طرق تنظيف السجاد بكل سهولة

طرق تنظيف السجاد والعناية به بطريقة صحيحة

السجاد من أهم العناصر الجمالية التى تضفى لمسة أنيقة وجميلة للمنزل ، ولذا يجب دائماً تنظيف السجاد والاعتناء به حتى يكون المنظر العام للمنزل جميل ونظيف. ولأن السجاد ركن أساسى من مفروشات المنزل فيجب أن يتم اختياره بعناية ودقة.

ونظراً لوجود السجاد فى أرضية المنزل لإعطاء الشعور بالدفئ ، وإضفاء لمسة جمالية للمنزل بسبب ألوانه وأشكاله المختلفة . فإنه يتعرض للكثير من الأوساخ ، مثل البقع الناتجة عن سقوط بعض المشروبات والأطعمة. أو دخول الطفل بالحذاء وهو غير نظيف ، أو الغبار أثناء تنظيف المنزل.

وبالتالي يكون تنظيفه مهمة مرهقة للكثير من السيدات ، تجعلهم يلجأون للتنظيف أول بأول تجنباً لمشقة التنظيف المرهقة.
وفى هذا المقال نقدم لك مجموعة من النصائح البسيطة للعناية بالسجاد وتنظيفه وإزالة البقع. بالإضافة إلى التعرف على كيفية التعامل مع الأنواع المختلفة من السجاد بشكل صحيح.

العناية الأساسية بالسجاد

 

الخطوة الأولى هى التعرف على خامة السجادة التى ترغب فى تنظيفها ، وهذا مهم جداً للحفاظ عليها وإطالة عمرها الإفتراضى. لأن كل نوع يتطلب مواد وطرق مختلفة للتنظيف ، ولذا سنتعرف معاً على الطرق المختلفة لتنظيف كل نوع من السجاد على حدة.

ويعد حجم السجادة من الأمور الهامة فى العناية بالسجاد ، لأنه يحدد أفضل طريقة للتنظيف. ويجب أن تعتني بالسجاد الكبير الذى يغطى مساحة كبيرة من المكان ، أو يمتد من الحائط للأخر. وإليك الروتين اليومى للعناية بالسجاد وتنظيفه.

تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية

تنظيف السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية
perfectlab/adobe stock

يعد التنظيف اليومى بالمكنسة الكهربائية من أهم الخطوات التى يمكنك القيام بها فى تنظيف السجاد. وإذا كنت تستطيع القيام برفع السجادة والتنظيف أسفل منها يكون أفضل ، حتى تتمكن من إزالة جميع الأوساخ الموجودة. ويعمل هذا على المحافظة عليه من التلف بسرعة وقبل مرور فترة كافية من الاستخدام.

إزالة شعر الحيوانات الأليفة

 

إذا كنت من محبين اقتناء الحيوانات مثل القطط وغيرها فيجب عليك أن تقوم باستمرار بإزالة شعرها بواسطة فرشاة خشنة. لأن المكنسة الكهربائية فى الغالب لا تقوم بإزالة مثل هذا الشعر نظراً لنعومته.

إزالة السجاد كل عام

 

يمكنك إزالة السجاد كل عام تقريباً وخفقه بقوة لإزالة الرمال والأوساخ ، ووضعه فى الشمس لإزالة البكتيريا والميكروبات. وهذه الخطوة تساعدك على تنظيف السجاد بشكل بسيط إذا كنت لا تحب تفضل القيام بغسله كثيراً.

كيفية تنظيف السجاد

 

يوجد أنواع مختلفة ومتعددة من السجاد ، وبالتالى طريقة تنظيف كلاً منها على حدة حسب نوعها. وغالباً تجد ورقة بالتعليمات الخاصة بتنظيف السجادة تأتى معها أثناء الشراء. ولذا يجب الاحتفاظ بها لإتباعها والقيام بنفس الخطوات والتعليمات الموجودة ، من حيث طريقة التنظيف العميق واستخدام وسائل التنظيف المختلفة وذلك أمر ضرورى حتى لا تتلف السجادة بسرعة.

طريقة تنظيف السجاد المنسوج أو المجدول

العناية به باستخدام الفرشاة والمياه
khunkorn/adobe stock

غالباً ما يكون هذا النوع من السجاد خفيف وصغير ولذا يمكن غسله وتنظيفه بسهولة عكس الأنواع الآخرى. فإذا كنت تمتلك سجادة صغيرة ( مشاية) وتمتلك غسالة كبيرة نوعاً ما ، فيمكنك وضع السجادة فى كيس وسادة ثم وضعها فى الغسالة على دورة خفيفة باستخدام الماء البارد ومسحوق التنظيف. ثم وضعها فى الهواء والشمس وتقليبها على جميع الجوانب حتى تجف تماماً من المياه.

أما بالنسبة للنوع الأكبر منه فيمكنك وضعه على أرضية ثابتة مثل أرضية خرسانية أو من الفينيل أو وضع بطانية أسفل منه بدلاً من ذلك. ثم استخدام مسحوق التنظيف الخاص بك وفركه عليها باستخدام الماء والفرشاة. ثم يشطف جيداً بالماء ويوضع فى الهواء والشمس حتى الجفاف التام.

السجاد اليدوى أو الشرقى

 

يتم وضع هذا النوع من السجاد فى أغلب الأحيان بغرفة المعيشة أو المطبخ لأنها من أكثر الأماكن التى تكون مزدحمة خلال اليوم. ولذا فهو يحتاج إلى عناية فائقة وخاصة جداً أكثر من غيره من الأنواع. ويجب عليك عدم تعريضه مباشرة للشمس بشكل مستمر حتى لا تبهت ألوانه بسرعة.

يجب أن يتم تنظيف هذا النوع من السجاد بالمكنسة الكهربائية بشكل متكرر لضمان عدم تراكم الأوساخ عليه. وإذا كنت تضع عليه قطعة من الآثاث لها أرجل ، فيجب أن تقوم بوضع دعامة أسفل الأرجل لحماية السجادة من التآكل. ويمكنك كل فترة أن تقوم بإبدال أماكن السجادة لضمان تعرض جميع الأجزاء بها لنفس الضغط ، حتى تكون فى النهاية لون واحد وبشكل متساوى.
وإذا كنت ترغب فى غسله بالماء فيفضل ألا يكون أكثر من مرة كل عام حتى لا تهلك السجادة بسرعة ، ويغسل بنفس الطريقة السابقة.

تنظيف السجاد الطبيعى

 

يتميز السجاد المصنوع من الألياف الطبيعية بنسيج كبير ومفتوح يسمح للأوساخ بالانتشار إلى السجادة وأسفل منها إلى الأرضية. ولذا يجب تنظيفه بشكل متكرر باستخدام المكنسة الكهربائية مع إزالته من حين لآخر وتنظيف الأرضية أسفل منه. والأفضل أن تقوم بذلك فى كل مرة تقوم فيها باستخدام المكنسة حتى لا تتراكم الأوساخ تحته ويصعب إزالتها.

لتنظيف البقع التى قد تحدث نتيجة سقوط بعض المشروبات أو الأطعمة. قم بوضع قطعة قماش قطنية على الأرضية أسفل المنطقة التى تريد تنظيفها وأسفل منها قطعة من كيس بلاستيكى وذلك لحماية الأرضية. ثم افرك البقعة بفرشاة ناعمة بالماء والصابون السائل أو المسحوق المتوافر لديك ، ثم اشطفه جيداً بالماء باستخدام فوطة مبللة وكرر العملية حتى تمام التنظيف من المسحوق. ولتجفيف السجادة يمكنك استخدام المروحة أو مجفف الشعر على درجة حرارة منخفضة أو عن طريق فتح النوافذ لإدخال الهواء والشمس.

طريقة تنظيف السجاد الفرو

ماكينة البخار حل عملى للتنظيف السريع للسجاد
snyfer/adobe stock

يمكنك استخدام سائل التنظيف الخاص بالسجاد لتنظيف هذا النوع ، ولكن هذه الطريقة غير محببة لبعض السيدات. لأن السائل يترك بقايا من الرغوة على السجادة وتستغرق الكثير من الوقت حتى تجف.

طريقة أخرى للتنظيف من خلال استخدام ماكينة البخار ، حيث تعمل على تحريك نسيج السجادة والعمل على تفتيت الأوساخ بعمق. ثم شطفها بالماء باستخدام قطعة قماش قطنية وتركها لتجف.

يجب عدم غسل السجاد الفرو بشكل متكرر لأنه سريع التلف عكس الأنواع الأخرى التى تتحمل ذلك.

السجاد الشمواه

يعتبر السجاد الشمواه من أجمل الأنواع الموجودة ، لأنه يضفى لمسة جمالية ودافئة للمكان. ولذا يجب الاعتناء به وتنظيفه بشكل جيد للمحافظة عليه أطول فترة ممكنة.

يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار أولاً من عليه ، ثم البدء فى تنظيف السجادة بعد ذلك بشكل تدريجى ابتداءً من الوسط انتهاءً بالحواف. ويتم ذلك من خلال التنظيف التقليدى المعتاد باستخدام مسحوق التنظيف والماء البارد والفرشاة الناعمة.
طرق تنظيف السجاد بعمق
يمكنك شراء المواد المخصصة لتنظيف السجاد من متاجر المنظفات والعمل على تنظيف السجاد بها كل فترة. ولكن يجب عليك أولاً اختبار هذه المنتجات بحذر على جزء صغير وجانبي من السجادة حتى تتأكد من جودته وعدم إحداث أى تلف بالسجادة. كما يمكنك استخدام ماكينة البخار لتنظيف البقع الصعبة التى يصعب عليك تنظيفها بالطرق التقليدية.

طرق مختلفة لتنظيف السجاد من البقع

الحل العملى لإزالة البقع من السجاد
Victoria М/adobe stock

الوقت عامل مهم جداً أثناء تنظيف السجاد من البقع ، لأن كل دقيقة تمر تجعل البقعة أصعب فى الإزالة. ولذا يجب أن تقوم بسرعة بفركها أو تجفيفها قبل أن تتمكن من السجادة. واليك كيفية إزالة البقع المختلفة من السجاد

بقع الشاى والقهوة والمشروبات الغازية

عن طريق عمل محلول مكون من ملعقة صغيرة من سائل تنظيف الأطباق مع لتر ماء دافئ وربع ملعقة صغيرة من الخل الأبيض. يتم وضعه على البقعة ودعكه جيداً بقطعة من القماش الخشن أو بفرشاة ناعمة ثم يشطف جيداً ويتم تجفيفه.

البقع الدهنية

وتتكون هذه البقع من خلال بعض الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون مثل الشوربة أو الزبدة وبعض الأجبان الدهنية.

العلكة

أولاً قم بإزالة أقصى ما تستطيع إزالته بيديك ، ثم قم بوضع مكعب من الثلج عليها لكى تجعلها أكثر صلابة. قم بكشط العلكة باستخدام ملعقة أو سكين غير حاد ، ثم امسح بقطعة من القماش الخشن حتى تمام التنظيف.

الطلاء أو ألوان الدهان

يجب التنظيف بينما لا تزال البقعة مبللة ، من خلال تجفيفها أولاً بقطعة قماش جافة. ثم القيام باستخدام مزيل طلاء الأظافر لإزالة البقعة. وبالماء البارد يتم باقى التنظيف ثم التجفيف بقطعة قماش جافة.

المواد المستخدمة فى تنظيف السجاد

العناية بالسجاد وتنظيفه باستخدام العديد من المواد المختلفة
AndreyPopov/istockphoto

استخدام سائل تنظيف الأطباق

من خلال عمل محلول مكون من كوب من الماء الدافئ بالإضافة إلى ربع ملعقة صغيرة من السائل ووضعه على البقعة الموجودة على السجادة وفركها بقطعة قماش أو فرشاة ناعمة. بعد ذلك يتم استخدام قطعة قماش مبللة بالماء البارد وذلك لتشطيف السجادة من السائل. ثم تجفيفها بقطعة قماش جافة أو باستخدام مجفف الشعر على درجة حرارة منخفضة.

استخدام خلطة منزلية للتنظيف

يمكنك استخدام بعض المكونات الموجودة لديك فى المنزل لتنظيف السجاد من البقع وبطريقة سهلة ومتوفرة. مكونات الخلطة عبارة عن 4/3 كوب من هيدروجين بوكسايد + 2 ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الأطباق + 4/1 كوب من الخل +5 نقاط من معطر الملابس أو زيت عطرى + 2 ملعقة كبيرة من منعم الأقمشة + 5 لتر من الماء البارد. يتم مزج جميع المكونات جيداً وتنظيف البقعة بها بنفس الطريقة السابقة.

استخدام الصودا

يمكن التخلص من البقع الصعبة من خلال استخدام الصودا ولكن يجب فى البداية تجفيف البقعة جيداً. ثم بعد ذلك يتم وضع الصودا على البقعة بشكل بسيط ، وفركها باستخدام قطعة قماش جافة أو فرشاة ناعمة إلى أن تختفي البقعة تماماً.

المنتجات الصناعية

تعتبر منظفات السجاد الصناعية من أفضل الحلول العملية لتنظيف السجاد. وتتوافر هذه المنتجات فى السوبر ماركت والمتاجر الخاصة بأدوات التنظيف المنزلى. ومنها أيضاً المذيبات التى تستخدم فى إزالة الدهون والبقع الصعبة مثل طلاء الأظافر.

نصائح عامة للعناية بالسجاد

منع دخول المنزل بالأحذية
Pixel-Shot/adobe stock
  • يجب تنظيف السجاد بشكل منتظم ومتكرر يومياً بالمكنسة الكهربائية لضمان نظافتها.
  • يمكنك استخدام البيكنج صودا للتخلص من الروائح الغير مرغوب بها فى السجاد. وذلك من خلال رش القليل منها على السجاد بشكل عشوائى وتركة لمدة لمدة ساعتين ، ثم إزالتها بالمكنسة.
  • يمكنك تعطير السجاد من خلال محلول من الماء والبيكنج صودا وبعض النقاط من أى زيت عطرى لديك.
  • إزالة أى بقعة سريعاً من على السجاد حتى لا تكون صعبة الإزالة بعد ذلك.
  • يمكنك وضع سجادة صغيرة أو مشاية للباب فى مدخل المنزل وذلك لضمان حجز الغبار الخارجى الداخل من الباب أثناء فتحه.
  • وضع قانون ثابت بعدم دخول أى فرد من الأسرة بالحذاء داخل المنزل.

عدد مرات تنظيف السجاد

عادة ما يكون السجاد موجود أو مفروش بالمنزل فى فصل الشتاء للحماية من البرد وإعطاء الشعور بالدفئ. وفى تلك الأثناء يجب التنظيف اليومى بالمكنسة يومياً مع إزالة السجاد شهرياً لتنفيض الغبار منه وتعريضه للشمس لإزالة الميكروبات.
وبعد انتهاء فصل الشتاء يقوم الكثير من السيدات بإزالة السجاد لتنظيفه وغسله. إما القيام بغسله فى المنزل أو إرساله لبعض الشركات أو المحلات الخاصة بتنظيف السجاد.

حفظ السجاد بطريقة صحيحة

الطريقة الصحيحة للحفاظ عليه من الأتربة
Mariakray/istockphoto

غالباً ما تقوم بعض السيدات بحفظ السجاد فى فصل الصيف وترك المنزل ببعض القطع الصغيرة فقط. فما هى الطريقة الصحيحة لحفظه

  • إحضار مفرش سرير قديم أو قطعة قماش كبيرة لوضع السجادة عليها.
  • لف المفرش بشكل اسطوانى ومحكم على السجادة ثم الربط من الجانبين والوسط ببعض الأربطة المحكمة.
  • القيام بلفها مرة أخرى ولكن باستخدام كيس بلاستيكي كبير. وهذا يعمل على عزل السجادة بشكل كبير من الأتربة والغبار.
  • يجب أن يتم التخزين فى مكان بعيداً عن الرطوبة لتجنب عفونة السجاد.

مصادر الصور

الغلاف VadimGuzhva/adobe stock

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment