هل الافضل مطبخ اكريليك ولا لامنيشن
  • Save

Last updated on نوفمبر 30th, 2023 at 08:41 م

من أكثر الأسئلة الشائعة التى تواجه معظم الناس أثناء تجهيز المنزل هو خامة المطبخ ، ويكون الشخص فى حيرة هل يقوم بعمل مطبخ اكريليك ولا لامنيشن ، وهذا بسبب تعدد الخامات التى اصبحت موجودة فى الاسواق اليوم مثل الخشب و الـ PVC وغيرها الكثير. ولأن المطبخ يعد من اهم الاماكن الموجودة فى المنزل سواء كان مفتوح او مقفول ، فإن اهم جزء فيه هو علب التخزين لانها اكبر جزء ظاهر ، وهى التى تحدد شكل المطبخ النهائى ، واحياناً تكون العامل الاساسى فى اختيار شكل السيراميك ولونه.

خامة المطبخ هى التى تحدد لك شكل المظهر النهائى وتوضح اذا كان مستوى المطبخ عالى او متوسط. لذلك لابد ان تأخذ الوقت الكافى للاختيار حتى تقرر ما هو الانسب لك ، مع وجود خامات كثيرة تستطيع ان تختار منها  كالاكريليك والـ PVC والاستانلس ستيل واللامينشن ، والخشب والالومنيوم.

وفى هذا الموضوع سنقوم بمساعدتك فى الاختيار بين ان يكون مطبخ اكريليك ولا لامنيشن ، لأنهم من أشهر الخامات المتوفرة فى الاسواق اليوم. وستعرف الفرق بينهما فى الشكل الجمالى وقوة التحمل والاعتمادية والالوان وكذلك فرق السعر بين كل خامة والاخرى. وكيفية إصلاح كل خامة منهم ، لكى تستطيع أن تختار فيما بينهم وتجعل شكل مطبخك رائع.

كل نوع من الاثنين له خواصه المميزة التى سوف نعرضها لك ، لكى تستطيع ان تقرر وتختار مطبخ اكريليك ولا لامنيشن .

المطبخ الاكريليك

المطبخ الاكريليك يتميز بلمعته العالية وقدرته على انعكاس الضوء
  • Save
in4mal/istockphoto

يتم تصنيع مادة الاكريليك من مادة عضوية من مشتقات البترول تسمى (بولى ميثيل ميتاكريلات). وهذه مادة صديقة للبيئة ولا تسبب مشاكل مع مرور  الوقت ، ويعرف تجارياً بأسماء متعددة مثل (بليكسى جلاس). وقد حققت انتشاراً واسعاً جداً فى مجال صناعة المطابخ ، لان لها مظهراً رائعاً من خلال اللمعة العالية التى تحققها والتى تجعل شكل المطبخ تحفة فنية ، بشكل يشبه دهان اللاكر اللامع.

إذا كنت تبحث عن مطبخ بأعلى درجة لمعان ، إذن ننصحك باختيار المطبخ من الاكريليك ، لانه لا يوجد اى مادة تضاهى لمعته. لكن هذه اللمعة العالية يقابلها زيادة فى السعر ، ولذلك سنتعرف على كل انواع الاكريليك الموجودة فى الاسواق لكى تستطيع المقارنة والاختيار فيما بينهم ، او انك ستختار خامة لامنيشن.

خامة الاكريليك متوفر منها نوعين فى الاسواق : اكريليك مصمت واكريليك تغليف ، الاكريليك التغليف يتم تصنيعه عن طريق لصق طبقة رقيقة من الاكريليك على لوح MDF .

تكلفة الواح الاكريليك المغلفة أقل بكثير من الواح الاكريليك المصمتة ، ولكن بدون التأثير على الجودة او قوة التحمل.

الشكل الجمالى فى المطبخ الاكريليك

يتميز بوجود لمعة عالية جداً تستمر لسنوات طويلة ، وهو مناسب للمطبخ اذا كنت تريد ان يكون له شكل جذاب جداً ، وهذا يعطي اتساع للمكان بفضل وجود الانعكاسات.

الصيانة والتنظيف

المطبخ الاكريليك سهل جدا فى التنظيف من الزيوت والابخرة والاتربة
  • Save
undrey/istockphoto

من عيوب مطبخ الاكريليك أنه غير قادر على مقاومة الخدوش. وكذلك بسبب لمعته العالية فإنه يتأثر ببصمات الأصابع وايضاً علامات الاتساخ ، بعكس انواع أخري مثل المطابخ التى تم دهانها بالورنيش او اللاكر والتى من الممكن ان يتم معالجتها بسهولة.

وينصح بعدم استعمال مواد تنظيف الزجاج الموجودة فى بخاخات و التى تحتوى على أمونيا. لأنها تقوم بتغيير لون اللوح الاكريليك وتجعله يبدو أصفر إذا كان لونه أبيض. وفى هذا الوقت ستحتاج ان تقوم بتغيير هذه القطعة ، وهذا يعتبر من عيوب المطابخ الاكريليك أن ألوانه تبهت مع مرور الوقت.

قوة تحمل المطبخ الاكريليك

يتميز مطبخ الاكريليك بأنه يحتفظ بلونه ولمعته العالية لفترات طويلة جداً وخصوصا إذا تمت المحافظة عليه. وهذا لأن معظم الاكريليك الموجود فى الاسواق تم استخدام تقنيات UV عالية فى تصنيعه لكى يتحمل الظروف الجوية الصعبة مثل الشمس والهواء والرطوبة والاشعة الفوق بنفسجية. لكنه وفى نفس الوقت غير مقاوم للخدوش والتجريحات وبصمات الأصابع ، وهذا يعد من اكبر عيوبه.

وفرة وتنوع الالوان

من مميزات الاكريليك انه متوفر بلمعة عالية جدا وبكمية الوان واشكال كثيرة. وهناك فئة من الناس تفضله بسبب تنوع الالوان لكى يتماشى مع كل أشكال السيراميك والديكور.

تكلفة المطبخ الاكريليك

كنتيجة لذلك اللمعان العالى جدا والسطح الناعم وامكانية التنظيف بكل سهولة ، ستجد ان مطبخ الاكريليك مكلف اكثر من اللامنيشن واحيانا ستجده اغلى من كل الخامات الاخرى مثل الخشب و PVC وغيرها.

المطبخ اللامنيشن

ما هو النوع الافضل فيهم لتحمل ظروف الاستخدام
  • Save
KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

على الجانب الآخر نجد المطابخ اللامنيشن ، وهى تختلف إلى حد ما عن تكوين مطابخ الاكريليك. لأنها عبارة عن ألواح يتم تصنيعها عن طريق كبس طبقات رفيعة من البلاستيك اللاصق ومعها طبقات من الورق على السطح الخارجى من الشكل الذى نراه عليه فى النهاية. ويتم ضغط كل هذه المكونات فى مكابس خاصة تحت ضغط وحرارة معينة. لكن بعض المواد المستخدمة فى تصنيعها مواد سامة ، وينبعث منها VOCs. وهى مواد متطايرة عضوية خطيرة جدا يمنع استخدامها فى الصناعة.

طريقة تصنيعه

يتم كبس لوح اللامنيشن على الخشب تحت ضغط وحرارة معينة فى مكابس خاصة
  • Save
white78/stock.adobe

متوفر منه طريقتين للتصنيع الاولى High Pressure Laminate والتى تعنى الكبس بضغط عالى وهذا يستخدم فى الواح الكونتر وخاصة كونتر الطبقات والطريقة الثانية وهي التصنيع بضغط منخفض Low Pressure Laminate وهذه تستخدم مع ألواح MDF و ألواح الكونتر الحبيبى ، وينصح معظم الخبراء باستخدام طريقة الضغط العالى ، لأنها تتميز بجودة أعلى وتحمل أكثر لدرجات الحرارة من طريقة الضغط المنخفض.

ومن الجدير بالذكر أن كلمة لامنيشن لا تعنى خامة معينة. لكن معناها تغطية خامة الخشب او غيرها من الخامات بخامة تغليف اخرى تحميه من المياه والمؤثرات الخارجية. وهذه عملية تشبه اكساء الخشب الطبيعى بالقشرة ، لكن الفرق بينهم أن القشرة هي خشب طبيعى واللامنيشن هي صورة مطبوعة للخشب. متوفر منه سماكات متعددة تتراوح بين 0.6 مم – 1.5 مم.

الأشكال المتوفرة من المطبخ اللامنيشن

الشكل المطفى

له طابع وشكل مميز بلمعة بسيطة جداً ، من اهم مميزات الشكل المطفى أنه مقاوم جيد للخدش ، وهذا يجعله سهل فى التنظيف ، وينصح بتركيب ألواح لامنيشن بسمك 1مم على جسم العلبة الخارجي ، و 0.7 مم للبطانة الداخلية للعلبة.

الشكل اللامع

ويعتبر هذا الشكل الأكثر جاذبية وفخامة فى الانواع الموجودة ، حيث يعطى اتساع كبير للمكان بسبب قدرته على انعكاس الضوء الساقط عليه ، لكن قابليته للاحتكاك والخدش عالية جداً ، لذلك ينصح باستخدام العلب اللامعة سواء كان لديك مطبخ اكريليك ولا لامنيشن فى العلب العلوية فقط ، لتجنب خدشها.

الشكل المحبب

الشكل المحبب له ملمس رائع وواقعى جدا لكنه صعب فى التنظيف
  • Save
amesy/istockphoto

وهذا الشكل المفضل لدى الناس التى تفضل الواقعية فى خامة المطبخ ، لانها عبارة عن  ملمس الخامة الطبيعى سواء كان خشب او اى خامة بملمس آخر غيره ، وهذا له ميزة رائعة وهى أنه مقاوم للخدوش ، لكن تنظيفه صعب جداً لأن له مسامات كثيرة تجعله يحتفظ بالاتربة والزيوت بداخله.

اللون الواحد

كثير منا يفضل المطابخ بلون واحد بدلاً من التجزيعات والرسومات ، وهذا اختيار متوفر فى اللامنيشن. لذلك بدأت بعض الشركات المصنعة بدمج أكثر من لون مع بعض فى علب المطبخ. على سبيل المثال ان يكون بعض العلب العلوية بلون وباقي العلب بلون اخر. والأدراج أيضا تكون بلون مختلف عنهم ، وهذا له ميزة وهو ان الالوان الفاتحة لا يظهر فيها الخدش كالألوان الداكنة.

الصيانة والتنظيف

بالمقارنة مع المطبخ الاكريليك ستجد ان مطبخ اللامنيشن له قدرة كبيرة على مقاومة الخدوش والتآكل. يمكنك تنظيفه بفرشاة ناعمة او بشفط الغبار او المياه المتراكمة عليه.

لكن اذا تم تقشير الطبقة الخارجية لخامة لامنيشن ، فلابد فى هذا الوقت ان تقوم بتغيير هذه القطعة التالفة بالكامل ، وإلا سيتسرب لها مياه وتسبب تراكم بكتيريا وفطريات. وهذه تعد من عيوب المطابخ اللامنيشن.

قوة التحمل فى المطبخ اللامنيشن

يتميز مطبخ لامنيشن بقدرة أكبر من الاكريليك على مقاومة الخدوش والتجريحات ، بالاضافة الى انه مقاوم للرطوبة والحرارة ، مع امكانية مقاومة البكتيريا والفيروسات.

تكلفة المطبخ اللامنيشن

ميزة المطبخ اللامنيشن انه مناسب لأصحاب الميزانية المتوسطة بالنسبة لامكانياته من حيث تنوع الألوان وقوة تحمله ومقاومته للرطوبة والحرارة.

الافضل تختار مطبخ اكريليك ولا لامنيشن

الدمج بين مطبخ اكريليك ولا لامنيشن للمحافظة على الاكريليك من الخدوش
  • Save
hikesterson/istockphoto

فى الفترة الحالية ظهر دمج بين خامة اكريليك و اللامنيشن المستخدمة فى تصنيع قطع الأثاث وتحديداً المطبخ. بعض الناس تفضل عمل العلب العلوية للمطبخ من الاكريليك لانها فى مستوى النظر ومرئية بالنسبة للعين. وتقوم بعمل انعكاسات مع سقوط الضوء عليها وهذا يضيف لمسة جمالية لمطبخك. ويمكن أن تجعل العلب الأرضية من اللامنيشن لانها الأكثر استخداما بالنسبة لك على اعتبار أن خامة اللامنيشن لها قدرة أكبر على تحمل الضغط والاستخدام المتكرر.

مصادر الصور

الغلاف in4mal/istockphoto

2 thoughts on “الافضل مطبخ اكريليك ولا لامنيشن

    1. نشكرك على وجودك فى موقعنا ، ونتمنى دوام الزيارة لمتابعة كل جديد
      اللامنيشن يصلح لكل أنواع الخامات الخشبية بشرط أن يتم تنفيذه بطريقة صحيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *