كل ما تريد معرفته عن التكييف المركزى فى منزلك

التكييف المركزى فى بيتك ازاى تختار مكوناته وايه مميزاته وعيوبه

نظام التكييف المركزى الذى يعمل بأنابيب تغذية هو أكثر نظام فعال وقوى موجود إلى الآن سواء فى المنازل او الأماكن التجارية ، لأنه يقوم بتبريد كل غرف المنزل أو المكان بالكامل من خلال ماكينة واحدة.

من خلال نظام واحد يمكنك أن تجعل حرارة غرفة النوم مناسبة جدا لك إذا كنت تبحث عن نوم هادىء بدون إجهاد بسبب الحرارة. ويمكنك أن تجعل غرفة المعيشة مريحة جدا إذا أردت عمل تجمع عائلى للاحتفال مثلا. أو تجعل غرفة اولادك مناسبة لمذاكرتهم أو قضاء وقت فراغهم وأنشطتهم اليومية.

يتميز نظام التكييف المركزى أنه أكثر نظام تبريد مثالي للأماكن الحارة مثل منطقة الخليج العربى ، والبلاد الاكثر رطوبة مثل بعض البلاد فى شمال استراليا. أى منزل مكون من أكثر من 3 غرف نوم يتم اعتماد التكييف المركزى فيه كنظام تبريد كافى. و يسمح لك بتحكم كامل فى حرارة المكان أيا كان عدد الغرف الموجودة. وليس هذا فقط ، لكنه يحتوى على مزيل مزيل للرطوبة لتوفير مزيد من الراحة فى المكان.

كيف يعمل التكييف المركزى

يتم ضخ الهواء البارد من الوحدة الخارجية ويمشى عبر انابيب التهوية لكل غرفة فى البيت ويخرج من كل فتحة
Aleks Kend/stock.adobe

يعمل التكييف المركزى عن طريق ضخ الهواء البارد فى مجموعة أنابيب معدنية من الوحدة المركزية والتى غالبا ما تكون فى سطح المنزل. ويتدفق الهواء فى أنابيب موزعة لكل غرفة فى المنزل. يميز هذا النوع من التكييفات بانسيابية دورة الهواء داخله ، والتى تسمح لك بتحكم كامل فى تدفق الهواء ودرجة الحرارة. أيضا يمكنك إغلاق التبريد عن أى غرفة تريدها وتترك باقى الغرف ليعمل بها التبريد.

تتميز طريقة عمل التكييف المركزى بأنها تقلل من تكلفة التشغيل لأنه يمكنك التحكم فى حرارة كل غرفة بشكل مستقل عن غيرها أو إغلاقها. بالإضافة إلى أنه يوفر لك مناخ معتدل فى الصيف ومناخ دافئ فى الشتاء إذا فضلت تشغيله على الهواء الساخن إذا كنت في بلد درجة حرارتها منخفضة.

متى تختار التكييف المركزى

 

يتساءل كثير من الناس لماذا اختار تكييف مركزى ولا اختار تكييف سبليت لكل غرفة أو حتى تكييف شباك . ما هى المميزات الموجودة فيه تجعلنى اختاره دون باقى الأنواع ؟ تعالوا لنستعرض مجموعة أسئلة إذا كانت إجابتك عليهم نعم سيكون التكييف المركزى هو الاختيار الأمثل بالنسبة لك.

  • إذا كنت تحتاج تحكم كامل فى درجة حرارة كل غرفة ونسبة الرطوبة فيها وفى إمكانية تشغيل التبريد فى كل غرفة بغض النظر عن الغرفة المجاورة لها.
  • هل لديك مقتنيات هامة تتلف إذا تعرضت للرطوبة المستمرة مثل بعض الكراسى والتحف والأنتيكات أو الكتب إذا كان لديك مكتبة منزلية ؟
  • هل تحتاج توزيع متساوى للهواء فى كل غرف منزلك سواء كانت النوم أو المعيشة أو حتى المكتب. وهذه المشكلة تصيب الكثير بمشاكل صحية لأنك تكون جالس فى غرفة و فى ذلك الوقت يكون التكييف الاسبليت على درجة باردة ( وطبعا الاسبليت يغطى غرفة واحد فقط ). ثم تخرج لقضاء شىء معين فى الطقس الحار وقت الصيف. بعد ذلك تدخل الغرفة مرة ثانية فتصاب بنزلة برد نتيجة تغير الجو المفاجئ. لذلك هذه من النقاط الهامة جدا إذا كنت تريد حرارة موحدة لكل غرف منزلك لايكون هناك غرفة حارة وأخرى باردة.
  • من مميزات التكييف المركزى عن الاسبليت والكاسيت والشباك أنه اقل الأنواع فى الضوضاء الصادرة عنه . ولذلك هو اختيار مثالى فى الأماكن التجارية والشركات ، لأنك لن تشعر بالفعل بجهاز يعمل معك في الغرفة.

مميزات التكييف المركزى

 

توفير أكثر فى الكهرباء

 

إذا كان منزلك كبير وتحتاج تكييف فى أكثر من 3 غرف منه ، فإن التكييف المركزى هو الاختيار المثالى بالنسبة لك. لأنه يوفر فى استهلاك الكهرباء أكثر من تشغيل تكييف لكل غرفة على حدة. بالإضافة إلى توفير تكاليف الصيانة بدلا من صيانة عدة أجهزة سيكون جهاز واحد فقط.

هناك بعض الناس تقول أن ماكينة تغذية التكييف المركزى كبيرة ولن توفر فى استهلاك الطاقة. لكن هذا كان قديما وحاليا تغيرت تلك المسألة. فأغلب الشركات المصنعة أنتجت وحدات التكييف المركزى بتقنية انفرتر. وتتميز تقنية الانفرتر أنها تقوم بتبريد حرارة الغرفة طوال اليوم بحيث يعمل التكييف طوال الوقت فلا يتم إيقافه ويعود للعمل من جديد لأن ذلك يستهلك طاقة أكثر.

الهدوء التام فى التكييف المركزى

 

بالمقارنة بأجهزة التكييف الاسبليت والشباك والكاسيت ، يعتبر نظام التكييف المركزى هو الأقل فى الضوضاء الصادرة منه أكثر من باقى الأنواع الأخرى وخاصة الاسبليت الذى يصدر عنه أصوات مزعجة فى الوحدة الداخلية.

التحكم الكامل والمرونة فى استخدامه

 

من ضمن مميزات التكييف المركزى أنه يوفر لك تحكم كامل فى درجة حرارة الغرفة التى تجلس فيها. وهناك بعض الأنواع تتيح لك التحكم فى الحرارة والرطوبة من خلال تطبيق على هاتفك المحمول الذكى إذا لم تكن موجود بالغرفة.

تحكم كامل مع نظام التكييف المركزى المقسم

 

من ضمن المميزات الرائعة فى هذا التكييف إمكانية تركيب عازل وصمامات بحيث تفصل كل غرفة عن الأخرى فى درجة التبريد. وهذا له مميزات كثيرة جدا مثل توفير الراحة فى كل غرفة على حسب راحة الأفراد الموجودين بها. أيضا توفير استهلاك الطاقة لأنك لن تضطر لدفع فاتورة تبريد المنزل بالكامل فى وقت واحد.

يمكنك ضبط درجة التبريد أثناء الليل على رقم معين تستريح فيه وقت النوم بدون أن تحتاج لتبريد باقى غرف المنزل فى نفس التوقيت بدون داعى. ينطبق هذا الكلام أيضا على الاستخدام التجارى إذا كان لديك مول تجارى أو مقر شركة ستجد أن الأماكن المهمة للتبريد هى المحلات والغرف التى يكون فيها تجمعات بشرية. في حين أن المخازن لن تحتاج لتبريد. وبذلك تكون وفرت بيئة مناسبة للعمل بالنسبة للموظفين والأفراد الموجودين بدون أن تنفق أموال كثيرة على الطاقة المهدورة.

الشكل الجمالى فى التكييف المركزى

الشكل الجمالى فى التكييف المركزى اكثر من باقى انواع التكييف
pjirawat/stock.adobe

شكل الوحدة الداخلية للتكييف الاسبليت يجعل الشكل العام ليس جيداً. حيث تجد كتلة فى وسط الحائط تمنعك أنك تضع مكانها لوحة فنية او بلاطات بارزة 3d مثلاً لأنه قام باستغلال جزء كبير من الحائط لكى يتم تركيبه. لكن مع التكييف المركزى الوضع يكون مختلف ، فهو عبارة عن أنابيب تمد تمديدها إما أن تكون مدفونة تحت الأرض أو أسفل السقف الخرسانة مباشرة ومغطاة بالسقف المعلق.  ولذا فإن شكله الجمالى أفضل بكثير من الاسبليت وأنواع أخرى.

بالنسبة للوحدة الخارجية المركزية فيمكنك أن تخفيها بعيداً عن الأنظار فى الفناء الخارجى للمنزل أو فى جزء بعيد من الحديقة المنزلية.  والوحدة الداخلية تكون بطبيعة الحال مغطاة بالسقف المعلق أو مدفونة تحت الأرض فالبتالى تكون هى الآخرى بعيدة عن الأنظار. لذلك نجد أن التكييف المركزى هو الموجود فى أغلب الأماكن العامة مثل المستشفيات والمراكز التجارية لأن الشكل الجمالى أفضل بكثير من غيره.

بالإضافة لذلك هناك نقطة مهمة لدى البعض ، وهي أن وجود تكييف مركزى فى منزلك يعزز من قيمته ويعطيه فخامة ليست موجودة فى التكييف العادى إذا كنت تفكر فى بيع المنزل.

المحافظة على صحة عائلتك

 

وهذا ينطبق على كل انواع التكييفات ، وخاصة التى تعمل بتقنية دورة الهواء المعكوسة والتى يتم فيها تحويل المبخر لمكثف والمكثف لمبخر. لسحب الرطوبة من الجو وإمكانية التحكم فى درجة الحرارة المناسبة خاصة فى البلاد ذات نسبة الرطوبة المرتفعة.  وهذا مفيد جداً لمرضى الربو وكبار السن والأطفال ومن يعانون من اضطرابات في المناعة.

التكييف المركزى ذو عمر افتراضى أطول

 

من المعروف عن أجهزة التكييف المركزى أن عمرها الافتراضى طويل. ولذا فهى مستخدمة على نطاق واسع جداً فى الأماكن التجارية ذات الإستخدام الشاق. بالإضافة إلى أنها مصممة لكى تعمل 24 ساعة متواصلة في الأماكن العامة. لذا نجد أن بعض العملاء الذين قاموا بتركيب أجهزة تكييف مركزى منذ 15 عام ، ما زال يعمل لديهم بكامل طاقته. ولم يشتكى منه  أحد طوال هذه الفترة ، ولكن يتم عمل الصيانة الدورية وتغيير الفلاتر والتنظيف له.

عيوب التكييف المركزى

 

تكلفة التركيب مرتفعة

 

على الرغم من أن التكييف المركزى موفر في استهلاك الكهرباء على المدى الطويل. لكنه مكلف فى التركيب إلى حد ما بالمقارنة بأنواع التكييف الآخرى.

التكييف المركزى يحتاج إلى تخطيط دقيق

 

هذا النوع من التكييفات يحتاج إلى تخطيط دقيق جداً لأن الخطأ به مكلف جداً. بالنسبة لأماكن فتحات التغذية والسحب وجريلات التهوية وأماكن المواسير والأنابيب التى يسير فيها الهواء.

اذكر لكم موقف حدث معى أثناء عملى فى أحد المحلات التجارية كنت أعمل فى الموقع بالكامل. والمالك استعان بشركة تكييف مركزى لكى تقوم بتركيبه ، وبالطبع فإن أغلب التكييفات المركزية تكون فى السقف. انتهيت من تصميم السقف مع توزيع الاضاءة وقمت بتسليمهم المخطط لمعرفة شكل التصميم.  وذلك لمراعاة التصميم مع تمديد فتحات التغذية والسحب.

وبعد الانتهاء من العمل فى المكان بالكامل والدهان انتهى. وصل الفنيين لتشغيل التكييف قبل تسليم المكان. لأجد الفنى يقول لى أنهم بحاجة إلى تكسير السقف لفتح فتحة لأعمال الصيانة لأنها لم تنفذ اثناء مرحلة التأسيس. فقلت له لماذا لم تقوم بعمل فتحات السحب بحيث تكون هى فتحات الصيانة. وتستطيع من خلالهم فك Diffuser بمنتهى السهولة وتقوم بعمل الصيانة منه ، فقال لم نفكر هكذا أثناء عملنا.

وبالطبع هذا خطأ كبير جداً من شركة التكييفات وهو نسيان فتحة الصيانة أثناء التأسيس. وذلك على الرغم من انى كنت قد قمت بالإتفاق معه على عمل فتحة السحب مخصصة للصيانة للحفاظ على الشكل الجمالى وعدم وجود باب كشف.  لذلك بعض الناس تتعب جداً فى أعمال التكييف المركزى لأنه يجب ألا يكون به أى خطأ ولذا فإن البعض لا يفضل تركيبه.

التكييف المركزى لا يصلح لكل الأماكن

 

من عيوب التكييف المركزى انه يحتاج إلى مساحة فى فناء منزلك لتركيب الوحدة الخارجية أو مساحة على سطح المنزل. فمن الممكن ألا يكون متاح بالنسبة لك استغلال هذه الأماكن خاصة إذا كنت تقيم فى عمارة سكنية مع جيرانك ولست فى منزل مستقل. أو إذا لم يكن لديك مساحة فارغة خارج المنزل أو على السطح. ولذلك لابد قبل أن تفكر فى تركيبه أن تقوم بعمل مقايسة بكل فنيات التركيب التى سيتم إجراؤها مع عمل مخطط كامل من الشركة التى ستقوم بالتنفيذ.

كيف تعرف جودة التركيبات الموجودة لديك

 

تركيب التكييف المركزى معقد أكثر من تركيب تكييف الاسبليت. مثلما أشرنا من قبل فإنه يحتاج إلى تخطيط دقيق في أماكن أنابيب التهوية وفتحات التغذية والسحب.  فلكى تقوم بتركيبه وأنت مطمئن لابد أن تتأكد أن القطع والمعدات التى سيتم تركيبها فى منزلك من أفضل الأنواع من حيث الجودة.

التأسيسات والتركيبات

لازم تتأكد من جودة انابيب التهوية فى التكييف المركزى لابد تكون متينة وقوية عشان منع تسرب الهواء
AP/stock.adobe

على سبيل المثال ، أنابيب التهوية لابد أن تكون على مستوى عالى جدا لتحمل الحرارة وفى العادة تكون مقسمة إلى تصنيفات وفئات. لابد أن تتأكد أن الشركة التى ستقوم بالتركيبات تستخدم مواسير فئتها عالية مثل فئة R المعروفة بتحمل أقصى درجات حرارة وتضمن أفضل مستوى عزل. أيضا لابد أن تتأكد بنفسك من فئة الأنابيب هل هى مطابقة للمواصفات أم لا.

نفس الكلام ينطبق على وحدة التشغيل ، لابد أن تتأكد أنها من النوع الموفر للطاقة وهذا تعرفه من عدة نقاط. يمكن أن تجد مدون عليها كلمة انفرتر وهذا معناه أنها تعمل بتقنية انفرتر. ويمكن أن تجد عليها ملصق لبطاقة استهلاك الطاقة لابد أن تكون فئة A أو أعلى.

التعامل مع الهاتف الذكي

بعض انواع التكييف المركزى المتقدمة بها امكانية التحكم من الهاتف الذكى
Stanisic Vladimir/stock.adobe

بعض شركات التكييف المركزى التى تقدم منتج جودته عالية تتيح توافقية فى الأجهزة مع التطبيقات التى تعمل على الهاتف الذكى أو التابلت. وهذا يمنحك فرصة للتحكم الكامل فى درجة حرارة غرف منزلك كلها من خلال هاتفك. ويمكن أن تغلق جهاز التكييف عند الخروج من المنزل فى الصباح وتذهب للعمل إذا نسيت إغلاقه لحظة خروجك. ويمكنك فتحه لتهيئة درجة حرارة المنزل قبل وصولك لتكون مناسبة بدلا من الانتظار.

تقنيات إضافية

 

تخيل معى أنك جالس بمفردك في الغرفة وقمت بضبط درجة تبريد التكييف على رقم معين ثم دخل مجموعة من أصدقائك للغرفة ستجد مع مرور وقت بسيط أن حرارة الغرفة بدأت تزداد وستحتاج أن تزيد درجة التبريد مرة أخرى. لذلك أضافت كثير من الشركات ميزة رائعة وهى جهاز استشعار يمكنك إضافته للتكييف لكى يستشعر حرارة الغرفة فإذا زادت يرفع هو مستوى التبريد تلقائيا بدون تدخل منك.

مصادر الصور

الغلاف starkovphoto/stock.adobe

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment