أفكار لتنظيم وترتيب الثلاجة

التنظيم والترتيب ليس فقط لخزانة الملابس أو خزانة المطبخ ولكن أيضاً يجب تنظيم وترتيب الثلاجة. لابد أن تقوم بتنظيف الثلاجة بشكل دورى حتى لا تفاجئ بالفوضى بها ، كما أن التنظيف المستمر يساعدك فى معرفة الموجود لديك والغير موجود لكى تقوم بشرائه. ويساعد أيضاً فى تجنبك للتنظيف المرهق الذى يقوم باستهلاك الكثير من الوقت والجهد والخامات.
وفى هذا المقال سنساعدك فى تنظيم الثلاجة من خلال بعض الطرق البسيطة والصحيحة

تجميع الأطعمة المتشابهة معاً

عند تجميع أنواع الطعام المتشابهة معاً فى الثلاجة يسهل عليك الحصول على أى شئ تريد استخدامه أثناء الطهى. كما أنه يساعدك فى التعرف على المنتجات الموجودة لديك وهذا مهم جداً عند التفكير فى التسوق. ويمكنك أن تقوم بذلك من خلال تجميع الأشياء الصغيرة فى الأدراج الموجودة فى الثلاجة بدلاً من وضعها على الرف.

الاستغلال الأمثل للأدراج والأرفف والأبواب

استغلال الأرفف والباب فى تنظيم وترتيب الثلاجة
demaerre/istockphoto

الاستغلال الصحيح للأماكن يساعد بشكل كبير جداً فى توفير المزيد من المساحة التخزينية. كما أنه يساعد فى الحفاظ على الطعام طازجاً لأطول فترة ممكنة. ويتم ذلك من خلال الآتى

الأدراج

يفضل وضع الفواكة والخضروات فى الأدراج السفلية للثلاجة وذلك للحفاظ عليها من الفساد. مع مراعاة تنظيف كل المنتجات وفصل كل منتج بمفرده فى علبة خاصة وإغلاقها جيداً فهذا يساعد بشكل كبير فى ترتيب الثلاجة.

الأرفف

الرف العلوى غالباً ما يتم وضع الأطعمة الخفيفة عليه مثل علب الجبن ومنتجات الألبان.

الأوسط يتم وضع العلب الأكبر حجماً مثل علب بقايا الطعام أو الحلويات.

السفلى ولأنه يعد الجزء الأكثر برودة فى الثلاجة فيفضل وضع المنتجات النيئة به مثل اللحوم والدواجن والأسماك. ولكن يجب أن يتم تغليفها جيداً وبإحكام حتى لا يسقط منها شيء. كما أن وجودها فى الأسفل يمنع من انتقال التلوث إلى باقى الأطعمة الأخرى.

 الباب

ولأن هذا الجزء يعتبر أقل برودة من باقى الأجزاء فيجب وضع الأطعمة التى لا تتأثر باختلاف درجة الحرارة. مثل الصلصة والمربى والعصائر والزبدة أيضاً. كما يمكنك وضع التوابل والمنتجات المعلبة التى تحتوى على مواد حافظة. ويكون ترتيب الأرفف كالآتى

الأول يستخدم لوضع البيض وبعض أنواع الجبن المعلبة مثل النستو.

الثاني يتم وضع عبوات إضافات الطعام مثل الكاتشب والمسطردة والمايونيز وبعض أنواع التوابل.

الأخير يوضع به زجاجات العصائر والألبان والمياه والمشروبات الغازية.

منع التسريب يساعد فى تنظيم وترتيب الثلاجة

يقصد بالتسريب هنا ليس فقط تسريب المياه ولكن أى شئ قد يسقط منه مادة سائلة تضر بتنظيم وترتيب الثلاجة. فمثلاً عند حفظ الأطعمة التى تحتوى على نسبة رطوبة عالية سينتج عنها بعض التكثيف نتيجة تبريدها. ولذا يمكنك أن تقوم بوضع بعض المناشف أو المناديل الورقية فى علب حفظ الفاكهة والخضروات منعاً للتقطير أو التسريب.
وبالتأكيد فإن المحافظة على الثلاجة ضد التسريب أمر هام جداً للمحافظة عليها من التلف و أيضاً لمساعدتك أثناء التنظيف وللبقاء على الشكل النهائى منظم ومرتب.

اختيار المكان المناسب للأطعمة

معرفة الأطعمة التى أوشكت على انتهاء الصلاحية من خلال كتابة ورقة عليها
HollyHarry/adobe stock

يفضل أن تقوم بوضع الأطعمة أو المنتجات التى نادراً ما تقوم باستخدامها فى الجزء السفلى من الثلاجة. ووضع المنتجات الأكثر استخداماً فى الأرفف العلوية أو فى متناول اليد. وهذه خطوة مهمة جداً أثناء تنظيم الثلاجة لأنها تسهل عليك جلب الأشياء وتوفر لك الكثير من الوقت والجهد فى البحث.

إذا كنت تمتلك بعض المنتجات على وشك انتهاء تاريخ صلاحيتها ، فيجب أن يتم فصلها عن باقى المنتجات الجديدة.  ويمكنك أيضاً كتابة ورقة عليها حتى تتمكن من استخدام القديم أولاً ثم الانتقال إلى المنتجات الجديدة بدون مجهود أو حيرة.

استخدام الأدوات الصحيحة فى تنظيم وترتيب الثلاجة

استخدام علب التخزين لترتيب الثلاجة
lithiumcloud/istockphoto

عند تنظيم علب المطبخ نقوم باستخدام العديد من الأدوات التى تساعدنا فى الوصول إلى المطلوب دون مجهود وتمنحنا الحصول على شكل جميل ومنظم. وكذلك الحال أيضاً عند التفكير فى تنظيم الثلاجة حيث يجب الاهتمام بشراء الأدوات التى تساعدنا فى حفظ الأطعمة بنظام وترتيب.

وأحد الأفكار العملية أيضاً أثناء تنظيم وترتيب الثلاجة استخدام الأقراص الدوارة لحفظ المنتجات الصغيرة ، ويفضل أن تكون ذات جدران قصيرة حتى تسهل عليك الوصول للأطعمة وكذلك لمنع سقوطها من الثلاجة.

إذا كنت تقوم بتخزين الكثير من المنتجات فى الثلاجة فقم بشراء العلب أو الأوعية ذات الأحجام المتشابهة لحفظ المنتجات.لأنها وسيلة عملية جداً حيث توفر مساحة كبيرة فى الثلاجة بدلاً من تكديس الطعام بشكل عشوائى فى عبوات كبيرة الحجم ومختلفة. ولذا فهى أدوات تساعد بشكل كبير فى تنظيم الثلاجة وترتيبها والحصول على شكل جميل.

كما يمكنك استخدام منظم البيض بأكثر من حجم لوضع البيض ، خاصة في حالة عدم وجود مكان لوضعه. ويمكن استخدام الأكياس القماش لحفظ الخضروات والفواكة بدلاً من العلب. وكذلك استخدام زجاجات من الزجاج أو البلاستيك الصحى لوضع السوائل.

ويمكن لتوفير المساحة استخدام الأدراج المنزلقة التي يتم تثبيتها على حافة الرف. ولكن يجب أن تكون هذه الصنادق صغيرة وتحتوى على نوع واحد من الأطعمة وذلك لتوفير الوقت والجهد.بدلاً من البحث في درج كبيروإخراجه من الثلاجة لإخراج الصنف المطلوب بسبب تراكم الأطعمة فوق بعضها.

ومن افكار ترتيب الثلاجة التي تساعدك فى الحصول على مساحات جديدة بها أن تقوم باستخدام وجهي الرفوف. مثل تخزين الطعام والعلب على الرف العلوي ، وتعليق الخضار المقطع باستخدام مشابك الورق على أسفل الرف باستخدام أكياس تفريغ الهواء. وبهذه الطريقة تكون حافظت على نضارة وجودة الخضروات لأطول فترة ممكنة.

أما عن الأدراج فيمكن تقسيمها بنفس الطريقة والأسلوب الذى تستخدمه لتقسيم أدراج الأوانى أو الملابس. من خلال وضع بعض الفواصل بين المنتجات وبعضها.

نصائح تساعد فى تنظيم وترتيب الثلاجة

  • يجب الاهتمام بضبط درجة الحرارة على الدرجة المناسبة والتى تترواح من 3 : 5 درجات. لكى تستطيع الحفاظ على الأطعمة من التلف وبالتالى الحفاظ على نظافة الثلاجة وترتيبها.
  • يمكنك أثناء تنظيم المنتجات داخل الثلاجة أن تقوم بكتابة أنواع الطعام الموجودة داخل العلب أو عمل علامة مميزة لكل طعام على حدة. وهى وسيلة فعالة جداً لتسهيل معرفة كل نوع على حدة وبشكل منظم وجميل. ويمكن استخدامها أيضاً أثناء ترتيب المنتجات بالفريزر
  • يمكنك أن تقوم بتغليف الأرفف ببعض المفارش المخصصة لها أو باستخدام أوراق تغليف مناسبة. وذلك لتسهيل عملية التنظيف وتقليل اتساخها لأطول فترة ممكنة.كما أن هذا الشكل محبب لدى الكثير من الناس بدلاً من ترك الأرفف فارغة أو شفافة كما هى.
  • متابعة المنتجات الموجودة بالثلاجة باستمرار للتأكد من صلاحيتها حتى لا تتلف بها.
  • منع تكدس المنتجات بالثلاجة ويتم ذلك بعدم وضع بعض أنواع الأطعمة التى لاتحتاج إلى درجة حرارة منخفضة لحفظها. مثل بعض المعلبات والزيوت والمنتجات المجففة.
  • يجب عليك تنظيف الثلاجة بشكل منتظم ودورى والتخلص من الأطعمة الفاسدة أولاً بأول للحفاظ على الثلاجة من التلف وكذلك المنتجات الموجودة بها. ويمكنك فعل ذلك بشكل منتظم أثناء تنظيف الفريزر و حوض المطبخ حتى لا تنسى.

مصادر الصور

الغلاف Group4 Studio/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment