كيف تختار مشاية الباب فى مدخل منزلك

ازاى تختار مشاية الباب على مدخل البيت

مدخل منزلك هو أول منطقة يراها زوار بيتك وضيوفك ، لذلك حاول أن تضيف فيها قطعة ليس فقط تحمى الارضية من الاتساخ والطين وكل الشوائب الموجودة فى الشارع ، لكن تضيف الى منزلك أناقة وتكون خامتها قوية ، هذه القطعة هى مشاية الباب ، والتى تقوم بحماية ارضية منزلك من الاحذية المبللة بالمياه او من الاتربة التى من الممكن أن تدخل من المسافة بين الباب الخشب والارضية.

ولها غرض استخدام آخر وهو تنظيم الشكل الخارجى للمدخل بدلا من أن تكون الاحذية على الأرض مباشرة ، تكون على قطعة مربعة أو مستطيلة ، بخلاف أنها ستحمى السجاد فى منزلك من اى تلف ، سنستعرض معا مجموعة نقاط وملاحظات مهمة وانت تختار مشاية الباب ، سواء كنت تختارها لداخل المنزل او خارجه.

وظيفة مشاية الباب

 

النظافة

وظيفة مشاية الباب هى حماية ارضية بيتك من الاتربة والرمل والطين خارج البيت
belchonock/istockphoto

مشاية الباب وظيفتها الرئيسية هى حماية منزلك من الاوساخ والاتربة الموجودة خارج المنزل ، وتعتبر أول نقطة حماية من المياه إذا كان هناك مطر خارج البيت ، وحماية من الطين فى الشارع.

المحافظة على السجاد والأرضية

 

كمية الاتربة التى تدخل منزلك من الشارع ممكن تسبب تلف كبير فى السجادة ، لأنها ستتغلغل داخل أنسجتها و تتسخ السجادة وسيكون من الصعب جدا تنظيفها ، وتخيل أيضا إذا كانت ارضية منزلك خشب مثل الباركيه بلمعته ونظافته وتدخل عليه بالحذاء بدون أن يتم مسحه ماذا سيحدث وقتها للخشب ، من المؤكد أنه سيتلف مع مرور الوقت ، وهنا يأتى دور مشاية الباب وخصوصا الخارجية لتقليل فرصة دخول الاتربة والرمال من خارج البيت للسجادة والارضية.

مشاية الباب تحميك من الأمراض

 

عندما تمنع كمية الغبار والأتربة والرمال وحتى الطين فى فترة الشتاء من الدخول لمنزلك ، ستحمى بيتك من امراض كثيرة ، لان هذه الاتربة والرمال إذا دخلت للسجادة وتغلغلت فى أنسجتها ستسبب حساسية ومشاكل كثيرة فى الجهاز التنفسى لكل الموجودين فى المنزل ، بخلاف انك ستمنعها من تلويث الهواء وجو المنزل العام نفسه إذا دخلت ، لانها ستجعل رائحة امنزل كريهة وممكن أن تدخل بكتيريا وتسبب تعفن وفطريات.

اضافة شكل جمالى

مشاية الباب تضيف لمسة جمالية على باب بيتك وممكن تستخدم تقنية الليزر لحفر كلمة عليها او الطباعة
Feverpitched/istockphoto

لكى تضيف شكل جمالى لمدخل باب منزلك لابد من وجود مشاية بجودة عالية ، لان الانواع الرديئة والرخيصة تتهالك بسرعة بسبب العوامل الجوية الخارجية مثل الشمس والمطر ، لذلك لابد أن تتأكد انها من خامة جيدة لتعيش اطول عمر افتراضى ، من ضمن مميزات مشاية الباب انها تضيف شكل جمالي لمدخل المكان ، ويمكنك الطباعة عليها بعبارات ترحيب او تحفرها بالليزر.

مقاس مشاية الباب

 

أثناء اختيارك لمقاس مشاية الباب حاول أن تختار اكبر مقاس ممكن بالنسبة للميزانية المتاحة. لأن المشاية إذا كانت صغيرة وكان هناك شخص يمشى بخطوة كبيرة ستكون أحدى قدميه على المشاية والأخرى ستكون فى الناحية المقابلة بدون أن يتم مسحها نهائيا.

يفضل ان تكون المشاية الموجودة داخل المنزل كبيرة بقدر الامكان ، لتساعدك انت او الشخص الواقف عليها ان يخلع حذاؤه. بالاضافة الى انها تعتبر لفتة جميلة وستذكر كل شخص يدخل المنزل ان يخلع حذاءه عليها دون الحاجة لتذكره بفعل ذلك.

يمكن أن تلف مشاية الباب وتجعلها بالاتجاه الطولي او الاتجاه العرضى لكى تتأكد انها استوعبت حجم الحذاء الذى ترتديه جيدا. وقد لجأ بعض الناس لحيلة جيدة لكى توفر على نفسها عناء اختيار المقاسات. فهم يقيسوا المكان الذى يحتاج مشاية فى المدخل ، ويقطعوا قطعة بنفس الأبعاد من الرولات الجاهزة.

اختيار خامة مشاية الباب

 

مشاية الباب الخارجية لابد أن تكون من مادة خام قوية جدا تتحمل العوامل الجوية الخارجية. وتجنب استخدام المشايات الخفيفة المعرضة للتلف مع الهواء والشمس. وحاول تتجنب استخدام المشايات المصنوعة من الألياف الطبيعية ، لأنها تحتفظ بالمياه وممكن أن تصاب بالتعفن. لذلك لابد من اختيار خامة جيدة تتحمل المياه والرطوبة والأملاح والرمال و تحتفظ بمظهرها الجيد.

مشاية الباب من المطاط

النوع المصنوع من المطاط من الانواع الجيدة ويتحمل الظروف الشاقة لكنه لا يتحمل الحرارة العالية
RightOne/istockphoto

ممكن أن تكون المشاية المصنوعة من المطاط ليست افضل الانواع ، لكنها من الأنواع الجيدة إلى حد كبير وشائعة الاستخدام. وتعتبر خامة المطاط من افضل الاختراعات التى صعنها الانسان ، لانها خامة قوية تتحمل الظروف الصعبة وفى نفس الوقت مرنة جدا.

العيب الوحيد لخامة المطاط انها لا تتحمل درجات الحرارة العالية ، لكنها تصلح للاماكن ذات الحرارة متوسطة ، ولو تعرضت لحرارة عالية ستصبح صلبة وتتشقق مع مرور الوقت إذا تعرضت للحرارة والبرودة الشديدة ، مناسبة جدا للاماكن المودرن والعصرية.

المشاية المصنوعة من الحبال

النوع المصنوع من الحبال خفيف الوزن لذلك يتحرك لما تمسح فيه حذاءك إذا كان غير مدعم بمطاط فى الاسفل
Dontstop/istockphoto

مشاية الباب المصنوعة من الحبال متوفر منها اشكال كثيرة وأنماط مختلفة. بعضها مصنوع من ألياف صناعية مثل الاولفين ، وهى مشايات ملمسها ناعم و خفيفة الوزن ومرنة. لكن عيبها الوحيد انها خفيفة الوزن إذا مسحت حذائك فيها تتحرك بسهولة ، وهذا يكون متعب فى بعض الاوقات. لذلك إذا كنت مضطر لاختيار هذا النوع من المشايات فحاول اختيارها بوزن لا يقل عن 2 كيلو لكى تكون ثابتة.

المشاية المصنوعة من خيوط جراد البحر

 

خيوط جراد البحر مصنوعة من البولى بروبلين والذى يصنع منه خيوط الشعر المخصصة للصيد. لذلك تعتبر أقوى خامة يمكن أن تجدها ، لأنها مصممة خصيصا لتحمل المياه والرطوبة والشمس والأملاح والهواء والأتربة. لهذا يتميز هذا النوع من مشايات الباب بعمره الافتراضي الطويل.

تتميز المشايات المصنوعة من خيوط جراد البحر بقوة تحملها العالية جدا لأى ضغط استخدام متكرر. وأيضا سهولة تنظيف الاحذية فيها لأن سطحها خشن ، ولأن وزن الخيوط كبير. لهذا السبب تجد ان المشايات من هذا النوع وزنها ثقيل يتراوح من 3 – 5 كيلو جرام بناء على مساحتها.

تتميز بمقاومتها للتعفن والرطوبة وتواجد الحشرات لانها خامة غير مسامية. ومن أهم مميزاتها سهولة التنظيف بحيث يمكنك تنظيفها خارج المنزل بحيث يسقط منها كل الاتربة والرمال. أو تسلط عليها منفاخ هواء او تيار هواء شديد. أيضا من ضمن مميزاتها ان لها وجهين مضاف لهم طبقة حماية من الاشعة فوق البنفسجية لكى تقاوم ضعف اللون نتيجة أشعة الشمس. وتصلح للارضيات الخشنة مثل الخرسانة وبلاط الفناء الخارجى للمنزل ، او مدخل الحديقة والبلكونة وعلى أطراف حمام السباحة.

مشاية الباب المعدنية

من اقوى الانواع الموجودة النوع المعدنى لأنه لا يتأثر بضغط الاستخدام
Александр Беспалый/stock.adobe

من اقوى انواع مشايات الباب النوع المصنوع من حديد الزهر ، تستخدم لاضافة شكل جمالى أكثر من الوظيفة التى تقوم بها لأن لون الحديد الزهر جذاب الى حد ما ويتماشى مع ستايلات الديكور العصرية ، ومتوفر منها اشكال والوان متعددة لكى تناسب كل الاذواق.

أكبر ميزة فى مشاية الباب المعدنية ان عمرها الافتراضى طويل جدا. حاول أثناء شراء هذا النوع أن تتأكد ان به قطع من المطاط فى الأسفل لكى تمنعها من الانزلاق. لأن المعدن مع الوقت تزيد نعومته وممكن أن يحدث إصابات بسبب الانزلاق. بالاضافة إلى إمكانية وضعها بجانب حمام السباحة بأمان.

المشايات المصنوعة من القماش

 

هذا النوع من المشايات مناسب فى الاستخدام الداخلى أكثر من الخارجى ، سواء كان خامة طبيعية مثل الصوف والقطن أو صناعية مثل النايلون والبوليستر والاكريليك. وهناك أنواع مصنوعة من خليط من خامات طبيعية مع صناعية مثل القطن المخلوط مع البوليستر.

يتم صناعة كل هذه الانواع إما بطريقة الانسجة او الضفيرة وبكمية الوان ورسومات كبيرة جدا تناسب كل الاذواق والديكورات. ومن ضمن مميزاتها سهولة التنظيف ، يمكن تنظيفها خارج المنزل لازالة كل الاتربة والرمال الموجودين بها. وممكن شفط كل هذه الاتربة بالمكنسة ، وبعد ذلك يمكنك وضعها فى الغسالة إذا كان حجمها صغير.

وهناك حيلة بسيطة يستخدمها بعض الناس إذا ظهرت لديهم مشكلة مثل قطع السجاد او كسر اى بلاطة من بلاط الأرضية يقومون بتغطيتها بقطعة مشاية القماش ، ويتجاهل صيانة هذا الجزء التالف طالما كان مغطى وغير ظاهر للعين.

سمك وتخانة مشاية الباب

 

هناك خطأ شائع عند بعض الناس أن المشاية ذات الشعر الأطول تكون اقوى وافضل من غيرها ، لكن هذا الكلام غير دقيق. ليس شرط ابدا ان مشاية الباب ذات الشعر الطويل تكون افضل. بل على العكس من ذلك مشايات الباب ذات الشعر القصير تكون اقوى فى تنظيف الاحذية من الاتربة والرمال. تماما مثل قص الشعر عند الانسان نجد أن الشعر القصير أخشن واقوى من الطويل.

هناك نقطة فى منتهى الاهمية بخصوص تخانة المشاية ، وهى التأكد من أن الباب يغلق ويفتح بسهولة ومرونة بعد وضع مشاية الباب على الارض ، لان بعض الناس تقع في هذا الخطأ ، وتفاجىء ان الباب اصبح صعب في الغلق والفتح بسبب ان المشاية تخانتها كبيرة.

انواع مشاية الباب من حيث مكان الاستخدام

 

مشاية الباب المعرضة للعوامل الجوية الخارجية

مشاية الباب الخارجية لازم تكون من خامة قوية تتحمل ضغط الاستخدام المتكرر
tzahiV/istockphoto

عند اختيارك لمشاية الباب الخارجى لابد أن تختارها من خامة مسامية لكى تعطى فرصة للرطوبة والمياه المتراكمة عليها انها تجف. وتجنب شراء المشاية ذات الظهر البلاستيك أو PVC . لأن هذا النوع يحتفظ بالمياه داخله وستجد أن المشاية أصبحت مبللة كثيرا بالمياه ، ولن تجف مع الوقت. وهذا بالطبع يؤثر على عمرها الافتراضى.

حاول أن تتجنب مشاية الباب المطبوعة برسمة لان هذه الطباعة تتعرض للعوامل الخارجية مثل الشمس والمطر ، وهذا يقلل من عمرها الافتراضى مع مرور الوقت ، وهذا ينطبق على البيوت ذات البوابات الخارجية المعرضة دائما للشمس أو الفيلات والقصور.

وهنا ممكن تستخدم المشايات المصنوعة من شجر الجوز الخشنة المعروفة والمستخدمة منذ أكثر من 100 عام. ويوجد منها بعض الأنواع صناعة يدوية ، وممكن تستخدم النوع المصنوع من المطاط Rubber وحشوة المنتصف من الجوز الطبيعى. لكن فى كل الحالات لابد أن تختار نوع جيد الصنع من حيث المتانة والقوة ، لان هذه المشايه سيكون عليها ضغط كبير.

مشاية الباب المعزولة عن العوامل الجوية الخارجية

 

هنا يمكنك استخدام مشايات من النوع المطبوع او ذات الظهر PVC لعدم وجود شمس ولا أمطار ولا عوامل جوية تؤدى لتلف المشاية ، وهذا بالضبط ما تحتاجه على ابواب الشقق من الخارج ، لان العمارات السكنية ليس معرضة للعومل الجوية الخارجية.

هنا ممكن تستخدم نفس الانواع المستخدمة فى العوامل الجوية الخارجية ، لكن مع مراعاة انه يمكنك استخدام مشاية ذات ظهر PVC لانها غير معرضة للمياه ، وحاول أن تختار انواع سهلة فى تنظيفها.

مشاية المدخل

 

فى هذا النوع من مشاية الباب هناك مرونة كبيرة جدا لانك غير مرتبط بمقاسات معينة ، لكن ستقيس أبعاد المكان وتشترى قطعة تناسبه. وحتى إذا كان شكل المدخل دائرة او خماسي او حتى بأى شكل آخر لن يكون هناك مشكلة. وفى هذا النوع من المداخل نلاحظ أن مستوى الارضية اقل من منسوب الارضية الطبيعى للمنزل. لذلك تحتاج لرفعه بسمك المشاية اللى ستضيفها له لاحقا ، لذلك ستجد سماكات تتراوح من 17 – 24 مم لكى تناسب كل المداخل.

وإذا قمت بوضع قطعة المشاية فى المدخل ووجدت ان سمكها لايصل لنفس منسوب الارضية ، يمكنك إضافة قطعة من لوح كونتر تحت المشاية بنفس مقاس المدخل وتضع المشاية فوقها.

وبما أن قطعة مشاية الباب هنا فى المدخل وبعيدة عن العوامل الجوية الخارجية. فيمكنك أن تضيف لها لمسة خاصة بك مثل شعار شركتك او جملة ترحيب للزوار عن طريق حفر الليزر لكى تعيش عمر اطول . أو يمكنك الطباعة على خامة الجوز الطبيعى والتى تتحمل الضغط والاستخدام المتكرر.

مشاية الباب داخل البيت

 

اى نوع من المشايات يمكنك استخدامه داخل البيت ، ولكن هناك نصيحة من الخبراء نود أن نقدمها لك. وهى انه يمكنك استخدام مشاية خشنة ومن فوقها مشاية ناعمة تقوم بامتصاص المياه ، بذلك ستجعل ارضية منزلك نظيفة تماما طوال الوقت.

المشاية الخشنة

المشاية الخشنة المدعومة بطقة PVC ممكن تستخدم خارج البيت لكن بعيد عن العوامل الجوية زى المطر والشمس
mrtom-uk/istockphoto

هذا النوع من المشايات يستخدم داخل المنزل وممكن استخدامه خارج المنزل ، بشرط انها تكون محمية من مياه الأمطار والا ستتلف لأنها مبطنة من الظهر بطبقة من PVC ، وهناك أنواع أخرى حوافها قوية ومخيطة بطريقة تشبه “سرفلة الملابس” أو معزولة حتى لاتتفكك مع مرور الوقت ، وهذا يضمن لها عمر افتراضى طويل ، متوفر منها اشكال كثيرة جدا تناسب كل ستايلات الديكور فى منزلك وألوان الحوائط والارضية لديك ، وستجد منها انواع كثيرة بعبارات ترحيب وجمل تعبيرية مختلفة ، وبعضها بها رسومات للحيوانات الاليفه لهواة تربية الحيوانات.

المشاية الناعمة

مشاية الباب الناعمة تستخدم داخل البيت زى باب الحمام او بين الغرف
Yusuf Ziya Arca/istockphoto

متوفر منها مقاسات واشكال مختلفة لكى تناسب كل الاذواق والاحتياجات. وتسمى المشاية الماصة ، لأن لها قدرة كبيرة على امتصاص المياه والرطوبة لانها مصنوعة من القطن ، وهذا يجعل المكان الموجودة به نظيف تماما.

تتميز مشاية الباب الناعمة او الماصة بانها قابلة للغسيل فى غسالة الملابس الكهربائية ، والميزة الاهم من ذلك انها تشبه فوط التجفيف العادية ، بمعنى انها كلما يتكرر غسلها تزيد قابليتها على تجفيف المياه اكثر ، تستخدم بشكل مكثف على باب الحمام لتجفف المياه للشخص عند خروجه.

مشاية باب البلكونة

المشاية على باب البلكونة لحماية الغرفة من دخول الاتربة من الخارج
FeelPic/istockphoto

نفس الذى قمت بعمله مع باب المدخل الرئيسى عند وضع مشاية خشنة وبعدها مشاية ناعمة ، لكن هنا ستحتاج مشاية مقاسها بعرض باب البلكونة كله لكى تحميه من دخول اى اتساخ من الخارج ، لذلك ينصح ان تستخدم مشاية الجوز الخشنة فى الخارج وتستخدم المشايات الناعمة فى الداخل لتحقيق أفضل امتصاص للمياه والرطوبة.

مصادر الصور

الغلاف Stephan Zabel/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment