التفاصيل الكاملة عن العزل الحرارى فى المنزل

كيف يتم نظام العزل الحرارى فى المنزل وما هى مواصفاته ومميزاته

لكى يكون قضاء الوقت فى المنزل مريحا وغير مجهد بالنسبة لنا ، لابد أن تكون هناك وسيلة لتحقيق مزيد من الراحة وبقدر معقول من التكلفة. هذه الوسيلة هى العزل الحرارى والتى تغنى فى بعض الاحيان عن شراء أجهزة التكييف المكلفة الى حد ما.

يعتبر العزل من المكونات الاساسية فى المنزل فى هذا العصر لتحقيق الراحة لك ولأفراد اسرتك طوال أيام العام. حتى أن البعض يشبه العزل الحرارى بمثابة الملابس بالنسبة للمنزل ، فى فترة الشتاء تحتاج لمزيد من الملابس لتشعر بالدفء وهكذا.

إذا افترضنا أن الحرارة خارج المنزل 40 درجة مئوية. وتريد أن تخفضها لتصبح 20 بالداخل ، يمكنك تحقيق هذا الغرض عن طريق العزل الحرارى. وهذا يؤدى الى تشغيل جهاز التكييف بكفاءة اكبر لأنه فى ذلك الوقت لن يحتاج للعمل المتواصل ، وستوفر المزيد من الطاقة.

عزل الحرارة عن المنزل يبدو في الوهلة الأولى بسيط الى حد ما ، لكنه فى الحقيقة معقد وله تفاصيل كثيرة. حتى أن هناك بعض المعاهد والجامعات تختص بدراسة هذا العلم وتفاصيله فقط. لذلك نتناول فى هذا الموضوع حقائق ومعلومات مهمة عن كيفية العزل لتستطيع تحقيق متطلباتك فى المنزل مع الشركة التى تقوم بتنفيذ العزل الحرارى .

كيف تنتقل الحرارة

طرق انتقال الحرارة بين الاوساط والاجسام وتأثير ذلك على منزلك
VectorMine/istockphoto

الوظيفة الرئيسية للعزل الحرارى هى التحكم فى تدفق وانتقال الحرارة بين الاسطح والأجسام. ولكى تكون على دراية بطريقة عمل العزل لابد أن تعرف أولا كيف تنتقل الحرارة.

هناك مصدر رئيسى للحرارة وهو الشمس إلى جانب مصادر صناعية أخرى أهمها الوقود المحترق ، بالاضافة الى الحرارة الناتجة عن الافراد الموجودين أنفسهم والحيوانات الاليفة ومصادر الاضاءة والاجهزة المنزلية. وفى الحقيقة أن حوالى 30% من الحرارة الموجودة داخل المنزل هى ناتجة عن مصادر الاضاءة والاجهزة المنزلية.

تنتقل الحرارة التى تنتج عن كل هذه المصادر بإحدى الوسائل التالية :

انتقال الحرارة بالإشعاع

 

الطريقة الاولى لانتقال الحرارة هى الإشعاع Radiation . وفى هذه الطريقة تنتقل الحرارة من خلال موجات كهرومغناطيسية مثل الحرارة المنبعثة من مصادر الضوء او الاجهزة.

تنشأ هذه الطاقة الحرارية من الأجسام الساخنة وتنتقل بسهولة عبر الوسائط الشفافة والمنفذة مثل الجو أو الزجاج او الاسطح المنفذة للضوء والحرارة.

يمكن امتصاص تلك الطاقة الحرارية عند اصطدامها بأي سطح. وتتعدد مصادر انتقال الحرارة بالإشعاع مثل الحرارة المنبعثة من جسمك أو من مصادر الاضاءة او الاجهزة او الحرارة المنبعثة من الشمس.

انتقال الحرارة بالحمل الحرارى

 

الوسيلة الثانية لانتقال الحرارة عبر الجو هي الحمل الحرارى Convection . وهى تعمل ببساطة بالنظرية العلمية التى تشبه تحريك الهواء الساخن لأعلى والهواء البارد للأسفل.

يمكننا تشبيه تلك الطريقة بإشعال نيران فى الصحراء الباردة ووضع حامل حديد فوقها لتسخين بعض المأكولات فى رحلة معينة. عند ذلك ستنتقل الحرارة الى وعاء الطعام بطريقة الحمل الحرارى ، أي أن الهواء الساخن انتقل لاعلى وبقى الهواء البارد لأسفل. لذلك نجد أن معظم مكيفات الهواء تعمل بتلك الطريقة لكي يبقى المكان باردا.

انتقال الحرارة عبر التوصيل

 

الطريقة الأخيرة من طرق انتقال الحرارة هى التوصيل Conduction والتى يتم الانتقال فيها عبر الاتصال المباشر بين الأسطح وبعضها. إذا ضربنا نفس مثال الرحلة فى الصحراء لنعرف كيف يحدث انتقال الحرارة بالتوصيل.

بعد أن وضعنا الآنية فوق النيران ووضعنا المأكولات ليتم تسخينها ، سنجد أن المأكولات ملامسة تماما لسطح الآنية الساخنة. هذا التلامس هو عبارة عن انتقال الحرارة بالتوصيل المباشر ليتم طهى الطعام.

كيف يؤثر انتقال الحرارة على منزلك

تأثير الحرارة على منزلك وعلى مدى راحتك فيه وعلى ارتفاع فواتير الكهرباء والطاقة
fizkes/istockphoto

تنتقل الحرارة فى منزلك عبر الحوائط والنوافذ والرووف فى اعلى المنزل عن طريق المزج بين طرق انتقال الحرارة الثلاثة الإشعاع والحمل والتوصيل المباشر.

تنتقل الحرارة من المناطق الساخنة للمناطق الباردة ، فى فصل الصيف عندما يكون الطقس حار فى خارج المنزل تنتقل الحرارة عبر الحوائط الخارجية والرووف والتأسيسات إلى داخل المنزل. هذه العملية اسمها العلمى اكتساب حرارة.

فى فصل الشتاء يحدث العكس ، عندما تقوم بتشغيل جهاز التكييف على الوضع الساخن للتدفئة ، تتسرب بعض الحرارة للخارج عن طريق النوافذ أو عند فتح الابواب او من الحوائط نفسها ، تسمى هذه العملية فقد حرارة.

فى فصل الصيف عدم التحكم فى اكتساب هذه الحرارة يسبب لك شعور بعدم الراحة ، وبالتالي عند ضبطك لحرارة التكييف على رقم معين يقوم المستشعر بمعرفة الحرارة الزائدة ، وعندها سيعمل التكييف بقوة أكبر وفترات أطول ليقوم بالتعويض ، وهذا سيؤدى الى ارتفاع فاتورة الكهرباء.

نفس الطريقة تحدث فى فصل الشتاء عند عدم التحكم فى الحرارة المفقودة ستشعر ببعض البرودة التى تتسرب داخل منزلك ، فيقوم المستشعر بمعرفة الحرارة المنخفضة ، وعندها سيعمل التكييف بقوة أكبر وفترات أطول لتعويض هذه الحرارة المفقودة ، وهذا أيضا سيؤدى لارتفاع فاتورة الكهرباء.

كيف يعمل العزل الحرارى

لكى يعمل العزل الحرارى بكفاءة عالية لابد من دراسة طقس المنزل جيدا وتحديد الخامة المناسبة للعزل
Magdevski/istockphoto

لكى يعمل نظام العزل الحرارى بكفاءة مثالية لابد من دراسة خصائص المنزل جيدا ومعرفة الطقس الموجود به حتى يتم التحكم فى اكتساب الحرارة وفقدها وذلك من خلال الفتحات الموجودة فى المنزل مثل الرووف والحوائط والأساسات.

يحدث ذلك من خلال إبطاء معدلات تدفق الحرارة داخل المنزل. وهذا يحدث تأثيرا واضحا وفارق كبير تجده فى راحتك أنت وكل أفراد أسرتك داخل المنزل.

مقياس العزل الحرارى

 

لكى تقوم باختيار الخامة المثالية للعزل الحرارى فى منزلك لابد اولا من معرفة الفرق بين كل الخامات ، وتختار الأفضل بالنسبة لك ، ولكى تعرف الافضلية بين الخامات لابد أن تعرف مقياس العزل الحرارى والذى يشار إليه بقيمة R وهى القيمة التى تعبر عن قدرة الخامة على مقاومة تدفق الحرارة بداخلها ، فكلما زادت قيمة R تزيد قدرة الخامة على مقاومة الحرارة.

إذا كنت تسكن فى منطقة ذات طقس بارد تحت الصفر مثلا تحتاج الى خامة عزل بمعدل R-19 بدلا من R-13 فى الحوائط لان الخامة ذات المعدل الاعلى لها قدرة أكبر على مقاومة تدفق الحرارة ، هذا المقياس يختلف من بلد لأخرى ، بمعنى انه فى الولايات المتحدة الأمريكية يعتمد المقياس على قيمة R أى أنه كلما زادت كلما كان العزل أفضل ، لكن فى أوروبا المقياس بقيمة U وهى عكس مقياس R أى أنه كلما انخفضت قيمة U كلما كان العزل أفضل ، وهذه القيم المتعارف عليها عند تصنيع الابواب المصفحة وقيمة العزل فيها.

تختلف كل منطقة فى خامات العزل الحرارى المستخدمة فيها طبقا للمناخ فى تلك المنطقة ، يمكنك الاطلاع على ذلك فى تعليمات الشركات المصنعة لتلك الخامات عند قيامك بأعمال العزل ولمعرفة تفاصيل خامات العزل الحرارى المستخدمة يمكنك الاطلاع على هذا الموضوع.

نجاح العزل الحرارى

لكى ينجح العزل الحرارى فى مهمته فى المنزل لابد من اغلاق جميع الفتحات الموجودة باحكام مثل فتحات الشبابيك والابواب وكشافات الاضاءة
MyrKu/istockphoto

لكى تشعر بفارق كبير فى منزلك وتحقق أعلى مستوى من العزل الحرارى. لابد من إحكام نظام العزل الموجود عن طريق غلق جميع الاماكن والفتحات التى يمكن أن تتسرب منها الحرارة. لأن وجود فتحات تسريب يشبه ارتدائك معطف جيد فى فصل الشتاء ولكن مع وجود فتحات فى هذا المعطف حينها ستشعر بتسرب البرودة إليك.

هناك العديد من الفتحات والشقوق فى المنزل مثل أعتاب النوافذ والأبواب التى يتم اغلاقها فى عزل الصوت والحوائط وعلب تأسيس الكهرباء ومواسير السباكة. بالإضافة إلى كشافات السقف كل هذه الفتحات لابد أن يتم إغلاقها بإحكام.

مميزات العزل الحرارى

 

توفير الطاقة المهدورة والنفقات

توفير الطاقة من اهم مميزات عزل الحرارة عن المنزل لتقليل فترة تشغيل التكييفات
SPmemory/istockphoto

كما رأينا فى الامثلة المذكورة أن عزل الحرارة يصنع فارقا كبيرا فى توفير استهلاك الكهرباء ، عن طريق التحكم فى تدفق الحرارة سواء الفقد او الاكتساب ، لأنه يقلل من عمل التكييف فى التبريد او التدفئة ، وهذا يزيد من العمر الافتراضى لأجهزة التبريد.

المحافظة على المنزل

 

يؤثر اختلاف درجات الحرارة بين الداخل والخارج إلى حدوث تكثيف مياه وتزايد نسبة الرطوبة فى المنزل. وهذا يؤدى لحدوث تعفن فى الحوائط مع مرور الوقت إذا لم يتم حل تلك المشكلة.

زيادة راحتك داخل المنزل

 

تخيل وجودك فى منزل بحوائط خرسانية أو سقف يطل مباشرة على أشعة الشمس. نتيجة لذلك ستتأثر بالحرارة الخارجية وسيكون بقاءك داخل المنزل مسألة مرهقة للغاية لأنك ستشعر بالحرارة العالية بسرعة. وأحيانا لن تستطيع البقاء. ونفس الكلام ينطبق أيضا على المنازل فى المناطق الباردة.

مصادر الصور

الغلاف BanksPhotos/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment