كيف تختار حوض المطبخ المناسب

كيف تختار حوض المطبخ المناسب لاستخدامك

[lwptoc]

حوض المطبخ قد لا يكون هو المكان الذى تفضل قضاء معظم وقتك أمامه ، ومع ذلك فإن وجوده ضرورى واختيار النوع المناسب يجعل من التنظيف والغسيل أسهل و أكثر فعالية ، لذا ينبغى عليك معرفة الأنواع والخامات المختلفة ، كى تقرر شراء حوض يناسب احتياجاتك من تنظيف الطعام إلى غسل الأطباق وغيرها ، فرغم عدم توفر تكنولوجيا معقدة له مثل الأجهزة ، وعدم تطلبه لتفكير مبالغ فيه مثل تخطيط المطبخ ، إلا أنه مازال يشكل العنصر الأساسى للمطبخ ، لذلك جمعنا لك معلومات ونصائح من خبراء المنظمة العالمية المختصة بشئون المطابخ والحمامات NKBA لاختيار أفضل حوض مطبخ يناسب استخدامك.

خامات حوض المطبخ

 

تتوفر الأحواض عامة بخامات متنوعة ، وتتضمن الخامات المعادن والأحجار ، فأفضل خامة للحوض تعتمد على مقدار المال الذى تود إنفاقه ، وعلى أولوية أعمال التنظيف الروتينية ، ومن ثم تستطيع تحديد أنسب خامة تليق بطراز مطبخك ، وإليك خامات شائعة تستطيع الاختيار من بينها مثل :

حوض المطبخ الاستانلس ستيل

حوض المطبخ المصنوع من الاستانلس ستيل هو الاشهر فى الاستخدام لصلابته وقوته
sorendls/istockphoto

حوض المطبخ الاستانلس ستيل واحد من الخيارات الشائعة ، لأن هذه الخامة تواصل التطوير والتحديث ،فقد ظهرت بعض الأنواع أكثر سمكا وأقل ضوضاء من الأنواع القديمة التى توصف بأنها أرخص فى السعر.

يحتوى حوض الاستانلس ستيل على نسبة من الكروميوم وهو يعتبر واحد من اقوى المعادن الموجودة على وجة الأرض بالإضافة إلى النيكل ، وعند شراء حوض الاستانلس سنجد هذه النسبة مدونة على الحوض مثلا 18/10 ، فالكروميوم يمثل 18 % والنيكل 10% .

استخدام المعدن فى تصنيع الحوض يضيف له بريق مميز ، ويعزز مقاومة الصدأ والتآكل ، حيث توجد درجات لمعان لشكله النهائي بداية من اللمعان المشابه لبريق المرآة إلى لمعان الساتان ، هذه النوعية من الأحواض جذابة ، بسبب متانتها وسعرها المتوسط وسهولة تنظيفها.

إلى جانب ذلك لها بعض العيوب ومنها أنها تتعرض للخدش ، ويمكنك إخفاء تلك الخدوش عن طريق صنفرة الاستانلس ستيل ، وهناك بعض الشركات المصنعة توفر شبكات سلكية فى قاع الحوض لمنع تلك الخدوش ، أما بالنسبة لبعض الأنواع الرخيصة من خامة الاستانلس فهى تصنع ضوضاء عندما تتساقط داخلها قطرات المياه.

الحديد الزهر

 

هذا النوع من الأحواض مصنوع من معدن قوى ، حيث تتم صناعته من المينا المحروق وذلك على هيئة قالب حديد ، و يتميز هذا الحوض المتين أنه يقلل من الضوضاء ، بالمقارنة بينه وبين الأحواض الأخرى ، كما أن وزنه ثقيل وهذا عائق كبير أثناء التركيب ، بالإضافة إلى أنه متاح منه العديد من الألوان.

البورسلين

الحوض المصنوع من البورسلين ليس منتشر بكثرة لانه معرض للتشققات والتلف
djedzura/istockphoto

البورسلين مادة خام تقليدية ومع ذلك فهى تبدو كخامة أساسية فى المطبخ ، ويمكنك اختيار اللون الذى تفضله المتماشي مع لون السيراميك ، أما عن عيوب هذه المادة فتتلخص فى أنها معرضة للتشقق وهذا يترك عليها علامات سوداء ، وبإمكان الأوعية المعدنية أيضا أن تترك علامات سوداء أو تسبب خدوش يصعب ازالتها.

الجرانيت المركب

الحوض المصنوع من الجرانيت يتميز بالقوة والصلابة ولا يظهر عليه البقع والاوساخ بسهولة
gmnicholas/istockphoto

هذا النوع مصنوع من حبيبات الجرانيت والبوليمرات ، ويتميز الجرانيت المركب بأنه يقاوم الكسور والخدوش ، كما أنه لا يُظهر بقع الماء المتساقطة ، ومن عيوبه أن الألوان الفاتحة منه تتعرض للأوساخ المختلفة ، ويتطلب أعمال صيانة خاصة تشبه أعمال تلميع الرخام.

خامات الحوض المركب

 

يصنع الحوض المركب من الكوارتز ، أو الجرانيت وخامات أخرى مخلوطة بالأكريليك ، أو مخلوطة بطبقة من صمغ البوليستر ، وغالبا ما يحتوى هذا الحوض على ألوان منقطة ، كما أن هذه الخامة مقاومة للخدوش والبقع ، ويسهل تنظيفها والاهتمام بها ، لكن يعيب هذا النوع من الأحواض أنها مكلفة ماديا.

حوض المطبخ الخزف

 

الخزف مصنع فى الأصل من أجل الحمامات ، و تم استخدامه فى أحواض المطابخ أيضا ، حيث تكون خامة الطين المصقول صلبة وغير مسامية مع وجود بريق زجاجى ، ومع ذلك فالمادة الخام المصنوع منها الحوض مسطحة وجاهزة للتقطيع ، مما يجعلها مشابهة للطين الحراري في التكوين والمتانة والتكلفة ، ومن المعروف أيضا أن الخزف أقل مسامية بسبب طريقة معالجته ، فيسهل تشكيل حوض ثنائى الفتحات من الخزف عن طريق تشكيله من الطين الحراري.

الكوريان

الحوض المصنوع من الكوريان له شكل مميز يشبه الرخام الطبيعى لكنه غير قادر على تحمل الحرارة والخدوش
DHSphoto/istockphoto

تصنع مادة الكوريان من البوليستر أو من مواد مبنية على الاكريليك ، و يتم اختياره بسبب مظهره الحجرى الذى يشبه الرخام الطبيعى ، يتميز بسهولة تنظيفه والاهتمام به ، ويستخدم على نطاق واسع فى أسطح الكاونترات ، لكن يعيب هذه الخامة أنها حساسة تجاه الحرارة و الخدوش التى تسببها الأدوات الحادة.

الأحجار الطبيعية

حوض المطبخ المصنوع من الاحجار الطبيعية يعطى مظهر أنيق للمطبخ لكن سعره عالى ويتطلب مواد تنظيف خاصة
Kerkez/istockphoto

أصبح استخدام حوض المطبخ المصنوع من الأحجار الطبيعية الملساء شائعا ، فعندما يتم تركيبه فى المطبخ ، سترى أنه يطابق خامة الكاونتر تماما ، فضلا عن أنه يعطى مظهر أنيق لمطبخك ، وله العديد من العيوب فمثلا هذه الخامة مكلفة ماديا ، ومعرضة للخدوش والكسور ، وتتطلب منتجات تنظيف خاصة أيضا.

أنواع حوض المطبخ من حيث عدد الفتحات

 

حوض ذو فتحة واحدة كبيرة

حوض المطبخ بفتحة واحدة كبيرة مناسب جدا لأعمال الطهى والغسيل
chuckcollier/istockphoto

هذا النوع من الأحواض له مميزات تتلخص فى كونه يسهل عليك القيام بنقع وتنظيف الأوانى الكبيرة ، أو طهى كميات كبيرة من الطعام ، ومن عيوبه أنك لن تستطيع غسل الخضراوات أثناء تنظيف الأطباق الخزفية ، ولا غسل اليدين وتنظيف الكؤوس والأواني ، فمن الضرورى أن يكون حوض المطبخ أعرض وأعمق وأكثر تنوعا.

معظم الناس تختار الحوض العميق ، الذى يتراوح عرضه ما بين 60 – 90 سم ، وعمقه يكون بين 20 – 25 سم ، فهذا النوع من الأحواض متعدد الاستخدامات ، و يعمل جيدا سواء كنت تطهو كثيرا أم لا.

يمكنك القيام بالمهام المختلفة من إعداد الطعام أو التنظيف فى نفس الوقت ، بوضع الأجزاء الإضافية اللازمة ، حيث تقوم الشركات المصنعة بتوفير هذه المستلزمات الإضافية بكثرة ، كما أنها تشمل سلة الشطف التى تلائم فتحة الحوض.

حوض ذو فتحتين مختلفتين

الاحواض ذات الفتحتين تسهل القيام بالمهام المزدوجة مثل غسل الاوانى فى فتحة وتجهيز الطعام فى الفتحة الاخرى
JoeGough/istockphoto

وجود فتحتين فى حوض المطبخ يسمح لك بالقيام بالمهام المنفصلة عن بعضها بكل سهولة ، مثل غسل الأطباق وإعداد الطعام ، ويسمى غالبا هذا الحوض 60/40 وترجع هذه التسمية لنسبة كل فتحة فيهم بالمقارنة بالأخرى.

هذا النوع عادة ما يكون بعرض 45 سم للفتحة الأولى ، والأخرى بعرض 35 سم ، حيث تستطيع القيام بالتنظيف فى الفتحة الأكبر ، وتقوم بإعداد الطعام فى الفتحة الأصغر ، هذا الحوض المزدوج مفيد أيضا فى تنظيف الأغراض التى لاتود وضعها فى غسالة الأطباق ، حيث تنظف الأغراض بالصابون ، ثم تشطف بالماء فى الحوض الآخر.

يتسم هذا النوع بالمرونة ، حيث اعتاد الكثير من الناس على الحوض ذو الفتحتين ومن الصعب عليهم القيام بالتغيير ، ولا يقتصر الحوض المزدوج على مقاس 60/40 ، وذلك على الرغم أنه المقاس الأكثر شيوعا ، ومتاح له خيارات التعديل والإضافات بلا حدود ، إلا أنه يصعب غسيل الأوانى الكبيرة بسبب وجود الحوض الأصغر.

حوض ذو فتحتين متساويتين

الاحواض ذات الفتحتين المتساويتين فى المقدار لمن يفضل تناسق التصميم
EasyBuy4u/istockphoto

يسمى هذا الحوض 50/50 إشارة الى نسبة كل فتحة منهم ، هذا الحوض مخصص لأولئك الذين يفضلون تناسق التصميم فى مطابخهم ، كما أنه يسمح بالقيام بالعديد من المهام في آن واحد ، بعض الناس استخدموا هذا النوع فقط ، وفضلوه على غيره من الأحواض ، وحاليا قل استخدامه في مطابخ البيوت.

لكن لن تستطيع نقع الأوانى الكبيرة فى هذا الحوض المزدوج ، ولكن يمكنك استخدام سطح الكاونتر لهذا الغرض.

حوض ذو ثلاث فتحات

حوض المطبخ بثلاث فتحات للقيام بمهام متعددة فى نفس الوقت ومن اهم مميزاته فتحة التخلص من بقايا الطعام
Lisa5201/istockphoto

حوض المطبخ من هذا النوع يحتوى على فتحتين أكبر وفتحة صغيرة ، إلى جانب وجود فتحة للتخلص من القمامة وفضلات الطعام ، يمكنك استخدام فتحة التخلص من القمامة بشكل مستقل عن الحوض ، لكن فى بعض أنواع الأحواض مثل هذا ، لايمكنك مسح بقايا الطعام من على الكاونتر إلى داخل فتحة التخلص من القمامة ، ويمكن معالجة ذلك باستخدام لوح التقطيع ، لأن الحوض واسع ، وبحاجة لمساحة أكبر.

كما أن هذا الحوض مفيد لمن يفضلون إبعاد فتحة القمامة عن الطعام ، وأثناء تنظيف الأوانى يجب عدم وضع فتحة التخلص من القمامة ، وإلا فالأمر سيكون مزعجا ، لأن تركيب الفتحة لا يسمح بعملية غسل الأوانى.

أشكال حوض المطبخ

 

الحوض التقليدى

الحوض التقليدى يحتوى على فتحة واحدة كبيرة لمن يفضل الذوق الكلاسيكى ويمكن تركيبه بمحاذاة الكاونتر
mtreasure/istockphoto

معظم الأحواض التقليدية تحتوى على فتحة واحدة كبيرة ، والاختلاف يكون واضحا فى واجهتها الأمامية المميزة ، التى تتمتع بشكل كلاسيكى يفضله ملاك البيوت ، ففى التصميم المثالى تكون فتحة الحوض بعيدة عن أطراف الكاونتر بحوالى 10 سم ، لكن هذا النوع يمكن تركيبه بمحاذاة الكاونتر ، كما أنه سهل الوصول بالنسبة للأطفال والأشخاص قصيرى القامة ، وسواء اخترت الحوض التقليدى البورسلين أو السيراميك ، فمتاح أمامك العديد من الألوان ، كى تختار من بينها.

الحوض التقليدى المزدوج

الحوض الكلاسيكى ذو الفتحتين يتميز بشكل كلاسيكى يختلف عن حوض الفتحة الواحدة
jorgeantonio/istockphoto

له نفس مميزات كل الأحواض المزدوجة الأخرى ، لكن ليس له الشكل الكلاسيكى الذى يتمتع به الحوض التقليدي ذو الفتحة الواحدة.

الحوض ذو الجوانب المستديرة

احواض الحواف المستديرة لاتتماشى مع المطابخ بالانماط الحديثة لكنها اسهل فى التنظيف
kokoroyuki/istockphoto

يتميز الحوض المنحنى أو ذو الجوانب المستديرة أنه أسهل فى التنظيف من الحوض ذو الحواف المربعة ، لكن إذا كان طراز مطبخك بسيط وأنيق ، فإن هذا الحوض لن يليق به.

حوض بمصفاة مدمجة

حوض المطبخ به فتحة تصريف مدمجة لتساعد على تجفيف الخضروات والاوانى بعد الغسل لكنه يحتاج مساحة كبيرة من الكاونتر
drewhadley/istockphoto

مناسب تماما لتجفيف الأطباق ، وملائم جدا فى حالة غسيل يديك كثيرا ، وتسمح المصفاة بتجفيف كلا من الخضراوات والفواكه بعد غسلهم ، لكن عيبه الوحيد كبر مساحته حيث يحتاج إلى مساحة كبيرة فى كاونتر المطبخ.

مكان حوض المطبخ

 

بعد أن تجد الحوض المثالى لمطبخك ، قم باختيار المكان الملائم له ، إلا إذا كنت تبنى منزلا جديدا ، فمن المحتمل أن يكون مكانه الحالى هو الأفضل ، لأن تحريك خطوط السباكة من الممكن أن تكون مسألة مكلفة لأنك ستعيد تصميم المطبخ ، لكن إذا كان مكان الحوض الحالى مزعجا ، فعملية نقله تستحق مزيد من الإنفاق عليها.

عادة يتبع تصميم المطابخ طريقة مثلث العمل ، فمثلا منطقة التجهيز فى النقطة الاولى ، والثلاجة فى النقطة الثانية ، والنقطة الثالثة تحتوى على منطقة التنظيف فتشمل الحوض وغسالة الأطباق ، وهذا الترتيب يساعد على إنهاء مهام المطبخ بكل سهولة ، أما إذا كان الإنتقال خيارا متاحا ، اختر بدقة المنطقة المناسبة كى تكون هى منطقة التنظيف ، وضع فى الإعتبار أن تجد مكانا مناسبا لغسالة الأطباق ، فالأفضل أن تكون الغسالة فى جانب واحد مع الحوض.

حوض المطبخ الزاوية من الممكن أن يكون خيارا آخرا ، هذا الحوض يجعلك تستغل المساحة بكل فعالية ، ومع ذلك مكان غسالة الأطباق سيصبح مشكلة ، عندما يقف شخص ما على الحوض ، لأنه سيكون محاصرا بباب الغسالة المفتوح ، ولكن إذا كانت هذه الزاوية ستوفر مكانا أكبر للعمل ، اعمل على تغييره لهذا الاتجاه.

يمكن أن يكون لحوض المطبخ الثانى ميزة هامة ، فمثلا وضع حوض ثانى فى جزيرة المطبخ ، من أجل التنظيف السريع أو لغسل الأيدى ، أو وضع حوض فى صف جانبى للخزائن ، بحيث يكون جزء من منطقة تغذية المياه ، سيضيف فعالية إضافية لوظائف مطبخك ، ففى العادة الأحواض المنفردة الصغيرة لا تشغل مساحة وعملية جدا فى الاستخدام .

صنبور حوض المطبخ

 

لايجوز تركيب حوض المطبخ بدون صنبور بما أنهما يعملان سويا ، فعندما تريد تغيير الحوض يجب أن تراعى اختيار الصنبور المناسب ، لأن وجود الصنابير الجيدة تسهل أعمال الطهى والتنظيف ، ولمعرفة المزيد عن الصنابير ، إليك بعض النصائح والمعلومات التى يجب أن تضعها فى اعتبارك تجدها فى هذا الموضوع.

مستلزمات إضافية للحوض

 

مميزات إضافة هذه المستلزمات تجعل الحوض يعمل بشكل منظم وسهل ، حيث تضيف الشركات المصنعة مستلزمات عديدة تناسب حافة الحوض ، وتشمل الخيارات كلا من ألواح تقطيع وأوعية إعداد الطعام ، وتوفر أيضا حوامل سكاكين ومصافى وأرفف لتعليق مناشف الأطباق أو أدوات التنظيف.

أما عيوبها فتأتى من باب اختيار المستلزمات المناسبة ، وحتى تكون موائمة للحوض ، لابد أن تشتريها من نفس الشركة المصنعة ، وهذا يعتبر قيد فى الاستخدام وخاصة إذا قمت بشراء حوض من شركة معينة وتريد قطعة اكسسوار من شركة اخرى.

مصادر الصور

الغلاف bak_fotography/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment