراء أن تختار خامة القطن المقاوم للتجعيد ، بدلاً من اختيار خامة عبارة عن خليط من القطن مع البوليستر لأنها غير جيدة.

وإذا بحثت فى ملابسك ووجدت تى شيرت 50% قطن و50% بوليستر ستجد أن القماش به بعض الخشونة كما أنه يزيد من حرارتك فى الصيف ، وبالطبع ينطبق هذا الوصف على المرتبة.

اذا كان منزلك فى منطقة باردة فستكون المرتبة الساتان اختيارك الأمثل لانها تقوم باحتباس الحرارة بداخلها، لذلك فهى باهظة الثمن كما تحتاج إلى الغسيل الجاف حيث لا يتم غسل هذا الغطاء فى الغسالة.

يعد الكتان من الخامات الجميلة جداً بالنسبة للتعامل مع الجو الحار ومن الخامات الناعمة جداً. حيث يعتز الكثير من الناس بكل الأشياء المصنوعة من الكتان لأنها خامة عمرها الافتراضى طويل يصل إلى عشرات السنين لذلك تعتبر استثمار طويل المدى.

وبالطبع بعد هذا العرض الطويل للخامات ستجد نفسك فى حيرة بعض الشيئ ، ولكن ابحث عما يناسبك وحتى لا تجد نفسك محتار ولا تعرف ماذا تشترى. يمكنك أن تقوم بشراء غطاء مخدة بالخامة التى نالت اعجابك وقم بتجربتها وانظر هل هى مريحة لك أم لا ، وإذا وجدت انها مناسبة لاستخدامك ومريحة قم بشراء المرتبة من نفس الخامة.

اختيار مقاس المرتبة

فيما سبق تعرفنا على أنواع الخامات وأسرارها ، وهنا سنتعرف على المقاسات.

عند ذهابك للشراء لابد أن تأخذ المقاس الخاص بالسرير بمنتهى الدقة وتقوم بقياس المرتبة طول وعرض وذلك لأن الأنواع في الاسواق كثيرة جداً حيث  أن كل شركة تصنع بمقاسات على مواصفات معينة.

والمطلوب منك أن تكتب مقاس المرتبة من أعلى لأسفل ومن اليمين للشمال والسمك (تخانة المرتبة) وبذلك أنت على الصواب.

سنعرض عليك المقاسات القياسية للسراير المعروفة عالمياً.

اسم السريرالمقاسالوصف
مفرد صغير Small Single76 سم × 191 سممخصص لشخص واحد
مزدوج صغير Twin Single97 سم × 191 سميكفى شخصين صغيرين لذلك يسمى مزدوج
مزدوج كامل Full Double137 سم × 191 سميكفى شخصين بالغين لذلك هو اكبر من النوع السابق
سرير الملكة Queen Size152 سم × 203 سموهذا هو المقاس المنتشر فى غرفة النوم الرئيسية فى بيوتنا
سرير الملك King Size193 سم × 203 سمهذا المقاس اكبر قليلا يصلح للغرف والبيوت الكبيرة
سرير الملك (مقاس امريكى) California King183 سم × 213 سموهذا اكبر مقاس متوفر ويصلح للفيلات والقصور والبيوت الكبيرة وموجود فى بعض الفنادق
مقاسات السرير عالميا

سمك أو تخانة المرتبة

سمك المرتبة مهم فى راحتك وانت نايم
  • Save
Dima Moroz/shutterstock

هناك الكثير من العوامل التى تحدد السمك المناسب للمرتبة التى ستقوم باختيارها وهى :

وزن الجسم

أجريت بعض الحسابات لكى تكون المرتبة مريحة سواء كانت لشخص واحد او اثنين.
إذا كان وزن الاشخاص على السرير في حدود 103 كجم أو أقل يكون السمك المناسب 23 سم. وإذا كان وزن الاشخاص على السرير في حدود 103 كجم – 125 كجم يكون السمك المناسب 26 سم. وإذا كان وزن الأشخاص اكثر من 125 كجم يكون السمك المناسب 30 سم او اكثر.

الظروف الصحية

بعض الناس لديها مشاكل سواء كان ألم فى الظهر أو الكتف أو بعض مشاكل الغضروف. لذلك يبحثون دائماً عن السمك الأكبر حتى تكون مريحة بالنسبة لهم. لكن على العكس فإن المرتبة الأقل فى السمك تكون يابسة وقوية أكثر. وسنعرف لماذا في باقى الموضوع وهذه هى التى ينصح بها بعض الاطباء.

بعض الاحتياجات الخاصة

إذا كان لديك شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة لابد أن تضع هذا فى الاعتبار عند اختيار سمك المرتبة حتى لا يبذل مجهود ويستطيع أن يقف على رجله أو يتكأ بيديه لكى يصعد للسرير وبالطبع نعرف أن هذا ليس سهلاً بالنسبة له.
يجب أن تختار سمك مناسب بحيث لا يكون مغمور أسفل المكان التى توضع فيه المرتبة ولا يكون أعلى من جانب السرير .

السوست أو هيكل المرتبة

السوست مهمة لشراء احسن مرتبة سرير
  • Save
Pavel Mirchuk/shutterstock

من أهم العوامل التى يجب أن تجعلها فى ذهنك عند اختيار احسن مرتبة سرير،  هو نوع وعدد السوست في المرتبة لأنها مؤثرة بشكل كبير جداً وهذا وإن لم تكن هي الأكثر أهمية حتى تشعر بالراحة.

مقاس وتخانة السوستة

مقاس السوستة هو عبارة عن مقاس سمك المرتبة ، كلما قل سمك المرتبة زاد سمك السوستة نفسها (سمك المعدن) ولذا ستجد أن المراتب ذات السمك الرفيع قوية جداً وليست كالمطاط . بعض الناس التى لديهم مشاكل في العظام يفضلون هذا النوع لأنه قوى.

المراتب القوية يكون سمك السوستة بها يتراوح من 12-15 سم. بعض المصانع تقوم بتصنيع مراتب بالطلب فيمكن أن تطلبها حسب المواصفات التى تريدها وتجعلها أقل من ذلك أو أكثر.

المراتب التى بها سوست سميكة يكون عمرها الافتراضى أكثر، لأن المعدن كلما زاد سمكه يكون عمره الافتراضى كبير. مما يجعل بعض الناس تقوم بتغيير المراتب بعد فترة من الاستخدام والاستهلاك وتكون السوست بها جيدة.

لذلك فإن الشركات لم تعد تركب سوست سمكها كبير لأنها في النهاية تتحمل ولا تستهلك لفترة طويلة. وهذه نقطة يجب أن تضعها فى ذهنك بمعنى أنه ليس من الضرورى أن تختار السوست الأكثر سماكة.

عدد السوست

من أهم العوامل التى تؤثر في قوة تحمل المرتبة وعمرها الافتراضى.

يجب أن تستبعد المرتبة ذات العدد القليل من السوست إذا كنت تبحث عن احسن مرتبة سرير.

من الصعب أن تتحكم فى العدد و لكن هناك قاعدة تقول: أن الحد الأدنى من السوست في مرتبة السرير المزدوج 300 سوستة، ومرتبة سرير الملكة 400، ومرتبة سرير الملك 380 سوستة.

نوع السوست

النوع هو العامل الأكثر أهمية من مقاس السوستة ومن العدد.

سوست الساعة الرملية

هذا النوع الأكثر انتشارا لأن سعره مناسب. وينقسم لنوعين نوع له شكل منتظم وهذا ذو السعر الأقل والأكثر انتشاراً. ونوع له شكل هندسى من أعلى كالأسفل ومغلق بمفصلة. لذلك فإن صوته أقل بكثير أثناء الحركة ، وهذا النوع الذى يتشكل بشكل الجسم.

السوست المنفصلة

أحياناً تسمى سوست معبأة لأنها معبأة داخل أكياس من القماش وهذا يقلل من الإحساس بالحركة على السرير.

يعتبر هذا النوع فخم لأنه ذو تكلفة عالية في طريقة تصنيعه ولذا فهو باهظ الثمن ويستخدم في مراتب الفئات العالية.

ولقد انتشرت في الأونة الأخيرة عندما حاذت على استحسان وقبول لدى الكثير من الناس.

السوست المتصلة

تصنع على شكل حرف S من سلك واحد طويل وليس على شكل السوستة التى نعرفها.

وهذا يجعل المرتبة قوية ومترابطة مع بعضها لأن الهيكل واحد، وهذا ما يجعل الناس تستبعدها عند الشراء. حيث انك إذا قمت بالجلوس على جزء منها ستجد أن الشخص الجالس بجوارك قد تحرك من مكانه. هذا بالإضافة إلى أنها قوية وليست مريحة أثناء النوم.

مصادر الصور

الغلاف Pavel Mirchuk/shutterstock

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *