أفكار جيدة لتنظيم غرف الأولاد

غرف اولادك احسن كتير

الأطفال نعمة كبيرة من الله سبحانه وتعالى ، لكن الحياة معهم تعتبر مغامرة كبيرة وبها الكثير من التوتر وضغط الأعصاب. بالإضافة الى التعب المستمر طوال اليوم ، بداية من الصباح الباكر وسماع هذه الجمل المتكررة ( أين لعبتى المفضلة يا ماما – ماما لا أجد حذائى – لا أجد ملابس المدرسة يا ماما ) وتبدأ معاناة الصباح مع البحث المتكرر عن أدواتهم واحتياجاتهم الخاصة ، وتأتى مغامرة أخري أثناء الليل لتحضير الطعام والشراب المناسب لكل طفل على حدة حسب تفضيلاته.لذا سنساعدك فى تنظيم غرف اولادك احسن عما كانت من قبل.

وبالطبع كما نعرف جميعا دائما الأم هى المسئولة الأولى والأخيرة عن احتياجاتهم وأدواتهم الضائعة ، حتى بعد فقدانها بسبب اللعب والحركة خلال اليوم.

وهنا سنوضح لك مجموعة من الأفكار لكى تساعدك فى تنظيم الأدوات والألعاب وتجعل غرف اولادك احسن كثير. لكى تكون مرتبة وتمكنك من التعامل بهدوء ونظام ، وأيضا تساعدهم فى ايجاد ممتلكاتهم بشكل أسرع.

مكان مخصص للكتب والألعاب فى غرفة المعيشة

ممكن تخلى مكان مخصص فى غرفة المعيشة لكتب الاولاد
freepik.com/free-photos-vectors/flower

كما نعرف جميعا أن الأطفال تشعر بالملل بسرعة كبيرة من الألعاب حتى إذا كانت جديدة وممتعة. وبالتالى يقوم الطفل باللعب بها لمدة قصيرة ثم يقوم بتركها فى أى مكان.

ولذا نقدم لك نصيحة وهى توفير مكان فى مكتبة Living (غرفة المعيشة) يكون مخصص للكتب والقصص المفضلة له وكذلك أوراق الرسم و علبة الألوان. بالإضافة يريها للعبة محببة له وتقومي بتغيرها من وقت لآخر حتى لا يمل منها. وبهذه الطريقة يكون المكان منظم وفى نفس الوقت لم تحرمى الأولاد من اللعب والاستمتاع بما يحبون.

سبورة صغيرة

خلى غرف اولادك احسن كتير بوضع سبورة للكتابة والرسم بدل الشخبطة على الحوائط
freepik.com/free-photos-vectors/school

بالتـأكيد لا يخلو منزل من الرسم والكتابة على الحوائط بسبب مواهب الاولاد الموجودة لديهم منذ الصغر. بمجرد أن يكبر الطفل ويستطيع الوقوف بمفرده وتبدأ مرحلة الرسم والكتابة على المساحات الخالية ، وبالطبع ليس هناك مكان خالى وممتع للكتابة عليه دون تمييز كالحوائط فى المنزل. وهنا تبدأ نوبات غضب الأمهات بسبب المنظر السيئ للحائط بعد الرسم عليه.

ولكى تتجنبي هذه المشكلة نقدم لكى حل عملى وبسيط ، عبارة عن سبورة صغيرة فى غرفته أو فى أى مكان خالى فى المنزل لكى تكون هى المساحة الخالية لتفريغ طاقته فى الرسم واظهار مواهبه دون ضرر او تلف للحائط.

كراسى متغيرة الارتفاع

كرسى متغير الارتفاع يجلس عليه بأمان

يعشق الاطفال كل شيئ جديد وبه فكرة وتحدى. على سبيل المثال: إذا رأى أمامه كرسي يرتفع وينخفض بسهوله سيحاول بكل طاقته أن يجرب ذلك. وبالتالى يمكنك أن تشتري له كرسي من هذا النوع يتناسب مع وزن الطفل وطوله وفى نفس الوقت يكون أمن. وستكون تجربة جديدة ومختلفة له وليس بها خطورة عليه.

ساعة حائط كبيرة لجعل غرف اولادك احسن

ساعة على الحائط تخلى طفلك يلتزم بالوقت ويتعلم النظام
freepik.com/free-photos-vectors/background

تعد الساعة رمز الانضباط والالتزام بالمواعيد فى كل منزل. ومن الممكن أن تكون سبب رئيسى فى تنظيم الاولاد لأوقاتهم واحتياجاتهم وحتى أثناء اللعب. فعلي سبيل المثال: يمكن ان يلعب الاولاد بلعبة معينة لساعات طويلة دون الاحساس بالوقت وعندما تنتبه الأمهات لذلك تأتى مرحلة ارتفاع الصوت والضرب والاهانة للاولاد. ولكن لاداعى لذلك فيمكنك بكل بساطة تحديد وقت معين لللعب ، بمعنى مثلا كل طفل لديه نصف ساعة فقط ليلعب هذه اللعبة. ستجد منهم كل التركيز حتى يتم الانتهاء من اللعبة قبل الوقت المحدد وبالتالى يشعر الاولاد بأهمية الوقت. بالإضافة إلى شكلها الجمالى على الحائط كلوحة فنية جميلة.

مكان مخصص للألعاب واللعب

خلى غرف اولادك احسن كتير بتجهيز مكان للعب يكون آمن عليهم
freepik.com/free-photos-vectors/people

الأطفال هم رمز الطاقة والنشاط والحيوية وفى أوقات كثيرة يكون من الصعب تفريغ كل هذه الطاقة بشكل صحيح يراعى الجوانب النفسية والتربوية للطفل. كما يستحيل على الكثير الخروج يوميا من المنزل للذهاب إالى نادى رياضى او مكان مخصص لللعب خاصة فى أوقات العمل.

والحل هنا هو توفير مساحة فى المنزل تكون مخصصة فقط لألعاب الطفل وبالتالى يلعب بها بمنتهى الحرية ودون القلق عليه ، وإذا قمت بتوفير ذلك ستندهش من فرحة اولادك بهذه الخطوة لانها تشعرهم بالاهتمام والانتباه لهم. وفى نفس الوقت ستجعل غرف اولادك احسن ومنظمة ونظيفة.

 غرف اولادك احسن بمكان خاص لأعمالهم الفنية

اعمل له جزء من الحائط يعلق عليه رسوماته
freepik.com/free-photos-vectors/frame

احساس الطفل بالسعادة عند عودته من الحضانة أو المدرسة ومعه الأعمال الفنية الخاصة به كالرسومات احساس لا يوصف. وبالطبع فهذا ينمى بشكل كبير احساسه بذاته وتقديره له ويمنحه طاقة إيجابية كبيرة.

والسعادة ستكون مضاعفة إذا رأى الطفل منك الاهتمام والتقدير لأعماله ، والتى يمكنك منحها اياه بتوفير ركن بسيط فى غرفته لعرض اعماله عليه وتنظيمها كلوحة فنية جميلة تزين غرفته.

علب ألوان معلقة على الحائط

احتفظ بأقلام الوان طفلك بدل ما تبقى متناثرة فى كل مكان

عندما يجد الطفل الالوان الخاصة به موجودة بمكان سهل فى متناول يده سيشعر بالفرحة. وبالتالى ستزيد قدرته على الابداع والابتكار فى الرسم ويصبح هوايته المفضلة. وهذا مفيد جدا وغير مضر على عكس استخدام الموبايل والتابلت.

فتخصيص مكان محدد للالوان كالعلب المعلقة سيجعلها منظمة بدلا من أن تكون موجودة فى كل مكان فى المنزل. ولابد أن تكونى منتبهة لعدد العلب لكي تتناسب مع كمية الالوان الموجودة ، ويفضل ان يكون كل نوع من الالوان موجود فى علبة مستقلة لتسهيل الرسم. ويجب أن تكون الالوان التى يتم استعمالها تحت إشرافك فى مكان بعيد عن متناول يديه حتى لا يستطيع الوصول اليها بدونك.

طاولة صغيرة للاولاد فى غرفة المعيشة

خلى غرفة اولادك احسن عن طريق ترابيزة صغيرة فى غرفة المعيشة للعب والهوايات
freepik.com/free-photos-vectors/book

الكثير من الاطفال يحبون قضاء اوقات اللعب فى غرفة المعيشة بجانب العائلة وايضا لمشاهدة التلفاز. فإذا كانت المساحة لديك كبيرة وتسمح باضافة شيئ فاشتري لهم طاولة صغيرة بدرج لتخزين العابهم المفضلة. ولهذا ميزة ايضا وهى وجود الاولاد بجانبك فتكونى مطمئنة عليهم باستمرار.

إضافة علاقة فى حائط المدخل

ضيفى عليقة للملابس فى المدخل لاولادك

علاقة الملابس الموجودة فى حائط المدخل حل عملى وسيط جدا لمنع انتشار ملابس الاولاد فى كل المنزل. يجب تعويد الطفل على وضع ملابسه كجاكت المدرسة وغيرها على هذه العلاقة وبالتالى سيتعلم النظام منذ الصغر.

هذه مجموعة من الأفكار التى ستساعدك فى تنظيم غرف اولادك احسن عما كانت من قبل.

مصادر الصور

الغلاف freepik.com/free-photos-vectors/people

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment