تخفيف حرارة المنزل بدون تكييف

تخفيف حرارة الشقة بدون تكييف

مع ارتفاع درجات الحرارة فى فصل الصيف وارتفاع تكلفة فاتورة الكهرباء ، فى حالة وجود تكييف تحدث مشكلة لدى الكثير من الناس. لأن تخفيف حرارة الشقة فى فصل الصيف لا يكون إلا بالتكييف. لكن المشكلة تكون فى الارتفاع الكبير فى فاتورة الكهرباء ويحدث ذلك إذا كان التكييف لديك من النوع التقليدى. أما إذا كان لديك تكييف موفر للكهرباء فستكون المشكلة أبسط من ذلك بكثير.

وفى حالة وجود من لا يستطيع شراء التكييف ، أو من يتعب بسبب الهواء الخارج منه. كيف يكون الحل ؟ هنا سنعرفك مجموعة من النصائح التى تساعدك فى تخفيف حرارة الشقة بدون استهلاك الكهرباء بشكل كبير.

بالطبع وجود التكييف أصبح شيئ ضرورى فى معظم المنازل بسبب ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير فى فصل الصيف. الا أن العلم يؤكد أن نتائج انبعاثات غاز الفريون الناتجة عن ملايين التكيفات الموجودة لا يصب فى صالح البيئة ، ولكن على العكس فهى تزيد من ارتفاع درجة الحرارة على مر السنين.

وهنا سنعرض عليك مجموعة من الحلول البسيطة لكى تساعدك فى تخفيف حرارة الشقة.

 

استخدام المراوح

مروحة السقف لتوزيع الهواء
Lifestyle Travel Photo/shutterstock

اذا كنت تريد تحسين درجة الحرارة فستكون مروحة السقف هى الحل الأمثل لك. على الرغم من اعتقاد البعض بأنها طراز قديم ونمطى وشكلها لا يعطى اناقة للمكان ، إلا انها تساهم فى خفض درجة حرارة الغرفة من 6-7 درجات مئوية. بالطبع الهواء الناتج منها لا يكون بارد ، لكن دوران الهواء بالغرفة يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل ملحوظ.

ومن مميزات المروحة انه يمكنك تركها تعمل لمدة 24 ساعة دون الخوف من ارتفاع فاتورة الكهرباء ، حيث أنها لا تستهلك كهرباء بشكل كبير. كما يمكنك اضافة مروحة مكتب او مروحة استاند ، اذا كانت مساحة الغرفة كبيرة.

يوجد دراسة تقول أن الهواء عندما يتحركفى المكان بمعدل 1 ميل فى الساعة ، فستشعر بانخفاض من 3-4 درجات مئوية. ولذا تعتبر المروحة الحل الأمثل البديل عن التكييف.

الستائر

الستائر مهمة لحجب اشعة الشمس
Lifestyle Travel Photo/shutterstock

إذا كنت تبحث عن طريقة تعمل على تخفيف درجة حرارة الشقة أو المكتب فيمكنك الاستعانة بالستائر. ويفضل أن تكون الستائر باللون الأبيض ، لأنه يعكس الحرارة. وينصح خبراء صناعة الستائر بأن تكون الخامة من البلاك أوت لكى تقول بعزل الغرفة.

يجب أن تقوم بغلق الستائر الموجودة على الشبابيك المواجهة للشمس او الشتر الموجود حتى تقوم بإبعاد الحرارة عن المكان.

فالقاعدة الذهبية تقول لكى تخفف حرارة المكان الموجود به ، لابد اولاً أن تقوم بإبعاد الحرارة عنه.

 

المرتبة القطن

المرتبة القطن عشان تخفيف حرارة غرفة النوم

لكى لا تشعر بالحرارة أثناء النوم يجب أن تختار مرتبة مصنوعة من القطن سواء كان قطن مصرى أو أمريكى. حيث أن جميع المراتب المصنوعة من مواد صناعية تقوم بحبس الحرارة داخلها بنسبة كبيرة وتخرج هذه الحرارة أثناء الليل فتشعر أنت بها.

العزل الحرارى فى الحوائط

 

من أهم عوامل تخفيف الحرارة فى البيت عزل الحوائط عن درجات الحرارة الخارجية ، وهذا يعتبر العامل الأهم تقريباً اذا كنت لا تملك تكييفات تغطى مساحة المنزل بالكامل. وأصبح هذا من ضمن مراحل تأسيسات المنزل فى الوقت الحالى مثل تأسيس الكهرباء والسباكة والتكييفات. ولكى تعرف معلومات اكثر عن موضوع العزل الحرارى يمكنك أن تقرأ التفاصيل بالكامل من هنا.

 

الحرارة الداخلية

الحرارة الداخلية الناتجة عن اللمبات
HSSstudio/shutterstock

لو نظرت حولك بإمعان فستجد الكثير من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والإضاءة. وهذه الأشياء تساهم بشكل كبير فى ارتفاع درجة حرارة المكان ، دائماً ابحث عن الحرارة من أين تأتى وما هو مصدرها.

ولذا يجب ألا يكون أمام ثرموستات التكييف اى اجهزة كهربائية او الكترونية او لمبات لانها تسخن. وهذا يجعل التكييف يقرأ حرارتها ، فيجد أن الحرارة مرتفعة وبالتالى يعمل لفترة اطول فيستهلك الكثير من الكهرباء.

يجب أن تقوم بإغلاق جميع الأجهزة الغير مستخدمة ، بمعنى اذا كان لديك لمبات هالوجين او اضاءة تقليدية قم بإغلاقهم. حيث يقومون بتوليد حرارة مرتفعة ، ويمكن ابدالهم بلمبات LED. ويجب أيضاً أن تقوم بإغلاق أى جهاز ينتج عنه حرارة تسخن المكان.

يفضل أن يتم تجهيز الطعام فى أيام لا تكون الحرارة بها مرتفة او على الاقل ليس أثناء الحرارة المرتفعة من اليوم. وبالطبع يجب أثناء التجهيز أن تقوم بتشغيل الشفاطات لكى تخرج الحرارة والهواء الساخن حتى تساهم فى تخفيف حرارة الشقة.

 

النباتات الخضراء

الشجر الاخضر لعمل ظل محيط بالبيت
Lalu yogi pratama saputra/shutterstock

اذا كنت تملك مساحة خالية أمام المنزل فيجب أن تقوم باستغلالها عن طريق زراعة الأشجار وبعض النباتات الجميلة. لكى تساعد فى تغطية حوائط المنزل وحجبها عن أشعة الشمس ولكى تحافظ أيضاً على كمبريسور التكييف حتى لا ترتفع درجة حرارته. ولكن انتبه أثناء زراعة الاشجار حتىى لا يمنع اتجاه الشجر تدفق الهواء لديك.

ينصح بأن تكون زراعة الشجر فى الاتجاه الغربى والجنوبى من المنزل حتى تخفف من حدة حرارة الشمس فى فصل الصيف وتساعد على التدفئة فى فصل الشتاء.

على سبيل المثال :ااذا قمت بزراعة 3 أشجار وتم توزيعهم حول المنزل ، سيكون هذا حل عملى وسهل لتوفير مبالغ سنوية من تكلفة فاتورة كهرباء التكييف فى فصلى الصيف و الشتاء. بالإضافة إلى تخفيض درجة الحرارة من 3-6 درجات.

 

تقليل الرطوبة

تخفيف حرارة الشقة بتقليل نسبة الرطوبة جوه
Vladimir Semenov/stock.adobe

تتميز الأجواء فى البلاد العربية مؤخراً بوجود الرطوبة بشكل كبير جداً ، ولكن سنتحدث عن تقليل نسبة الرطوبة الداخلية بداخل المكان وليس خارجه. لأن الحرارة الخارجية تحتاج إلى تكييف حتى يعمل على تقليلها وعدم الشعور بها.

لكى تقلل الرطوبة داخل المكان لابد من تقليل الانشطة الموجودة بها مياه ، مثل الغسيل او الطهى او الكوى بالبخار. لأن تراكمه يعمل على  تسخين المكان ، واذا كنت مضطراً لعمل أى من هذا فيجب أن تقوم بتشغيل الشفاطات والمراوح حتى تقوم بإخراج الهواء السخن وبخار المياه.

 

رصيف الحديقة

ممر الحديقة من مواد طبيعية
Siraphol/istockphoto

اذا كان لديك فى المساحة الخارجية لمنزلك زراعة لبعض المساحات الخضراء ، فيفضل أن تجعل الخامة المستخدمة فى الرصيف المحيط بالمساحة المزروعة من خامة طبيعية. لا تكثر من الزلط والحجر والخرسانة الاسمنتية ولا حتى الاسفلت.

حيث أن هذه المواد جميعاً ترتفع درجة حرارتها بشكل كبير ويخرج منها حرارة عالية. لأنها تحتفظ بالحرارة لمدة كبيرة وتخرجها حتى بعد غروب الشمس ، وبالتالى سيكون من الصعب أن تعمل على تخفيف حرارة الشقة أو المنزل.

مصادر الصور

الغلاف Asier Romero/shutterstock

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment