كيف تختار بديل الرخام الأفضل لمنزلك

كيف تختار بديل الرخام الأفضل ليناسب الاستخدام فى المطبخ وباقى المنزل

لم تحظى أى خامة بالانتشار الواسع الذى حظى به الرخام فى جميع العهود السابقة. فقد انتشر بشكل واسع جدا وملحوظ فى جميع أعمال البناء و بصفة خاصة تجهيز المطابخ. وذلك بسبب شكله الجذاب وألوانه التى تتماشى مع جميع طرازات الديكور. لكن بسبب زيادة تكلفته وثقل وزنه بدأ بعض الناس فى الانصراف عنه والاتجاه نحو بديل الرخام ، والذي من الممكن أن يحل محله فى الشكل والوظيفة.

لذلك سنتحدث فى هذا الموضوع عن بديل الرخام الأفضل بالنسبة لك ، والذى يمنحك نفس الشكل المبهر للرخام بدون أن تتكلف المزيد من الأموال.

لماذا نتجه نحو التفكير فى بديل الرخام

 

الرخام مثله مثل أى خامة أخرى تستخدم فى البناء والديكور وتأثيث المنزل ، فنجد لها الكثير من المميزات ولكن أيضا لها بعض العيوب. وهذا دفع الشركات المصنعة وخبراء البناء والمعمار فى التفكير نحو بديل الرخام الذى يمكن أن يحل محله.

التكلفة الباهظة

 

إذا كنت تبحث عن الرفاهية فى منزلك فهذا سيكلفك بعض النفقات الإضافية. لأن الرخام هو مثال حى على الرفاهية ، ولذلك نجد هناك أنواع وأشكال متعددة يمكنك الاختيار فيما بينها. ولعلك فى ذلك الوقت تجد نوع من الأنواع مناسب بالنسبة لك من حيث السعر والجودة.

يمكنك أن تقوم بعمل جولة فى الأسواق المحلية على أنواع الرخام الموجودة ، وحينها ستجد أنواع وأسعار فى متناول يدك. ولكن هذه الأنواع قد لا تعطيك المظهر المبهر الذى تحلم به ، والذي قد تجده فى الأنواع الباهظة التكلفة وقد تصل تكلفتها أحيانا إلى 400 دولار للمتر المربع.

الوزن الثقيل

 

من أكثر المعوقات التى تواجه أصحاب المنازل وشركات تأسيس المطابخ هى نقل وتركيب الرخام. وذلك بسبب ثقل الوزن المبالغ فيه ، فقد تحدث بعض الإصابات لك أو لأحد الفنيين أثناء عملية النقل والتركيب ، وقد تتعرض قطعة الرخام للكسر. وليس غريب أن نجد كثير من الناس اتجهت إلى بديل الرخام بسبب تلك النقطة.

وبسبب الوزن الثقيل للرخام اضطرت الشركات التي تستخدمه إلى اللجوء إلى استخدام أوناش ومعدات رفع ، وبالتالى ستكون تكلفة زائدة بالنسبة لك بالإضافة إلى سعر الرخام نفسه.

بالإضافة إلى وجوب التأكد من سلامة وقوة كاونتر المطبخ حتى يمكنه حمل ذلك الوزن بدون أى مشاكل مستقبلية.

إصابته بالبقع والاتساخ بسهولة

من أكبر عيوب الرخام أن السوائل والأحماض تترك أثر عميق فيه ويصبح من الصعب تنظيفها وإزالتها لذلك نفكر دائما فى حلول أخرى
RuslanDashinsky/istockphoto

استخدامك لكاونتر المطبخ من الرخام يشبه إلى حد كبير تعاملك مع قطعة فنية نفيسة فى المتحف. أى خطأ أو سوائل مسكوبة قد تترك أثر لبقع واتساخات عميقة في سطح الرخام. وهذا بسبب تكوينه الذى يحتوى على مسامات كثيرة وبالتالى فإن فرصة بقاء ألوان السوائل المسكوبة تكون كبيرة. وبسبب تلك المسامات تدخل البكتيريا بداخله وتسبب لنا مشاكل صحية كبيرة ، لذلك لابد من تنظيفه باستمرار إذا كان موجود لديك.

ولكن من حسن الحظ هناك مجموعة حلول لتفادي نقاط الضعف الموجودة في الرخام ، منها على سبيل المثال مزيلات البقع وأدوات وسوائل التلميع. ويمكنك الاطلاع على هذا بالتفصيل فى موضوع تلميع الرخام. والذى يوصى الخبراء بإجرائه بصفة دورية حوالى كل 6 أشهر.

قابل للخدش والكسر

 

بسبب خامة الرخام المسامية والتى منحت الإنسان إمكانية نحته وإخراج قطع فنية مبهرة ، لكنها على الجانب الآخر جعلت من الرخام مادة حساسة جدا. فنجد الرخام قابل للكسر أو الخدش من أى قطعة ثقيلة يتم وضعها عليه. لذلك احذر جيدا عند استخدام أى آلة حادة مع سطح الرخام لتجنب خدشه.

وكأي حجر طبيعي فإن رونقه يقل مع مرور الوقت إذا لم تحافظ عليه بالشكل المطلوب من تلميع وتنظيف وغيره. لذلك ينصحك الخبراء عن اختيارك للرخام فلابد أن تضع فى اعتبارك الصيانة الدورية له كبند أساسي لا يمكن تجاهله. وإلا ستضطر إلى تغيير الرخام الموجود بعد فترة قليلة.

ما هو بديل الرخام الأفضل

 

الكوارتز

يعتبر الكوارتز بديل الرخام المتميز والذى لايحتاج إلى تلميع باستمرار فهو مقاوم للخدوش والكسر وأفضل من ناحية السعر
hikesterson/istockphoto

تم تصنيع الكوارتز بتقنيات هندسية جيدة ، فهو يحتوى على 90 % من حجر الكوارتز الطبيعي ولكن مع إضافة 10 % بورسلين. مما يجعله مختلفا عن الرخام فى التركيبة ، وهذا جعله مادة غير مسامية لا تحتاج إلى تلميع أو تنظيف مستمر.

إذا كنت تبحث عن بديل الرخام بسعر معقول ومظهر جيد فإن الكوارتز من أفضل الحلول فى هذا الشأن. يعتبر الكوراتز بديل رائع للرخام حتى أن أغلب الناس لا يمكنهم التمييز بينه وبين الرخام بسهولة وهذا بسبب التشابه الكبير. لكنه مادة من صنع الإنسان وليست خامة طبيعية.

يتميز الكوارتز بأنه مقاوم جيد للخدوش والبقع بالإضافة إلى مقاومته للحرارة ولكن بشكل معقول. حتى أن بعض الخبراء ينصحون عند وضع الأواني الساخنة يفضل ألا يتم وضعها عليه مباشرة ولكن يفضل استخدام الحامل الحرارى. أيضا لا يحتاج إلى صيانة وتلميع باستمرار مثلما يحدث فى الرخام.

أحيانا يبهت لونه مع مرور الوقت ، لذلك لا ينصح باستخدام الكوارتز فى المطابخ التى بها أشعة شمس مباشرة باستمرار ، وكذلك المطابخ الموجودة فى الحديقة المنزلية أو المساحات الخارجية. أيضا تحتاج إلى فنى محترف لتركيبه حتى يتم تغطية بعض اللحامات مثل الموجودة فى الجرانيت.

الخرسانة البيضاء

انتشر استخدام الخرسانة البيضاء فى كاونتر المطبخ وتتميز بأنها تتحمل درجات الحرارة العالية ويمكن دهانها بعدة ألوان للتنسيق مع ديكور المنزل

بدأ انتشار كاونتر المطبخ المصنوع من الخرسانة البيضاء فى الفترة الأخيرة ، وخاصة أنها تضيف لمسة راقية لمطبخك دون زيادة كبيرة في تكلفة التجهيز. ولكن توجد بعض الاختلافات بين الخرسانة والرخام ، فمثلا نجد أن الخرسانة يمكن دهانها بألوان متعددة. وهذا يمنحك فرصة كبيرة فى تنسيق ديكور مطبخك.

أيضا مما يميز الخرسانة أن لها نفس المظهر الرائع الموجود فى الرخام وتتحمل درجات الحرارة العالية ، بالإضافة إلى أنه يمكنك صناعتها فى المنزل بطريقة بسيطة. وهذا يناسب الأشخاص الذين يفضلون القيام بعمل ديكور المنزل بأنفسهم مما جعلها من ضمن أفضل بدائل الرخام المتوفرة.

الكوارتزيت

يعتبر الكوارتزيت من قائمة الخيارات التى تنافس فى السوق عند اختيار كاونتر المطبخ فهو يتحمل أقصى درجات الحرارة ويتحمل ضغط الاستخدام بالإضافة إلى مقاومة السوائل والأحماض
NiseriN/istockphoto

لايمكن أن نبحث عن بديل الرخام الأفضل ونتجاهل ذكر الكوارتزيت. إذا كنت تبحث عن خيار أفضل من ناحية السعر ليناسب حمامك أو مطبخك ولا ترغب فى الخامات المصنعة فإن الكوارتزيت يعتبر خيار ممتاز لأداء ذلك الوظيفة ، وذلك بسبب صلابته وقوة تحمله. يشبه فى صلابته وقوة تحمله حجر الجرانيت الطبيعي ولكنه يشبه الرخام فى مظهره الأنيق والجذاب.

يتوفر الكوارتزيت النقى بلونه الأبيض المميز والذى تجده فى بعض أنواع الرخام البيضاء. ولكن إذا كنت تبحث عن مزيج من الألوان ستجد هناك بعض الأنواع المميزة بعروق داكنة اللون لذلك فهو يشبه إلى حد كبير الرخام المعروف. يتميز بأنه مقاوم جيد جدا للحرارة والبقع ، بالإضافة إلى مقاومة السوائل والأحماض ، والتى تعتبر العدو الأكبر للرخام.

لكن يجب عليك مراعاة نقطة هامة أثناء اختيار بديل الرخام من الكوارتزيت ، وهى أنه كلما زادت مساحة اللون الأبيض فيه كلما زاد زادت درجة نقائه وبالتالى يزيد سعره.

النيوليث

تم صناعة النيوليث ليكون بديل الرخام العصرى والذى يحل محله بسهولة ويتميز عنه بأنه مقاوم جيد جدا للحرارة والخدوش ولا تؤثر فيه السوائل والأحماض وقد أجريت عليه اختبارات كثيرة لضمان جودته

هى خامة تم استحداثها لتصبح بديل الرخام العصرى ، فهى تستخدم نفس الخامات الموجودة فى الكوارتز والبورسلين والزجاج لصناعة شكل مبهر وخامة قوية. تشبه إلى حد كبير شكل الرخام الطبيعى ، لدرجة أن كثير من الناس يصعب عليهم التفرقة بينهم.

يتميز النيوليث بأنه مقاوم جيد للحرارة وقد تم عمل اختبارات قاسية جدا عليه للتأكد من جودته. من ضمن هذه الاختبارات الطرق بمطرقة ومحاولة الخدش بسكين حاد والتخريم بشنيور ولم تؤثر فيه كل تلك الأدوات. أما عن اختبارات مقاومة المواد الكيميائية فقد تجاوز سائل التبييض وسائل مزيل الصدأ وحمض الهيدروكلوريك. أيضا قد أثبت فاعلية كبيرة فى مقاومته للحريق علاوة على ذلك كله فهو خفيف الوزن بالمقارنة بالرخام.

من ضمن مميزات النيوليث أنه متوفر بأشكال وألوان متعددة تتيح لك التنسيق مع أى نمط ديكور ، وهذا ما جعل منه بديل رائع للرخام التقليدى. بالإضافة إلى قلة سعره بالمقارنة مع الرخام.

مصادر الصور

الغلاف hikesterson/istockphoto – النيوليث

مواضيع ذات صلة

2 Thoughts to “كيف تختار بديل الرخام الأفضل لمنزلك”

  1. الحمام خلاط صنبور النحاس

    كانت هذه مقالة جميلة ، أحبها

    1. Mohamed Ali

      أشكرك جدا تابعنا باستمرار لمعرفة المزيد

Leave a Comment