رطوبة الحوائط ما هى أسبابها وكيف تكافحها

أسباب رطوبة الحوائط وكيف يمكن معالجتها والتخلص منها

من أكثر المشاكل التى تواجه المنازل على مر العصور مشكلة رطوبة الحوائط ، وخاصة المنازل القديمة. حيث أنها تتسبب فى حدوث تلف تدريجي لخامات ومواد البناء وأيضا حدوث البقع وظهور العفن على الجدران. وهذا له أثر سلبى على صحتك وصحة أسرتك مع مرور الوقت.

بعض الدراسات التى أجريت فى هذا الشأن أثبتت أن زيادة نسبة الرطوبة فى الحوائط تقلل من جودة العزل الحرارى الذى تم تركيبه بنسبة 65% وهذه نسبة كبيرة. ونتيجة لذلك ستحتاج فى هذا الوقت إلى معدل استهلاك أكبر فى أنظمة التدفئة الموجودة لديك مما يؤدى لارتفاع النفقات.

ولذلك لابد من إجراء فحص أولى شامل لتجنب حدوث كل هذه المشاكل و للعثور على أفضل طريقة للمعالجة. فقد تظهر أحيانا رطوبة الحوائط من تلقاء نفسها لعدة أسباب وبطرق كثيرة.

أسباب رطوبة الحوائط

 

الماء المتبلر

 

كلمة الماء المتبلر تعني المياه الموجودة داخل مواد البناء نفسها مثل الطوب أو الرمل أو غيره من العناصر. هذه الكمية من المياه موجودة بالفعل داخل الحوائط بدون تدخل أى عناصر خارجية أو تفاعلات أخرى.

الرطوبة المكتسبة من البيئة

 

تحتوى البيئة المحيطة بنا على نسبة من الرطوبة بسبب التوازن الديناميكي الحراري والذي يقوم على البخر والتكثيف. تمتص أسطح مواد البناء الرطوبة الموجودة فى البيئة عن طريق بخار المياه المتطاير فى الجو باستمرار. وذلك بحكم أنها مكشوفة ومعرضة لها طوال الوقت. وتعتمد نسبة هذه الرطوبة بناء على عدد المسامات الموجودة على أسطح الخامات. فكلما زاد عدد المسامات الموجودة فى أسطح الحوائط زادت نسبة رطوبة الحوائط.

بصفة عامة كلما زادت نسبة الرطوبة فى المنطقة الموجود بها منزلك كلما زادت نسبة الرطوبة التى ستنشأ فى الحوائط. بالإضافة إلى ذلك توجد أملاح فى الجو العام للغرفة بطبيعتها وهذا ينطبق على أى مكان فى أنحاء العالم وليس بلد بعينه. هذه الأملاح تؤثر أيضا على نسبة الرطوبة الموجودة فى الحوائط.

الرطوبة أثناء البناء

 

وهى الرطوبة الناتجة عن عمليات البناء وصب الخرسانة والمحارة الأسمنتية. تتبخر كمية المياه الزائدة ( والتى جعلت المونة الأسمنتية لينة ) فى الهواء لتبدأ عملية جفاف المونة لتصبح صلبة قاسية. هذا النوع من الرطوبة يظهر فقط أثناء عملية البناء ويختفي تدريجيا مع مرور الوقت.

الرطوبة المباشرة

 

وهى التى تنتج عن سقوط الأمطار وتعتبر من أكثر الأسباب انتشارا فى حدوث رطوبة الحوائط. وذلك لأن مياه الأمطار تلمس أسطح الحوائط مباشرة من الجهة الخارجية. ويظهر أثر هذا النوع من الرطوبة فى أطراف الجدران أو حواف النوافذ.

يتوقف ظهور هذه الرطوبة على اتجاه الرياح أثناء سقوط الأمطار. وهنا يأتى دور تكسية الواجهة الخارجية للمنزل والذى يمنع وصول مياه المطر للسطح الداخلي للحوائط ، والتى من الممكن أن تتسرب عن طريق الشروخ والتشققات.

لكن من الملاحظ أن هذا النوع من الرطوبة سريعا ما يتبخر من على الأسطح فى غضون ساعات بعد سقوط الأمطار.

رطوبة التكثيف

 

هذا النوع من الرطوبة يحدث تكثف المياه نتيجة دخولها إلى مسامات خامات الحوائط. ونتيجة تحولها من الصورة الغازية على شكل البخار إلى الصورة السائلة فنرى هناك بعض قطرات المياه على الحوائط. ويحدث هذا التكثيف عندما تكون درجة الحرارة فى الداخل أعلى من الخارج ويكون هناك نسبة رطوبة فى الخارج ، عند ذلك تتكون قطرات الندى على الحوائط.

ويمكن تلاشى هذا النوع من رطوبة الحوائط عن طريق العزل الحراري الجيد بحيث لا يكون هناك أي فرصة لحدوث تسريبات من الزوايا أو السقف أو حتى الأعمدة. لذلك يعتمد هذا النوع من الرطوبة على نسبة الرطوبة الموجودة فى الجو وجودة العزل الحرارى.

تسرب المياه

يعتبر تسرب المياه من أكثر أسباب تلف الجدران بسبب تراكم المياه بداخلها
Cunaplus_M.Faba/istockphoto

يعد تسرب المياه من أكثر الأسباب التى تؤدى لحدوث رطوبة الحوائط والتى قد يحدث من أنابيب المياه الموجودة فى الحوائط أو من أنابيب صرف أجهزة التكييف أو من أنابيب الصرف الرئيسية إذا كانت مدفونة داخل الحوائط. لذلك لابد من فحص جميع الأنابيب جيدا والتأكد من سلامتها قبل البدء فى أى شىء.

تأثير الرطوبة في الحوائط

ظهور العفن والحشرات من أكبر تأثيرات رطوبة الحوائط ويجب مكافحتها فورا
Fevziie Ryman/istockphoto

ظهور الحشرات والتعفن داخل منزلك بسبب تراكم المياه والرطوبة إما بأحد الأسباب السابق ذكرها أو بسبب تسريبات المياه أو سقوط الأمطار أو العزل الحرارى الغير جيد.

يمكن أن يحدث تعفن لهياكل التثبيت الخشبية الداعمة للجبس بورد مما يزيد من احتمال سقوطه. أيضا إذا تسربت الرطوبة للعزل داخل الحوائط ستقلل من كفاءته.

تظهر أيضا أملاح على الحائط من أسفل ، حيث تتكون بلورات مثل أملاح السلفات أو النترات أو الكلوريد. ويمكن الكشف عن هذه الأملاح عن طريق ملاحظة ظهور بقع سوداء فى أسفل الحائط أو ظهور شكل المياه والذى يشبه موج البحر. ولو قمنا بتحليل هذه المياه فى معامل الكشف لوجدنا معها نسبة من تلك الأملاح المترسبة.

كل هذه المشاكل تؤدى لحدوث اضطرابات فى الصحة العامة لك ولكل أفراد الأسرة. لذلك من الواجب التصرف بمنتهى السرعة مع ظهور مثل هذه المشاكل قبل أن تتلف الرطوبة هيكل منزلك الداخلى مما يؤدى لحدوث كوارث خطيرة.

الكشف عن أماكن تمركز الرطوبة

يمكن استخدام وسائل تقنية حديثة للكشف عن رطوبة الحوائط والتعامل معها بشكل سريع سواء كانت فى الجدران أو السقف
pictorius/istockphoto

يمكنك استخدام وسائل تقنية للكشف عن الرطوبة فى الحوائط مثل وسائل الكشف المتقدمة. وتختلف أنواع تلك الوسائل منها المستشعر المزود بأسنان مدببة وهو الأشهر فى الاستخدام. حيث يمكنك وضعه على الحائط أو السقف والمرور على عدة نقاط حتى تصل للنقطة ذات القراءة الأعلى فتكون هى مصدر الرطوبة أو المياه.

مكافحة رطوبة الحوائط

 

البعض يجد صعوبة فى هذا الشأن فلا يعرف من أين تكون البداية ، لذلك قد وضعنا بين يديك مجموعة إرشادات لحل مشاكل الرطوبة التى تنشأ فى الحوائط.

لابد من عمل دراسة وافية عند معالجة هذه المشكلة ، فإذا كنت تشترى منزلا بغرض السكن أو الاستثمار ، فمن الضرورى فحص الأماكن الغير معدة لاستقبال الأمطار أو درجات الحرارة المنخفضة. وهناك قاعدة عامة معروفة وهى كلما كان المنزل قديم كلما كانت هناك رطوبة أكثر حتى ولو لم تلاحظ دليل على وجودها بنفسك.

قم بعمل تهوية جيدة لمنزلك

 

أول خطوة لابد من عملها هى التهوية الجيدة لضمان بقاء المنزل نظيفا وخاليا من الرطوبة على المدى الطويل. هل تعلم أن الأنشطة البشرية البسيطة مثل التنفس والاستحمام والطهى والتجفيف ، وما إلى ذلك يمكن أن تسبب رطوبة الحوائط ؟

فى الحقيقة لابد أن تجتمع كل تلك المياه المتبخرة فى مكان معين ، فإذا لم تجد وسيلة للخروج فسوف تتجمع فى أحد أركان المنزل. وليس هذا معناه أن تغير نمط حياتك بالكامل ، ولكن أن تقوم بتهوية الأماكن الضرورية مثل الحمام والمطبخ لإزالة الرطوبة منهم. وهنا تجدر الإشارة إلى أهمية اختيار شفاط المطبخ وأن يكون بجودة عالية للقيام بهذه الوظيفة.

تأكد أن كل وسائل التهوية تطرد الأبخرة للخارج وليس ناحية القبة المنزلية أو امتداد المنزل لأن هذا سيسبب مشاكل أكثر. أيضا ضع فى اعتبارك أن وسائل التهوية تعمل فقط أثناء فترة تشغيلها ، لذلك ظهرت فى الأسواق أنواع مزودة بمؤقت تشغيل أو جهاز استشعار الرطوبة لتعمل فترة كافية لضمان طرد الرطوبة للخارج.

العزل الجيد

تركيب نافذة بزجاج مزدوج الطبقات لمنع تسرب الحرارة والبخار من داخل أو خارج المنزل لحمايته من التلف
Nickbeer/istockphoto

وهذا من الوسائل الفعالة لمكافحة رطوبة الحوائط وهو تركيب نافذة مزودة بزجاج ثنائى الطبقات لمنع أى تسريبات قد تحدث للخارج. وستلاحظ عند تركيب هذا النوع من النوافذ أن به فتحات علوية أو جانبية قم بفتح تلك الفتحات لإعطاء فرصة للبخار أن يخرج.

مراوح الشفط فى الحمام

مراوح الشفط من أهم الوسائل المستخدمة فى تهوية الحمام ولمقاومة تلف وبلل جدران الحمام
Olga Ihnatsyeva/istockphoto

لكى تقوم بتهوية حمامك بشكل جيد قم بتركيب مروحة شفط لإخراج البخار أثناء عملية الاستحمام. هذا يضمن لك عدم تراكم أى رطوبة على الحوائط. وإذا كانت أرضية الحمام من السيراميك افحص دائما الفواصل البينية وتأكد من سلامتها.

استخدم مزيل الرطوبة

استخدام جهاز مزيل الرطوبة لإزالة رطوبة الحوائط من المنزل لجميع الغرف ويجب تشغيله بشكل كافى
DonNichols/istockphoto

يستخدم جهاز مزيل الرطوبة على نطاق واسع فى الفترة الحالية لإزالة الرطوبة من الجو بالكامل. وإذا كان لديك الجهاز المتنقل فيمكنك تحريكه من غرفة لأخرى على حسب احتياجك ، بمعدل يتراوح ما بين 24 – 36 ساعة لكل غرفة.

استخدم عوازل الرطوبة

استخدم المواد العازلة لمنع تسرب البخار أو ذرات المياه للجدران والأسقف والأرضيات
Lex20/istockphoto

وهى مواد تم صناعتها خصيصا لتمنع دخول بخار الماء إلى الحوائط مثل بكرات العزل ذات الخامة المعدنية أو الصوف الصخرى. وتقاس كفاءة هذه المواد بمقدار نفاذيتها للماء ، فكلما قل معدل النفاذية كلما زادت كفاءة العازل.

ويعتمد اختيارك لمادة العزل بناء على اتجاه الرطوبة هل هى تتحرك إلى داخل المنزل أم خارجه. إذا كانت تتحرك إلى كلا الاتجاهين معا فينصح بعدم استخدام عازل الرطوبة من الأساس.

القضاء على العفن

يجب تنظيف العفن فور طهوره نتيجة حدوث رطوبة الحوائط فى أى ركن أو زاوية من المنزل أو عند النوافذ باستخدام سائل التبييض
yavdat/istockphoto

تكثيف المياه وكثرة وجود البخار على الحوائط يؤدى لظهور العفن ، وقد تلاحظ ظهوره فى بعض المناطق مثل خلف قطع الأثاث الكبيرة أو حول إطار النوافذ أو فى زوايا الغرف. يجب عليك مكافحة هذا العفن سريعا إذا لاحظت وجوده عن طريق مسحه بقطعة قماش رطبة مبللة بسائل التبييض. ويمكنك أيضا استخدام سوائل أخرى متوفرة فى الأسواق المحلية أو على الانترنت.

اصرف المياه الزائدة بعيدا عن منزلك

 

لمقاومة رطوبة الحوائط فى منزلك لابد من تصريف المياه الزائدة بعيدا عن جدران المنزل. على سبيل المثال مياه الأمطار لابد أن يتم صرفها بشكل جيد بعيدا عن الحوائط وعن القبو وذلك باستخدام القرميد المائل ويكون بامتداد كبير بعيد عن الحوائط.

أيضا افحص المياه المتكثفة من جهاز التكييف بشكل مستمر ، لابد من صرفها فى الأنابيب المخصصة لذلك وتأكد دائما من سلامة تلك الأنابيب.

أيضا من الأمور الواجب مراعاتها ملاحظة أنظمة الرى الموجودة فى الحديقة المنزلية. راعى دائما ألا تكون مياه الرى بكميات مبالغ فيها حتى لا تتشبع الأرض بشكل مبالغ فيه وتتسرب المياه من الحديقة إلى الحوائط.

معالجة جميع تسربات المياه

 

إذا أردت منزلك نظيفا خاليا من الرطوبة فعليك بمكافحة جميع مصادر التسريبات. معظم هذه التسريبات يتكون بسبب مشاكل السباكة مثل تسربات البانيو ، صنبور المطبخ أو الحمام ، بعض الأحواض والمغاسل وغيرها الكثير.

أيضا يمكن أن تتسرب بعض قطرات المياه من خلال فتحات التهوية الموجودة فى السقف أو القبة وتسبب الرطوبة. لابد أن تحدد مصدر التسريب أولا ، وإذا لم تستطع ذلك فاستعن بشركة متخصصة ، لأن بعض الإصلاحات قد تحتاج إلى مهارات معينة.

النوافذ الكبيرة

 

عندما تفكر فى تهوية منزلك بشكل جيد وإزالة الرطوبة منه يجب أن تفكر فى مصدر دخول التهوية والضوء الطبيعى وهى النوافذ. حاول أن تقوم بعمل نوافذ كبيرة الحجم للسماح بأكبر قدر من الهواء والإضاءة الطبيعية للدخول إلى المنزل.

حاول أن تبقى النوافذ مفتوحة طوال فترة النهار لدخول أكبر كمية من الهواء لإزالة الرطوبة. وأيضا لدخول أشعة الشمس التى تقتل جميع أنواع البكتيريا الضارة وتجفف جدران منزلك إذا حدث لها أى ترطيب.

اختر خامات البناء بعناية

 

هناك خامات بناء مختلفة وكل منها له خصائص معينة فى التعامل مع الرطوبة. فمثلا الحوائط المبنية من الطوب تمتص نسبة من الرطوبة وتمرر النسبة الأخرى بعكس ألواح الألومنيوم. أيضا ينصح بعض الخبراء باستخدام الحوائط الخرسانية بدلا من الحوائط المبنية بالطوب والمضاف إليها طبقة محارة أسمنتية. وذلك لأن حائط الطوب له مسامات أكثر ويمرر الرطوبة بنسبة أكبر من الحائط الخرسانى.

نصائح إضافية لتقليل نسبة الرطوبة فى المنزل

 

  • حاول التقليل من نسبة النباتات الموجودة فى منزلك ، لأنها تمتص جزء من البخار الموجود فى الجو وينبعث منها أيضا نسبة بخار أخرى.
  • جفف ملابسك فى الخارج بقدر الإمكان.
  • قم بتركيب أنظمة جيدة لصرف مياه الأمطار وحتى أى مياه أخرى.
  • حماية أساسات منزلك باستخدام عوازل المياه مثل المستخدم فى عزل الحمام.
  • قم بعمل أساسات خرسانية لمنزلك بسماكة لا تقل عن 100 سم واختر أن تكون من النوع المقاوم للمياه مع الشركة المصنعة.
  • إضافة طبقة من البوليسترين العازل على محيط الحوائط من الخارج بأكملها لمقاومة الرطوبة ومنع دخولها.

مصادر الصور

الغلاف wabeno/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment