الاسقف الفرنسية وكل ما تريد معرفته عنها

مواصفات ومعايير اختيار الاسقف الفرنسية

[lwptoc]

لايخلو منزل أو منشأة تجارية او مبنى ادارى من السقف المعلق ، وهذا يرجع لأسباب كثيرة منها ، تغطية عيوب السقف الخرسانى ، و تغطية الكابلات وانابيب تغذية التكييف المركزى او تأسيسات التكييف الاسبليت ، واضافة شكل جمالى للمكان ، ومن الخامات المتعارف عليها فى الاسقف المعلقة الجبسوم بورد و البلاستر بورد ، وهما الأكثر انتشارا فى الوقت الحالى لقلة تكلفتهم ، لكن ظهرت فى الفترة الأخيرة اسقف من نوع جديد تسمى الاسقف الفرنسية ، والتى تعتبر تطوير غير مسبوق فى عالم الاسقف المعلقة.

ومن الأسباب التى ساعدت على انتشارها بقوة كبيرة ، خفة وزنها اكثر من الخامات الأخرى ، بخلاف انها اسرع واسهل بكثير فى التركيب بالمقارنة بباقى الخامات ، وهذا جعلها من الحلول العصرية للمنازل العصرية مثل دخول الشبابيك PVC وغيرها من المواد المستحدثة.

نشأة الاسقف الفرنسية

تم استبدال السقف الخشن بالسقف الفرنسى المشدود المبتكر
photovs/istockphoto

ظهر هذا النوع من الأسقف كبديل عصري يحل محل الاسقف الخشنة والتى كانت تعرف باسم ستوكو ، وكانت مصنوعة من مواد ضارة جدا بالبيئة مثل مادة الفيرميكوليت ، وهى عبارة عن معدن طبيعى يتمدد عند تعرضه للحرارة ، وانتشرت هذه الاسقف الخشنة فى الفترة من أوائل الثلاثينات الى نهاية الثمانينات.

لكن بدأت المؤسسات المعنية بحماية البيئة فى الحد من انتشارها بعد ما اكتشفوا انها تحتوى على مادة الاسبستوس ، وهى مادة مسرطنة طبقا لكل الأبحاث العالمية ، لذلك ظهرت الاسقف الفرنسية فى أوائل التسعينات لتحل محل المواد الضارة المستخدمة ، وظهر هذا البديل فى فرنسا لذلك سميت بالاسقف الفرنسية ، ثم اتجهت دول كثيرة لتصنيعها.

تكوين الاسقف الفرنسية

 

هى نوع من الأسقف المعلقة والمعروفة تجاريا باسم الاسقف المشدودة ، لكنها اشتهرت فى بلادنا العربية باسم الاسقف الفرنسية ، وكلمة مشدودة يرجع أصلها لاستخدام القماش المشدود فى عمل السقف ، وهذا اتجاه متبع منذ زمن طويل طويل جدا يمتد عبر العصور ، لذلك فى الحضارة الرومانية كانوا يستخدمون الحرير وفى الحضارة المصرية استخدموا الكتان ، وبالنسبة لأمريكا كانت تستخدم القطن.

ومع مرور الوقت أصبح استخدام الاقمشة فى الاسقف اقل ، لان لها استخدامات اخرى اهم ، لذلك ظهرت خامة بديلة للقماش وهى PVC ومع ذلك القماش مازال مستخدم لكن بنطاق أقل.

الاسقف الفرنسية المصنوعة من PVC

السقف المصنوع من PVC هو اشهر انواع الاسقف الفرنسية
juri semjonow/stock.adobe

هذا النوع من الاسقف مصنوع من شريحة رقيقة وقوية جدا من مادة PVC ، واول ميزة من مميزاتها هى انها من الممكن ان تتشكل بأى شكل على حسب معالم المكان الموجودة فيه ، بمجرد أن يتم لصقه وتركيبه على القطاعات الجانبية من الممكن أن يتم شده على مسافة تصل إلى 5 متر.

تتميز خامة PVC انها قوية جدا حتى ان بعض التجارب اللى تم اجراؤها عليها اثبتت انها من الممكن أن تتحمل شخص واقف عليها ولايحدث فيها انقطاعات ، لانها تتمدد لحوالى 35% زيادة عن طولها ، لذلك تعتبر الخامة الاكثر انتشارا فى الاسقف الفرنسية ، لكن يعيبها زيادة سعرها عن باقى انواع الاسقف المعلقة ، وحتى عن الأسقف المصنوعة من القماش.

تتميز أيضا بوجود اشكال والوان ونقوشات كثيرة جدا لتناسب جميع ستايلات الديكور ، ويتوفر منها 3 اشكال رئيسية بالنسبة للسطح الخارجى :

السقف اللامع

السقف الفرنسى اللامع هو اشهر الانواع الموجودة
vodolej/stock.adobe

وهو الاكثر انتشارا بين الجمهور لانه لامع لمعة كاملة تشبه المرايا ، وبالتالى يعطى المكان اتساع اكبر ويوحى بارتفاع السقف اكثر من وضعه الطبيعى ، لذلك هو مناسب جدا للاماكن الضيقة والغرف ذات السقف المنخفض ، بعض مهندسين الديكور تنصح باستخدامه فى سقف الحمام ، لقدرته العالية على مقاومة المياه.

من ضمن أسباب انتشار السقف اللامع إضافة فخامة واناقة للمكان ، لكن العيب الوحيد ان اى توصيلات او لحامات موجودة ستظهر وهذه نقطة سيئة ، لكن من حسن الحظ ان ذلك لايحدث إلا فى الأماكن الكبيرة فقط وليس فى منازلنا العادية ، ومع كبر المساحات الموجودة يكون من الصعب رؤية اللحامات.

السقف المطفى

بعض الناس تفضل الشكل المطفى لتقليل الانعكاس ولإمكانية دهانه بأى لون متاح
New Africa/stock.adobe

يشبه نفس النوع اللامع فى الخامة ، لكن مظهره الخارجى مطفى يخلو من أي لمعان او انعكاس ، وهذا يشبه انواع الاسقف التقليدية ، ويتميز بملمسه الناعم وامكانية قبوله لأى دهان ، وهذه الإمكانية لاتتوفر فى السقف اللامع.

السقف الساتان

 

وكلمة الساتان هنا ليس معناها خامة قماش الساتان ، لكن ملمس ولمعان الساتان الموجود فى دهانات الحوائط والذى يشبه السقف المطفى ، لكن له لمعة بسيطة الى حد ما ، اذا كنت تحاول تجنب اللمعة العالية فى السقف فهذا الشكل المطفى مناسب جدا بالنسبة لك.

الاسقف الفرنسية المصنوعة من القماش

يتم تصنيع الاسقف المشدودة من القماش من البوليستر لتحمل ظروف الاستخدام
silentalex88/stock.adobe

وتسمى الأسقف المتصلة لعدم وجود لحامات ، متوفرة على شكل بكرة بعرض 5 متر ، و تتميز بغياب اللحامات بفضل العرض الكبير ، و المتاح فى السقف PVC المطفى ، وتتميز بسهولة التركيب و لاتحتاج حرارة لكى تتشكل فى المكان على حسب المعالم الموجودة.

يتم تصنيع الاسقف المشدودة من القماش ، لكنه ليس القماش المعتاد فى الاستخدام ، ولكن يتم صناعة انسجته من البوليستر مع دمجها بالبولي يوريثان ، لكى تكتسب قوة فى الأداء بما يكفى.

بالاضافة الى ان الاسقف الفرنسية القماش قادرة على تحمل درجات الحرارة الباردة بعكس PVC الذى لا يتحمل حرارة أقل من 10 درجات مئوية ، وهذه تعتبر مشكلة فى البلاد الباردة فقط ، ومن ضمن مميزاتها أيضا سعرها المتوسط بالمقارنة بالاسقف PVC .

لكن من ضمن عيوبها انه إذا حدث تسريب مياه من الجار الموجود فى الدور العلوى ستتراكم المياه على السقف القماش وسيتم فرده ، وعندئذ سيحتاج منك تغيير ، بالإضافة إلى أنها محدودة في الألوان والنقوشات المتاحة وهذا يعتبر من القيود فى الاختيار.

كيف تضمن جودة الاسقف الفرنسية

 

اثناء اختيارك للاسقف من المؤكد أنك ستصاب بالحيرة ، لان هناك أنواع كثيرة جدا وبلاد منشأ مختلفة ، كثير من الخبراء ينصح بشراء الاسقف المشدودة الفرنسية المنشأ ، لانها تعتبر الاعلى جودة والاقدم ، لأن فرنسا هى أصل وجود الاسقف المشدودة ، لذلك انتشر اسم الاسقف الفرنسية كتعبير مجازي عن الاسقف المشدودة.

اهم نصيحة بالنسبة لك إذا فكرت فى تركيب هذا النوع من الاسقف ، أن تتأكد أنه حاصل على شهادات جودة عالمية مثل ISO9001 و ISO14001 وان الشركة التى تعاقدت معها للتركيب تعطيك ضمان حقيقى.

الطريقة الصحيحة للتركيب

يتم تسخين السقف PVC لسهولة تشكيله على معالم المكان
yaroslav1986/stock.adobe

من مميزات الاسقف الفرنسية أنها لا تحتاج اى تجهيزات خاصة فى السقف الخرسانى ، كل ما عليك فعله أن تتأكد انه لاتوجد اى رمال او اتربة او قطع جبسية تسقط من السقف الخرسانى عليها ، لكى تتجنب حدوث اى مشاكل مستقبلية فيها.

أيضا لابد أن تتأكد من نظافة الحوائط التى سيتم تركيب قطاعات التثبيت عليها ، لابد أن تخلو من اى تكسيرات او يكون سطحها غير مستوى او فيها عيوب محارة ، ومن شروط تركيب السقف ان يكون جو الغرفة دافىء ، هذا يعنى أن اقل درجة حرارة يتم التركيب فيها 18 درجة مئوية ، فى حين أن درجة الحرارة المثالية للتركيب 40 درجة مئوية ، لذلك سنلاحظ وجوده بكثرة في بلاد الخليج العربي بسبب ارتفاع درجة الحرارة فى تلك المنطقة.

يتم تسخين الاسقف PVC بدرجة من 60 – 70 مئوية قبل أن يتم شدها على المساحة بأدوات تسخين خاصة ، أما بالنسبة للاسقف القماش فلا تحتاج للتسخين بالحرارة ، ويتم ربطها فى الحائط بمسامير وأدوات تثبيت خاصة قبل تركيب قطاعات التثبيت الخاصة بها ، وبعد ذلك يتم تدفئة السقف القماش ويتم تثبيته على قطاعات التثبيت.

من فوائد الحرارة انها تساعد على تشكيل القماش على المساحة وسهولة تثبيته على القطاعات بحيث يبقى مفرود بدون اى انكماش ، آخر خطوة يتم تغطية الأطراف المتقطعة فى قطاعات التثبيت فى الحائط.

اختيار قطاعات التثبيت المناسبة

عند اختيارك للسقف المصنوع من PVC يجب اختيار قطاعات التثبيت من الالومنيوم لضمان جودة التركيب والمتانة
VPales/stock.adobe

من اهم النقط الواجب مراعاتها اثناء اختيار الاسقف الفرنسية هى قطاعات التثبيت على الحوائط ، وهنا ينصحك الخبراء باختيار القطاعات الالومنيوم ، والتى تعتبر مثالية للتركيب ، بعض الناس ممكن أن تتجه لتوفير التكلفة وتقوم بتركيب قطاعات بلاستيك فى الاسقف أو PVC وهذا خطأ فادح لأنها اضعف من الالومنيوم ، هذه القطاعات يمكن أن تناسب الاسقف القماش ، باعتبار أنها غير مصممة لتحمل أوزان ثقيلة ، لكن خامة PVC تتحمل اوزان كبيرة ، لابد أن يتم تثبيتها بأعلى معايير الجودة.

مميزات الاسقف الفرنسية

 

المتانة والقوة

 

من اهم مميزات الاسقف الفرنسية قوة تحملها وطول عمرها الافتراضى ، وتعتبر واحدة من اقوى الاسقف المعلقة الموجودة فى السوق ، حتى ان بعض الاختبارات اللى أجرتها الشركات عليها بوقوف أحد العمال على سقف PVC كانت تجربة ناجحة وقطعة الـ PVC لم يحدث فيها اى تلف أو قطع ، لذلك بعض الشركات تضمن لك جودتها لمدة 10 سنوات.

الشكل الجمالى

 

وهذه النقطة هى السبب الرئيسى فى انتشار هذا النوع من الأسقف ، الشكل الجمالى فيها ، و الموجود من خلال المظهر اللامع والنصف لامع والساتان والمطفى فى خامة PVC ، وقابليتهم للدهان بأى لون او تأثير ، وليس هذا فقط ، لكن من الممكن الطباعة عليهم بشكل ثلاثى الابعاد ، أى أنه يمكنك طباعة اى صورة او نقشة تحب ان تكون موجودة فى الغرفة.

وهذا الاختيار ليس موجود فى باقى انواع الاسقف المعلقة مثل الجبسوم بورد او البلاستر بورد ، لذلك نلاحظ أغلبية الاسقف المشدودة بشكل السماء وفيها النجوم ، وهو الشكل المحبب لدى الناس ، ومن الممكن استخدام هذه النقطة فى شركتك عن طريق طباعة شعار الشركة او العلامة التجارية.

ولو كنت من هواة الاسقف القماش فلديك فرصة كبيرة فى تنفيذ سقف معلق بأشكال ابداعية سواء برسمة القماش نفسها ، او بعمل اشكال مختلفة من القماش ، مثل التفصيلات الموجودة فى بعض صالات الأفراح والمناسبات.

توفير إضاءة غير تقليدية

يمكن اضاءة السقف المعلق بالالياف الضوئية واللى غير متاحة فى باقى انواع السقف المعلق
The-Tor/istockphoto

يمكنك تركيب كشافات بانل او سبوتات او انواع كثيرة من الاضاءة المعروفة فى اى سقف معلق ، لكن مع الاسقف الفرنسية الموضوع مختلف ، لانها ليست سطح صلب يحتاج تخريم بالدريل (الشنيور) لتثبيت وحدة الاضاءة فيه ، لكنها عبارة عن غشاء مرن جدا يمكنك تثبيت الالياف الضوئية فيه بالانتشار المطلوب ، وهذه احدث ابتكارات الاضاءة و التى تعطى مظهر مبهر جدا وخاصة لو كان السقف مطبوع بصورة معينة لأنها عبارة عن نقط اضاءة صغيرة جدا ، وهذا بالطبع ليس متوفر فى الاسقف العادية مثل الجبسوم بورد وغيره.

مقاومة المياه والحريق

يتميز السقف المصنوع من PVC انه قادر على تحمل 100 لتر مياه فى المتر المربع لمقاومة التسريبات من الادوار العلوية
Iryna Tiumentseva/stock.adobe

من اهم مميزات هذا النوع من الاسقف ان كل الخامات المستخدمة فى تركيبه وخصوصا القماش او PVC مقاومة للحريق والرطوبة والاتربة ، اذا تم تثبيتها بمعرفة فنيين متخصصين تصبح مقاومة للمياه تماما ، حتى أن بعض الشركات أجرت تجارب على سقف PVC واثبتوا انه يتحمل 100 لتر مياه فوق سطحه على المتر المربع إذا حدث تسريب من الدور العلوى ، وحتى الاقمشة المستخدمة فى السقف تم عمل اختبارات لها لمقاومة الحريق ، وثبت أنها لا تساعد على انتشار النيران.

عزل الصوت

 

من ضمن مميزات الاسقف الفرنسية امكانية عزل الصوت فيها بشكل مميز ، لانها مصنوعة من غشاء مثقب بثقوب دقيقة ومنتظمة تسمح بامتصاص الصوت من الغرفة ، وهى حل مناسب جدا فى غرف الاجتماعات وقاعات المحاضرات ، وحتى الاستخدام المنزلى لمزيد من الخصوصية.

سهولة التنظيف

 

من ضمن مميزات هذا النوع من الأسقف انها سهلة جدا فى تنظيفها والعناية بها ، بالنسبة للسقف المصنوع من القماش يحتاج فقط لشفط بأى مكنسة عادية لازالة الاتربة والغبار ، أما بالنسبة للسقف المصنوع من PVC فهو أكثر سهولة يمكنك استخدام قطعة قماش مبللة بالمياه ، او الممسحة الخاصة بالزجاج وستحصل على نتائج مبهرة.

أيضا من ضمن اسباب سهولة تنظيف الاسقف وتحديدا PVC انها فى الاساس لا تمتص الزيوت والابخرة ، لذلك هى تحافظ على نظافة المكان وخصوصا المطبخ وتجعله بدون اى روائح كريهة ، بعكس الخامات المسامية الأخرى التى من الممكن أن تحتفظ بالروائح ، لذلك هى اختيار مثالى فى المطاعم والمطابخ والكافيهات.

توفر بيئة صحية تماما

 

من اهم مميزاتها انها مصنوعة من مواد صديقة للبيئة ، لذلك يوصى أغلب الباحثين باستخدامها فى العيادات والمراكز الطبية والمستشفيات ، لأنها لا تمتص الرطوبة وغير قابلة للتعفن ولا تحمل اى بكتيريا او فيروسات ، ولا تحتوى على مواد ضارة ، حتى ان كثير من الناس تلجأ لتركيبها فى غرف الاطفال بدون أى خوف على صحتهم.

عيوب الاسقف الفرنسية

 

لا تصلح لكل الاماكن

 

برغم أن استخداماتها متعددة ، إلا أن هناك بعض القيود تمنع من استخدامها فى كل الأماكن ، على سبيل المثال الاماكن ذات المعالم غير المنتظمة من الصعب جدا تركيب سقف مشدود فيها ، والخامات التى تصلح للتركيب فى مثل هذه الاماكن تكون مكلفة جدا.

العقبة الثانية في مسألة المساحة أن أقصى عرض متاح للاسقف الفرنسية 5 متر ، معنى ذلك أن الاماكن ذات المساحة الأكبر تحتاج لتوصيل ولحام ، وستقلل من جودة المنظر العام.

محدودية الإضاءة

 

بما ان هذا النوع من الأسقف هو عبارة عن غشاء مرن مطاط ، بالتالى ليس من المنطقى أن تقوم بتركيب كشافات او سبوتات للاضاءة وخاصة إذا كان وزن الكشاف ثقيل ، لكن الافضل انك تقوم بتركيب LED منتشر على مساحتها او الياف ضوئية ، وإذا حاولت تركيب كشافات او سبوتات عادية فلن يكون المظهر جيدا ، بالاضافة إلى ذلك لابد من مراعاة نقطة مهمة جدا وهى أن الحرارة المنبعثة من الكشاف أثناء عمله تؤثر بالسلب على خامة السقف ومع مرور الوقت من الممكن أن تغير من لون السقف.

التكلفة العالية

 

يتم تحديد تكلفة السقف المشدود بناء على مساحة المكان ومعالمه وتفاصيله اذا كان منتظم او غير منتظم ، لكن بشكل عام الاسقف الفرنسية اغلى فى السعر كثير عن مثيلاتها مثل الجبسوم بورد او البلاستر بورد ، بمعنى أنه تعتبر تكلفة تنفيذ المتر المربع منها 4 أضعاف تكلفة تنفيذ السقف إذا كان جبسوم بورد مثلا ، إذا كان بدون طباعة وإذا كان مطبوع ستزيد تكلفته أكثر.

مصادر الصور

الغلاف Sergey Samofalov/shutterstock

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment