اعمل رخام ولا جرانيت فى المطبخ
  • Save

Last updated on أغسطس 22nd, 2023 at 05:08 م

عند التحدث عن كاونتر المطبخ سواء الموجود فى منتصف المكان أو أعلى العلب الموجودة على محيط الحوائط ، فإن أول شئ يتم التفكير فيه هو الاختيار هل يكون رخام ولا جرانيت فى المطبخ. لأنهم أشهر الأنواع الموجودة بالأسواق ، وهذا يرجع إلى أن النوعين عبارة عن أحجار صخور طبيعية مستخرجة من الجبال. يتم تقطيعهم وتشكيلهم على حسب الاحتياج ، لكن بالتأكيد فإن الجرانيت أقوى من الرخام. وهذا يجعله هو الاختيار الشائع.

فى هذا المقال ستعرف أسرار كل خامة منهم بشكل فردى ، من خلال مقارنة لكى تتمكن من اختيار القرار رخام ولا جرانيت فى المطبخ .

رخام ولا جرانيت فى المطبخ من حيث الشكل

رخام ولا جرانيت فى المطبخ
  • Save

يختلف شكل الجرانيت عن الرخام وهو عبارة عن نقط مبقعة بلون معين ناتجة عن خلط الصخور ببعضها. ويوجد أسفل منها مثل خلفية لهذا اللون ، ويوجد منه أشكال وألوان كثيرة جداً.

بالنسبة للرخام فهو عبارة عن لون أبيض أو بيج مشبح بعروق تشبه الأوردة منتشرة به. ويوجد منه بعض الأنواع النادرة يكون لونها الأساسى أخضر خفيف أو بينك ولكنها غير منتشرة بكثرة. أما الخطوط الموجودة فى الرخام فهى عبارة عن شوائب معدنية من طين وأكسيد حديد.

لمعة الجرانيت أعلى كثيراً من الرخام وهذا لأنه أقوى منه. فى بعض الأحيان ستجد أن الرخام سطح غير لامع ، ولكن مع توافر العوازل والملمعات الجديدة أصبح يلمع أكثر كثيراً مما سبق.

المواصفات

رخام ولا جرانيت فى المطبخ
  • Save
freepik.com/free-photos-vectors/woman

الجرانيت أقوى من الرخام كما ذكرنا سابقاً ، لكن يشترك النوعين فى شئ واحد وهو أنهم عبارة عن مواد مسامية بمعنى أن لهم مسام صغيرة. وهذا يعنى بكل وضوح أنه عند ترك بقايا عصير على الكاونتر لمدة طويلة بدون تنظيف فسيظل الكاونتر بنفس بقعة العصير.

أما الفرق بينهم يكمن فى أن نعومة الرخام وملمسه تجعله أكثر قابلية للتأثر بالمواد المحيطة. ولذا فإن البقع تلتصق به بشكل أسرع من الجرانيت.

يجب أن تراعى أثناء استخدام الرخام (بالنسبة لمن لديهم رخام) أن أى تأثير من مواد حمضية مثل الليمون والبرتقال يؤثر به ويجعله غير لامع مما يجعل المنظر العام سيئ جداً. ولذا نوصى دائماً بضرورة عزله جيداً حتى لا يتأثر بأى شئ.

الاستخدامات

الجرانيت افضل كثير فى المطابخ
  • Save

قوة الجرانيت وصلابته جعلته الاختيار الأول فى المطابخ والأرضيات. لكن الرخام يستخدم بكثرة فى الحمامات (مثل الحوض أو المغاسل ) بمعنى أنه ينصح باستخدامه فى الأماكن التى ليس بها الكثير من الضغط  وذلك على عكس الجرانيت.

لمعرفة المزيد عن المغاسل الرخام اضغط على هذا الرابط

التنظيف والصيانة

الرخام والجرانيت يحتاجوا لتنظيف مستمر لانهم خامات مسامية
  • Save
freepik.com/free-photos-vectors/people

وكما ذكرنا أن المادتين مساميتين بمعنى أنهم يمتصوا أى سوائل موجودة على سطحهم إذا لم يحدث تنظيف بشكل سريع. وهذا ليس كل شئ فلابد من معرفة أن الألوان الفاتحة اكثر عرضة للاتساخ بالسوائل. ولذا فإن الجرانيت اسود جلاكسى هو أغلى الأنواع المستخدمة فى المنازل.

لكى تقوم بحماية جرانيت مطبخك لابد أن تتأكد من عزله جيداً بمواد السيلر. وهذا بالتأكيد بالإضافة للتنظيف السريع لانه أفضل وسيلة للحفاظ على السطح سواء كان رخام ولا جرانيت.

لكى تزيد من العمر الافتراضى لقطعة الرخام لديك يفضل أن تقوم بعزله كل 6 شهور. حتى لا تختفى لمعة لونه ويصبح الشكل سيئ وتصبح فى حاجة لتغيرها أو تقوم بتلميعها. بالنسبة للجرانيت فتستطيع القيام بعزله مرة كل عامين ، ولكن إذا كان استخدامه كثيراً فيمكنك أن تقوم بعمل جلى كل مدة قصيرة.

السعر

معارض الرخام والجرانيت
  • Save
imagedepotpro/istockphoto

عند التحدث عن السعر بالنسبة لمعظم الأنواع الموجودة فى السوق ستجد أن الجرانيت هو الأغلى ، وهذا يرجع إلى أن مواصفاته أفضل كما أنه يتحمل الظروف الصعبة.

توجد بعض أنواع رخام أغلى ثمنا من الجرانيت مثل رخام اونكس المنفذ للضوء والذى يستخدم للديكورات الجذابة.  ونادراً ما يكون نوع رخام اغلى ثمناً من الجرانيت ، وهذا يكون بسبب ندرته أو أن طريقة استخراجه صعبة وتحتاج إلى معدات خاصة.

طريقة التصنيع

استخراج الرخام من الجبال
  • Save

هناك تشابه كبير جداً بينهم فى التصنيع لأنهم عبارة عن جبل يتم تقطيعه إلى شرائح على حسب السمك المطلوب. لكن يتم تقطيع الجرانيت بسمك أكبر قليلاً من الرخام لأن الجرانيت أكثر صلابة.

رخام ولا جرانيت فى المطبخ أثناء التجهيز

رخام ولا جرانيت فى المطبخ
  • Save

ينصح دائماً بتركيب الجرانيت ، بالرغم من أن البعض يفضل التوفير فى النفقات ويقوم بشراء رخام جلالة البيج المعروف. و لكن يتفاجأ بعد تركيبه ب 6 شهور بتلفه ، فيحدث به نقر وحفر وبقع فعلى سبيل المثال إذا سقط عليه عصير وتم غسله فستجد آثر لون العصير مازال عليه. وستكون فى حاجة إلى تلميعه من جديد.

ولذا يفضل عدم تركيب الرخام فى المطابخ حيث أن جودته أقل بكثير من الجرانيت.

الأنواع

رخام ولا جرانيت فى المطبخ
  • Save

توجد أنواع متعددة من الجرانيت ( جندولا – روزا النصر – حلايب – احمر اسوانى – احمر فرسان – احمر غردقة – اسود اسوانى – فيردى – رويال احمر – اسود جلاكسى – رمادى) وغيرها.

بالنسبة لأنواع الرخام (جلالة – كرارة – بريشيا – زعفرانة – سلفيا – سما العريش – تريستا – صنى – فلتو – جولدن سينا – امبرادور – اخضر هندى) وغيرها.

ويمكنك الاطلاع على أشهر أنواع الرخام فى الاستخدام فى هذا الموضوع بالتفصيل.

وبعد هذا العرض يمكنك المقارنة والاختيار رخام ولا جرانيت فى المطبخ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *