حماية الكراسى وكنب الجلوس من الحيوانات

حماية الكراسى من الحيوانات الاليفة والمحافظة عليها واصلاحها

وجود الحيوانات الأليفة فى منزلك من الممكن أن يكون شيئا جيدا ، ومع ذلك للحيوانات تأثير مباشر على الأثاث المنجد. حتى أن الكلاب جيدة التدريب يمكن أن تسبب بعض المشكلات أحيانا ، ونادرا ما تحافظ القطط على القواعد الخاصة بحماية الأثاث ، وتتسبب تلك الخدوش فى أضرار للستائر والسجاد أيضا. لذلك اختر الأثاث الأفضل والأعلى فى الجودة لتجعل حياتك أفضل ، وبنفس الوقت تضمن أن تكون المفروشات متينة وسهلة التنظيف ، وتتم بذلك حماية الكراسى من الحيوانات عامة.

الاضرار التى تسببها الحيوانات للكراسي

تشبث الشعر والفرو على سطح كنب الجلوس لذا لابد من تنظيفه باستمرار للمحافظة عليه
smrm1977/istockphoto

يمكن أن تتسبب الحيوانات الأليفة فى العديد من الأضرار ، وبعض هذه الأضرار بسبب غير مبرر ، فمثلا صعودها على الكرسى أو الأريكة ، يسبب أضرار متنوعة وتشمل كلا من الخدوش وعلامات المخالب الخاصة بها. وتتلخص أسباب هذه العلامات فى حاجة مخالب الحيوانات للتقليم المستمر ، لذا تقوم بالخدش على الأشياء لإزالة البقايا البالية ولإظهار المخالب الجديدة الحادة ، كما يمكن لشعر تلك الحيوانات الأليفة أن يتشبث فى الكراسى ، بالإضافة إلى ظهور علامات الأوساخ عليها وعلامات الحفر التي تخلفها الحيوانات وراءها.

خطوات حماية الكراسى من الحيوانات

 

توجيه سلوك الحيوانات

 

أفضل طريقة للتعامل مع خدوش الحيوانات تبدأ من عدم إجبار الحيوانات على عدم الخدش ، فعليك توجيه كل طاقاتها للخدش فى أماكن معينة ، فتُعد لها أسطح خاصة ملفتة للانتباه لكى تخدشها بدون إحداث أي أضرار فى المفروشات الهامة.

توفير وسائل الأمان

توفير اعمدة الخدش لتحقق حماية الكراسى من الحيوانات الاليفة وتصرفهم عن كنب الجلوس الخاص بك
IcemanJ/istockphoto

هناك بعض النقاط التى يجب اتباعها حتى تشجع الحيوانات للخدش حيثما تريدها. مثل توفير أعمدة الخدش من الورق المقوى أو من خامات صنع السجاد ، أو من الخشب أو السيزال أو من مواد التنجيد. فبعض الحيوانات تفضل الأعمدة الأفقية ، بينما الآخرون يفضلون المائلة أو الرأسية.

وهناك حيوانات تفضل اللوح الرأسي وآخرون يفضلون اللوح الأفقى ، يمكنك وضع هذه الاعمدة فى أماكن مختلفة ، وذلك بمجرد معرفتك بتفضيل الحيوانات لخدش الأسطح. ويجب أن تكون أعمدة الخدش قوية ومتينة حتى لا تسقط أو تتنقل أثناء لهو الحيوانات عليها. أيضا يجب عليك اختيار الأعمدة ذات الطول الكافى الذى يسمح للحيوانات بخدشها بحرية.

حماية الأثاث من خدش الحيوانات

 

الخطوة الثانية تتمثل فى تشجيع الحيوانات على تفحص أعمدتهم الخاصة المعطرة بالنعناع. ومن الجيد أن تميزها لهم بإضافة الألعاب المعلقة ، ووضعها فى المكان المفضل لهم أيضا. ويفضل أن تخفى أو تغطى الأغراض الأخرى ، حتى تمنع الخدش غير المرغوب فيه.

قم بتحويل السماعات ناحية الحائط ثم ضع شريط بلاستيك متين على الواجهتين ، بالإضافة إلى وضع ورق صنفرة على الأثاث ووضع سجاد الفينيل على الأرض بالمقلوب بحيث تكون الأجزاء المتشابكة لأعلى فى الأماكن التى تقف عليها الحيوانات لخدش الأثاث. ويمكنك وضع أعمدة الخدش بالقرب من الأثاث كبديل آخر مريح.

تقليم أظافر الحيوانات

 

قم بقص أظافر القطط بانتظام وهذه خطوة مهمة من خطوات حماية الكراسى من الحيوانات. فضلا عن أنك تستطيع تغطية مخالب الحيوانات بأغطية من البلاستيك ، حتى تمنعها من إتلاف أى شىء فى المنزل. فهذه الأغطية المخصصة تثبت بالمخالب بواسطة لاصق.

كما أنها مؤقتة تستمر لأربعة أو ستة أسابيع. وإذا رأيت القط يقوم بخدش غير مرغوب فيه ، باغته بالتصفيق بالأيدي أو قم برش الماء عليه ، مع ملاحظة أن هذا الفعل يكون إنذار أخير له حتى لا يخاف منك. ولا تنس اللجوء للخبراء عند مواجهة أى مشكلة.

تدريب الحيوانات على عدم القفز على الأثاث مهم جدا. فمن الضرورى أيضا اختيار أقمشة مناسبة للحيوانات الأليفة ، وذلك لمنع الأضرار ، وضمان عمر افتراضى أطول للأثاث الخاص بك.

تجنب الآتى لحماية الكراسى من الحيوانات الاليفة

 

كى تساعد على حماية الكراسى من الحيوانات ، لا تجبرهم على تسلق الأعمدة وغزر مخالبهم فيها. لأن هذا الفعل سوف يخيفهم ويجعلهم يتجنبوا أعمدتها كلية ، ويفضل ألا تلقى بأعمدة الخدش خارجا إن أصبحت سيئة الشكل ، لأن القطط تفضل تمزيق هذا النوع فهو مغرى لهم بسبب رائحته وشكله الذى يبدو مألوفا.

خلع مخالب الحيوانات

 

بعض الناس تلجأ لنزع المخالب حتى تستطيع حماية الكراسى من الحيوانات ، ولكن هذا الأمر ثبت أنه غير مفيد فى تغيير سلوكياتهم بداية من الهجوم على الأفراد ، إلى ضرب الحيوانات الأخرى. كما أن مسمى خلع المخالب خاطىء ، لأنه يدل على عملية نزع مخالب الحيوانات ، ولكنه فى الحقيقة يقوم على بتر آخر عظم فى الاصبع. وهذا يتضمن قعر الظفر والمخلب فى مقدمة كل اصبع فى القدم ، مما يعرض الحيوانات لآلام خطيرة أثناء التعافي من عملية الخلع.

طبقا للمنظمة العالمية للرفق بالحيوان تعرض هذه العملية الجراحية الحيوانات لمخاطر التخدير والنزيف المفرط ومضاعفات ما بعد الجراحة ، بما يشمل العدوى المصحوبة بالألم التى قد تستمر لعدة أيام إن لم تعطى للحيوان مسكن مناسب للألم. بالإضافة إلى توفر العديد من البدائل الأخرى والتى تم ذكرها سابقا حيث تستطيع تطويع شغف هذه الحيوانات بالخدوش ، وبالتالى منع أى إصابات أو أضرار قد تحدث له.

الأقمشة المستخدمة فى حماية الكراسى من الحيوانات

 

توجد العديد من الأقمشة الملائمة للحيوانات الأليفة ومنها أنواع قابلة للغسيل ، إلى جانب أنها متينة وسهلة التنظيف ، ومنها اشكال مختلفة ذات نسيج ضيق. فإن كان لون شعر الحيوان قاتما ، فإن القماش المناسب للأثاث سيكون باللون الداكن. ولكن إن امتلكت حيوان أبيض اللون ، فإن المفروشات السوداء أو الزرقاء ستصبح قريبا مغطاة بالفرو ، لذلك يعتبر اختيار الألوان القاتمة غير مناسبا.

الجلود والفينيل

 

من الوارد أن تتسبب الحيوانات فى خدش الجلد أو الفينيل بين حين وآخر ، على الرغم من أن هذه الخامات تستطيع الصمود أمام الحيوانات الأليفة. وعلاوة على ذلك فإن الكثير من الحيوانات لا تفضل التواجد على أى مفروشات مصنوعة من الجلد أو الفينيل.

وإذا تصادف وجودهم على ذلك النوع من الأثاث ، فسيكون تنظيفه أمرا بسيطا عن طريق مسحه بعناية وإزالة شعر الحيوانات العالقة به والذى لا يتشبث كثيرا فى الكراسى لحسن الحظ. ومع ذلك فإن كان لديك حيوانات أليفة تحب القيام بالخدوش ، فإن كراسى الجلد والفينيل ليست هى الخيار الأفضل لك.

الأقمشة الصناعية

يفضل استخدام الاقمشة الصناعية ذات المسامات الضيقة لمنع الخدوش وتكون الفرو
smrm1977/istockphoto

تمثل الأقمشة الصناعية مثل المايكروفايبر خيارا جيدا بسبب احتياجها لعمليات إصلاح قليلة. كما يسهل تثبيتها فى الأثاث بشكل جيد ، فضلا عن سهولة تنظيفها بقطعة قماش رطبة. حيث يتم إزالة الفراء فى الغالب ، عن طريق استخدام الفرشاة الخاصة بالوبر.

ولأن هذا النوع من الأقمشة لا يتضمن فراغات بين الانسجة ، لذا لا تستطيع مخالب الحيوانات أن تتشبث به ، وبذلك لا يلتصق شعرها بالكراسى. فالأقمشة المنقوشة تعمل بشكل أفضل من الأخرى غير المنقوشة. ومن الضرورى أن تتجنب الأقمشة ذات النسيج الثقيل ، لأن هذا قد يغرى الحيوانات الأليفة ويجعلها تخدش الكراسى ، وبالتالى قد تعلق مخالبهم بها.

وتتميز الأقمشة الصناعية أيضا بقدرتها الجيدة على مقاومة البقع والماء والبكتيريا ، ومناسبة أيضا لمن لديهم أطفال فى المنزل.

الدنيم والكانفس

 

يعتبر قماش الدنيم و الكانفس خيارات رائعة لملاك المنازل ، فلا يمكن لأى من هاتين الخامتين اجتذاب شعر الحيوانات لأن لهما نسيج ضيق ومتساوي. ومن مميزات هذا السطح أنه يحمى من الخدوش والتمزقات أيضا ، ومن السهل غسل هذه المفروشات فى المغسلة إذا تعرض للاتساخ.

خامات لا تعمل على حماية الكراسى من الحيوانات

 

هناك أقمشة فاخرة يمكنها أن تزين الديكور الداخلى لمنزلك ، ولكنها لن تصمد فى ظل وجود حيوانات أليفة لديك. لأنه ليس لديها المقدرة على حماية الكراسى من الحيوانات. فالفراغات بين أنسجة هذه الأقمشة يجعلها تتعرض للشقوق وبالتالى يصبح إصلاحها تحديا كبيرا.

لذلك يجب أن تبعد الحيوانات عن كلا من الحرير لأنه حساس ويتعرض للتلف بسهولة ، وعن المخمل لأنه يتعرض بسهولة للضرر وصعب التنظيف ، و الشانيل رغم أنه يتميز بالمتانة والنعومة ويساعد على إخفاء الأوساخ ، إلا أن مخالب الحيوانات تستطيع شق نسيجه غير المتساوي. و قماش التويد لأنه من السهل أن يتشبث به شعر الحيوانات ويصعب تنظيفه وقتها ، ومن السهل أن يتمزق تحت تأثير المخالب.

لذا يجب عليك ايجاد افضل قماش تنجيد لأثاث منزلك. والاختيار الجيد يبدأ من انتقاء أقمشة من مواد خام صديقة للحيوانات الأليفة.

طرق الإصلاح والمعالجة

اذا فشلت حماية الكراسى من الحيوانات لابد من اصلاح الاجزاء التالفة بسبب الخدوش والتجريحات
noreefly/istockphoto
  • إن فشلت كل طرق حماية الكراسى من الحيوانات ، لن يبقى أمامك إلا طرق الإصلاح والمعالجة حتى تجعل شكل الأثاث مقبولا. فعندما تظهر خدوش واضحة على كنب الجلوس أو الكراسى ، قم بفك الكسوة الخارجية لهم.
  • اقلب القماش بحيث يظهر لك الناحية الداخلية ، و جهز قطعتين من نفس الخامة. ثم على الفور قم بقصهم بنفس مقاس البطانة. ثم اطوى الحواف للأسفل وثبتهم بالدبابيس فى خط مستقيم.
  • قم بخياطة القماش الجديد فى البطانة. بعد ذلك اقطع جزء من تلك البطانة ، ومن ثم قصها لقطعتين وقم بتدوير الحواف كى تبدو كرقعة قماشية. وفى النهاية استخدم مقص التخريم على الحواف حتى لا تنسل خيوطها.
  • نأتى بعد ذلك للخطوة التالية وهي وضع رقعة من أجل اللصق فوق القماش. حيث يمكنك استخدام هذه الرقعة لتجميل أى شيء. فمثلا تستطيع استخدامها لإخفاء تمزقات البنطال. ويمكنك شراء هذه القطعة اللاصقة من متاجر بيع الأقمشة ، وبعد جلب تلك القطعة اللاصقة ضعها فوق الرقعة ، و اعمل على كيها بالمكواة.
  • فى النهاية قم بنزع الورق المغلف عنها ، وضع الرقع القماشية على ظهرها فوق الكراسى ، ورشها بالماء ثم استخدم المكواة لكى تتماسك بفعل الحرارة. ويفضل أن تتركها الوقت الكافى حتى تضمن التصاقها تماما ، وتستطيع فيما بعد إضافة بعض الغرز الجلدية ، لتعطى للكراسي شكلا مميزا.

مصادر الصور

الغلاف Ksenia Raykova/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment