نصائح مهمة لعمل ديكور غرفة المولود

تنسيق ديكورات غرفة المولود

[lwptoc]

تجهيز غرفة المولود من الخطط الكبيرة لأى أسرة تنتظر مولود جديد ، تجعلك تبحث دائما عن أفضل فرش الذى تجهز به الغرفة ، وهذه المسألة فى كثير من الأحيان تكون مربكة جدا ، لأنك تفكر فى بنود مختلفة فى نفس الوقت ، مثل أنسب سرير للمولود ، وما هى احتياجاته التى لابد أن تكون موجودة ، وهل الغرفة ستكون لطفلك إلى أن يصل لسن معين ، أم ستغير من شكلها حينما يكبر.

تجهيز الغرفة مرهق خاصة إذا لم يكن لديك الخبرة فى هذا الموضوع ، لذلك جمعنا لك نصائح ومعلومات تساعدك فى تجهيز الغرفة ، بداية من شراء الفرش الجديد وحتى دهان الغرفة واختيار الإضاءة المناسبة وتوفير وسائل الأمان للحفاظ على طفلك.

ابحث عن الأفكار الملهمة والابداعية

 

وأنت تجهز غرفة طفلك ابحث عن اى وسيلة تأخد منها افكار تلهمك وتساعدك فى اختيار ديكور الغرفة ، مثل بعض المجلات أو بعض مواقع الانترنت ومن أشهرها طبعا موقع Pinterest ، اطلع على أعمال المهندسين والمصممين وتعرف على الافكار التى ممكن أن تنفذ فى غرف طفلك بدون أن تكون متعارضة مع شكل الغرفة.

احتفظ بكل الافكار التى وجدتها أمامك فى صفحتك الشخصية وابدأ فى اختيار ما ستقوم بتنفيذه لديك بكل سهولة ، مثل تشكيلة ورق حائط او الوان ، او تأثيرات معينة فى الدهانات وافكار لوحدات التخزين ، أو حتى مجموعة تابلوهات بطريقة معينة ولاتتجاهل اى فكرة بسيطة منهم ، لانها ممكن تلهمك باقى شكل الغرفة.

حدد اختيارك فى غرفة المولود

 

بعد ما اطلعت على افكار كثيرة وجمعت منها ما تراه مناسبا ، لابد أن تبدأ فى تضييق نطاق اختياراتك من بين كل الأفكار الموجودة ، مثلا ابدأ فى اختيار الالوان التى تكون مبهجة اكثر فى الغرفة وما هو ورق الحائط الذى يتماشى مع هذه الالوان.

واشكال الفرش مثل سرير الاطفال والدولاب ووحدات التخزين ، ولكى لا تتعب كثيرا وتقلل من حيرتك أثناء الاختيار ، ركز على نمط ديكور معين يناسب الغرفة وباقى غرف المنزل ، بذلك تكون قد اختصرت المسافة ، لانك باختيارك لهذا النمط ستجد باقى متطلباته قد ظهرت معك ولن تحتاج البحث فى صور أخرى تتعارض مع التى اخترتها ، وهذا الكلام لا ينطبق فقط على غرفة المولود ، لكن ينطبق على اى غرفة.

اختر الالوان الاساسية فى غرفة المولود

اختر الالوان الاساسية فى الغرفة من خلال الصور اللى جمعتها ومن الاستايل اللى هتنفذه
Pekic/istockphoto

كثير منا عندما يسمع كلمة اختيار الالوان يقلق ولا يعرف من أين تكون البداية ، المسألة بسيطة جدا ممكن من خلال الصور التى جمعتها تجد مجموعة الوان معينة عجبتك او مناسبة لاستايل الديكور الذى تقوم بتنفيذه ، او تختار الالوان التى اصبحت أحدث صيحة ، لكننا لا نفضل تعبير الموضة أو الصيحة فى الالوان ، لانه لايوجد لون قديم ولا لون حديث.

بعد أن اخترت اللون الاساسى تكون قد أنجزت جزء كبير من المهمة ، لكن تجنب شراء أى علب دهانات فى ذلك الوقت ، لانه مازال هناك ألوان أخرى وورق حائط وأشياء أخرى مختلفة ، اجمع كل هذه البيانات معك إلى أن تقوم بعمل جولة فى محلات بيع مواد الدهان ومستلزمات الديكور.

اجمع الأفكار على لوحة نهائية

اجمع الافكار على لوحة فى المنزل لكى تحدد ترتيب قطع الاثاث
kramarek/istockphoto

بعد أن اخترت الصور التى تستلهم منها الافكار والالوان ، اجمعهم على لوحة واحدة مع بعضهم مثل فكرة القص واللصق التى تعلمناها فى المدارس ، وهى بالضبط اشبه بلوحة من موقع Pinterest تماما ولكن بصورة واقعية ، كأنك قد قمت بتصميم الغرفة بكل القطع التى تحتاج أن تكون موجودة فيها ، وهذا يلعب دور مهم جدا لكى تحدد اولوياتك فى الشراء.

اشترى القطع الاساسية اولا

اشترى القطع الاساسية فى الاول زى السرير ودولاب الملابس وعجلة المشى عشان تظهر الشكل المبدئى للغرفة
JackF/istockphoto

بعد معرفة القطع الاساسية التى تحتاجها من تجميع الصور التى قمت بجمعها ، يمكنك عمل جولة فى السوق المحلى وشراء هذه القطع ، او يمكنك الشراء من خلال الإنترنت ، هذه القطع الكبيرة الرئيسية من الممكن أن تكون السرير ودولاب الملابس والعجلة التى يركبها الطفل عندما يبدأ فى تعلم الجلوس والمشى.

شراء هذه القطع الرئيسية يساعدك على تخيل شكل الغرفة قبل ما تنتهى ، لما يكون كل شىء فى مكانه هتعرف بالظبط اد ايه المساحة المتاحة عندك ، وايه هى باقى احتياجاتك.

بعد ترتيب القطع الرئيسية التى قمت بشراؤها سيبدأ ديكور الغرفة فى الظهور ، وستقرر ماذا يمكنك فعله فى باقى أجزاء الغرفة ، مثل نقطة التركيز فى غرفة المولود ، وما هو فرش السرير الذى يناسبه من مرتبة وغيره.

وهنا نود أن نقدم لك نصيحة وهى ليس شرطا أساسيا ان تشترى كل قطع الأثاث والفرش من نفس النمط والتصنيع أثناء تجهيز غرفة المولود  ، لكن من الممكن شراء مجموعة قطع متناسقة مع بعضها حتى لو كانوا مختلفين ، وذلك لان الاختلاف سيضيف لمسة جديدة غير تقليدية في الغرفة.

ركز على نقطة تركيز غرفة المولود

نقطة التركيز فى غرفة الطفل المولود غالبا بيكون السرير حاول تركز عليه وتظهره لو عايز الغرفة يكون شكلها جمالى
KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

تخيل معنا ان الغرفة مرسومة على ورقة اسكتش فارغة ، ماذا ستكون نقطة التركيز فيها ، ممكن أن يكون السرير خلفه حائط بشكل مميز كخلفية له وهذا يحدث فى الغالب ، ومن الممكن أن يكون دولاب الملابس الملون بشكل مبتكر ، او شباك بستارة شكلها مبهج ، أو مضاف لها شتر للتحكم فى كمية الضوء الذى سيدخل للغرفة ، أو لعبة كبيرة مميزة.

مثلما يوجد فى الرسم فى اى لوحة لابد أن يكون لها موضوع رئيسى كذلك التصميم الداخلى لاى غرفة يحتاج لنقطة تركيز ، وعادة يكون إما مساحة حائط معينة او عنصر مهم في الغرفة هو الذى يكون اول نقطة تقع عينك عليها لحظة دخولك ، وقتها تحدد ما هى نقطة التركيز فى الغرفة ، تعرف على الطرق التى تظهرها أكثر.

اشترى الاقمشة وفرش الغرفة

 

هناك قاعدة شهيرة جدا فى الديكور تقول ، اختر الفرش والاثاث قبل أن تختار الدهان ، لانه من السهل عليك ان تختار الوان دهان تتماشى مع الوان الاثاث والفرش الموجودين فى غرفة المولود ، وذلك اسهل كثيرا من ان تبدأ بخطوة اختيار الدهان وبعد ذلك تختار له الفرش الذى يناسبه ، وهذا ترتيب غير منطقى لان الاختيارات فى الدهان مفتوحة أكثر.

اختيار الفرش المناسب لغرفة الطفل المولود اختيار صعب من وسط كل المتاح فى السوق ولأى غرفة عامة ، لذلك لاداعى أن تزيد صعوبة الموضوع على نفسك بتقليل الاختيارات أمامك.

نفس الكلام ينطبق على ورق الحائط ، اشترى ورق الحائط أولا ، وبعد ذلك اختر لون الدهان الذى يتماشى معه ، لأن الدهان يمكن خلطه بالنسب والالوان التى ترغب فيها ويمكنك اختياره من الكتالوج ، لكن العكس أصعب كثيرا.

ابدأ فى ديكورات غرفة المولود

ابدأ فى عملية الدهان بعد ما اخترت الالوان والفرش وابعد قطع الفرش عن الدهان لتجنب تلوثه
Jelena Danilovic/istockphoto

بعد أن اخترت كل الافكار وجمعت كل الصور التى ستساعدك فى عمل الديكور ، حان الوقت ان تحول هذه الافكار لشكل عملى واقعى أمامك ، قم بتنظيف الغرفة جيدا ولاتنسى تغطية قطع الأثاث لتتجنب دخول اى اتربة إليها.

افرش الارضية بعازل لكى تضمن نظافة الارضية عند البدء فى أعمال الدهان ، وابدأ فى استخدام الدهانات ، وافتح الشبابيك الموجودة لضمان وجود تهوية كاملة ، ولكى يجف الدهان تماما.

اختر دهانات صحية

 

اختيار دهانات صحية ليس فقط مفيد للبيئة ، لكنه أيضا مفيد جدا بالنسبة لطفلك ، إذا نظرت للمواد المستخدمة فى الدهانات دائما تجدها مكونة في الأصل من خليط كبير من مواد كيميائية والمعروفة بالدهانات العضوية مثل الدهان المبنى على أساس نارى او زيتى.

مشكلة هذه المواد انها تتطاير مع مرور الوقت مثل الدهانات المبنية على أساس زيتى او نارى ، وعند تبخرها فى الهواء تتفاعل مع جزيئاته وتؤثر فى صحة طفلك وهذا من الممكن أن يصيبه بأمراض صدرية ويسبب له مشاكل فى الجهاز التنفسى ، لذلك ننصحك دائما باختيار دهان مائى او اى دهان آخر يكون بدون مواد متطايرة للحفاظ على صحة طفلك المولود.

ركز على البساطة وتجنب الازدحام

 

تنسيق ديكور غرفة المولود ليس مجرد شراء قطع ذات شكل مميز بعيدا عن الوظيفة التى تستخدم من أجلها الغرفة ، لكن لابد من وضع اعتبارات أخرى أهم من ذلك ، بدلا من تغطية كل المساحات المتاحة فى الغرفة بقطع فرش واكسسوارات ، ركز على الأماكن المهمة فقط واهتم بها لكى تظهر جمال الغرفة.

يعنى مثلا قطع الاكسسوارات الكثيرة تلفت النظر جدا ، ضعهم فى المكان الذى ترغب أن يكون تركيز الناس عليهم فيه ، ابدا بنقطة التركيز أولا ، بعد ذلك اعمل نقط ثانوية او جانبية معها فى الغرفة ، ولابد أن تتأكد ان هناك مساحات جيدة جدا للحركة فى الغرفة وتجنب الازدحام.

قم بإضافة قطعة سجاد فى الارضية ، لتضيف لك شكل جمالى فى الغرفة وتحسن من كفاءة التصميم ، حتى لو كنت فرشت الارضية بموكيت بمساحة الغرفة بالكامل.

اعمل ديكورات فى سقف الغرفة

 

يقضى الاطفال المواليد معظم وقتهم إن لم يكن كله نائمين على ظهورهم إما على السرير او على كنبة جلوس أخرى ، لذلك ينصح الخبراء النفسيين المتخصصين فى الأطفال بعمل مساحة للتأمل والتفكير ، وهذا بالطبع بالنسبة لهم سيكون سقف الغرفة ، يمكنك عمل رسم معين له معالم واضحة او تنسيق الوان بطريقة مختلفة عن التقليدى بحيث تعطى له مساحة من التفكير فيه ، وذلك يساعد فى تنمية مهاراته البصرية.

تجهيزات خاصة لاستقبال طفلك المولود

تنظيم الاحتياجات الاساسية فى غرفة المولود زى الحفاضات والادوية والاسعافات الاولية لابد تكون فى متناول اليد ممكن فى السرير
Alex_Doubovitsky/istockphoto

بذلك تكون الغرفة جاهزة لاستقبال الضيف الجديد ، لابد أن تستعد وتركز على احتياجاته الاساسية مثل الحفاضات والمناديل والادوية والاسعافات الاولية واحتياجاته فى الرضاعة سواء كانت رضاعة طبيعى وهذه لها تجهيزات خاصة او رضاعة صناعى ، لابد من طريقة محكمة لتنظيم هذه الاحتياجات لانها لا غنى عنها لكل طفل مولود ، ولانك إذا لم تفعل ذلك تصبح رعاية الطفل بالنسبة للأم مسألة صعبة ، لانها وقتها ستكون مرتبكة جدا ولن تستطيع تلبية احتياجاته بسهولة.

يمكنك شراء سرير الطفل بالمكان المخصص لتخزين هذه الاحتياجات والذى يحتوى على مكان لتغيير الحفاضة لتلبية احتياجات الطفل ، او يمكنك عمل وحدة تخزين مخصصة لكل هذه الاشياء ، ويمكنك استخدام رف من ضمن دولاب ملابسه الموجود فى الغرفة أو مجموعة أدراج للتخزين.

حافظ على نظافة الغرفة

 

حافظ دائما على نظافة غرفة طفلك الرضيع بوجود الوسائل المعتادة للنظافة ، قم بعمل درج او رف فى طاولة تغيير الملابس المخصصة للطفل ويكون فيها جل ومنظفات مضادة للبكتيريا ومناديل ورقية لمنع تلوث الأسطح المستخدمة والتى ممكن ينام عليها طفلك ، وبالنسبة للأسطح المستخدمة باستمرار امسحها يوميا عدة مرات بمناديل مبللة معقمة Wipes لكى تمنع تواجد أى بكتيريا وملوثات عليها.

أيضا من الأشياء الضرورية التي لابد من وضعها فى الاعتبار المكان الذى تخزن فيه الحفاضات المستخدمة ، لابد من عمل مكان مخصص لها مثل سلة قمامة كبيرة مغلقة بإحكام حتى لايخرج منها اى ملوثات فى الجو ، بالإضافة إلى مكان للملابس المتسخة نتيجة استخدام الطفل المولود ، استعدادا لوضعها فى الغسالة.

وحدات التخزين فى غرفة المولود

اهتم جدا بوحدات التخزين لان احتياجات الاطفال دائما تتغير مع تقدم العمر
KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

التغيير هو السمة الاساسية للطفل ، دائما تتغير احتياجاته وملابسه كل فترة ، وهذا يعتبر تحدي كبير بالنسبة للأمهات ان تستطيع التواصل مع هذا التغيير المستمر مع تقدم عمر الطفل ، لكى تستطيع تنظيم غرفة المولود ابدأ أولا بتنظيم ملابسه فى الدولاب او المكان المخصص لها حسب المقاس والنوع.

املأ غرفة الملابس الخاصة به او الدولاب بملابسه واحتياجاته فى الوقت الحالى ، وضع باقى الملابس والمستلزمات فى مكان آخر واكتب عليها ملصق بالمقاس او السن المستخدمة فيه مثلا ، وضعها فى مكان بعيد عن متناول يديك فى الفترة الحالية لحين احتياج الطفل المولود لها.

احتياجات الطفل المولود كثيرة جدا ، إذا كنت ترغب فى ترتيب كل هذه الاشياء فأنت تحتاج لتخطيط ، ابدأ بزيادة عدد وحدات التخزين الموجودة فى غرفة المولود ، واستخدم بعض الافكار التى تساعدك على ذلك والتى يمكنك أن تصنعها بنفسك :

  • الأدراج الموجودة تحت سرير الاطفال الكبير والتى تستخدم لتخزين الالعاب.
  • يمكنك استخدام كرسى الباف لتخزين بعض الأغراض فى الجزء السفلى منه.
  • يمكن تخزين بعض المستلزمات الصغيرة الحجم فى برطمانات بعد استخدامها فى الطعام وتنظيفها.
  • بعض الاوعية البلاستيك يمكنك تغطيتها بورق تغليف بشكل جميل وتحولها لمكان تخزين.
  • يمكنك استخدام كيس كرسى البين باج إذا كنت لا تحتاجه فى تخزين بعض الأغراض داخله ، وهو يعد مكان رائع جدا وحجمه كبير يستوعب بداخله أشياء كثيرة.

قم بتركيب مروحة في السقف

 

بعض الناس يمكن أن تقول لماذا أقوم بتركيب مروحة في السقف والطفل مولود حديثا لن يحتاجها ، لكنها تعتبر ضرورة بالنسبة للاطفال لكى تجدد لهم الهواء الموجود فى الغرفة ، وخاصة بالنسبة للاطفال التى تعانى من نقص الوزن او الاطفال المولودة ناقصة فى اكتمال نموها ، لذلك ظهرت بعض الدراسات والأبحاث الطبية تفيد بأن تجديد الهواء فى الغرفة يقى الأطفال من متلازمة الموت المفاجئ SIDS بنسبة 72 % وتقلل من فرص حدوثها.

فكر على المدى البعيد

وانت بتختار الفرش والاثاث فكر فى المستقبل لما يكبر الطفل وجسمه يتحرك ويمشى ويتغير
skynesher/istockphoto

وأنت تختار فرش وأثاث الغرفة فكر فى المستقبل ، يعنى مثلا السرير الذى ينام عليه وهو طفل رضيع شكله حاليا جميل ، لكن هل من الممكن بعد ذلك أن يستوعب الطفل عندما يكبر ويبدأ مراحل المشى والحركة و يتغير جسمه ليكون أكبر من وقت الولادة ، نفس الكلام ينطبق على طاولة تغيير الملابس ، صحيح انها عملية جدا وقت تغيير الملابس للطفل المولود وفيها ارفف لتخزين احتياجاته ، لكن على المدى البعيد ستجد ان وحدة التخزين بالضلف العادية مفيدة أكثر منها بكثير.

دائما اجعل تفكيرك على المدى البعيد ليس على قدر الفترة الحالية فقط ، وخاصة انها فترة سريعة التغيير لان الطفل فى هذه الفترة ينمو بسرعة جدا.

اهتم بستائر غرفة المولود

اختر الستائر فى غرفة المولود حاجبة تماما للضوء عشان توفر لطفلك نوم هادىء ومريح
KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

اختيار الستائر فى غرفة المولود ليس مجرد شكل جمالى ولا ديكور فى الغرفة ، لكنها من معايير الأمان التى لابد أن توفرها ، قم بتركيب ستائر مصنوعة من قماش بلاك اوت او اى قماش آخر كثيف يشبهه فى خاصية عزل الضوء ، ويمكنك استخدام شتر على الشباك لحجب الضوء تماما ، وهذا يساعد الطفل لينام نوم طويل وهادئ ومريح بدون قلق بسبب اضاءة الشمس او الاضاءة العادية فى فترة النهار ، بخلاف انها ستحمى الغرفة من دخول اشعة الشمس المباشرة داخلها والتى من الممكن أن تزيد حرارة الغرفة ، وتسبب له مشاكل صحية كثيرة.

تجنب استخدام الإضاءة الشديدة

 

الاضاءة الشديدة مؤذية لعين الطفل المولود وخاصة فى اول أيامه ، لذلك من الضروري ان تستخدم مفتاح ديمر للتحكم فى شدة الاضاءة على حسب الاستخدام وخاصة فى الكشافات الموجودة فى السقف ، لان كما أشرنا أن الطفل طوال الوقت يكون نائم على ظهره ، وبالتالى صعب جدا عليه يركز عينه طوال الوقت فى ضوء شديد.

ممكن بدلا من الاضاءة الشديدة فى السقف استبدلها باضاءة هادئة مثل اباجورة او اضاءة مخفية فى جوانب معينة من الغرفة وهذه مفيدة جدا فى أوقات الرضاعة الليلية.

مصادر الصور

الغلاف KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment