كيف تختار افضل ارضية للمطبخ

كيف تختار افضل ارضية للمطبخ فى منزلك

من المعروف أن المطبخ هو المحور الرئيسى للمنزل ، حيث تقضى فيه معظم وقتك. كما أنه يتميز بكثرة الحركة بداخله ، لذا من الضرورى اختيار افضل ارضية للمطبخ. حيث توجد العديد من الأنواع المتوفرة ، وهناك مميزات وعيوب لكل نوع منهم ، لذا فأنت تحتاج لتحديد العناصر المهمة لك و للمطبخ ولاحتياجات أسرتك.

وتختلف هذه العناصر بإختلاف مكان إقامتك فى المناخ الدافىء أو المعتدل ، إلى جانب نوع الأرضية الموجودة لديك. فهناك أرضية خشبية وأخرى خرسانية. أيضا من العوامل المؤثرة أثناء اختيار افضل ارضية للمطبخ هياكل المنازل ، كما توجد عوامل أخرى يجب أخذها فى الاعتبار منها الميزانية. و هناك العديد من الأرضيات المتاحة للمطبخ ، والتى يمكن أن تعمل بشكل جيد مع أولوياتك وتناسب ميزانيتك.

افضل ارضية للمطبخ من حيث القيمة

 

معظم الأرضيات المفضلة والشائعة تكون إما سيراميك او خشب صلب. و هذان النوعان هما الأكثر تكلفة ، فضلا عن أنهم يستمرون لأطول وقت ويرفعوا من قيمة منزلك لذلك فهم الأعلى فى المستوى. وهناك أنواع متوسطة المستوى ، وأنواع أخرى محددة لأماكن معينة وتشمل ألواح الفينيل الفاخر ، ولوح الفينيل الهندسى. وتوجد أيضا أرضيات الفينيل و المشمع والكوريتيك بلس وهم الأقل فى المستوى.

تطور الكوريتيك بلس بعد أن كان يبدو مثل الخشب الصلب وأصبح مقاوم للماء و متعدد الاستعمالات. يمكن أن يتم تثبيته فوق سطح الخرسانة أو السيراميك الموجود ، حتى أن بعض الناس تستطيع تركيبه بنفسها. أما خشب بلوط الفلين والمشمع فهم أفضل بسبب خصائصهم الصديقة للبيئة ، فضلا عن أنهم مريحين لأقدامك.

هناك بعض الأرضيات المنخفضة فى السعر ، مثل خشب الأبلكاج والخيزران إلى جانب ألواح الفينيل ، على الرغم من عدم كونهم أول اختيار قد يتبادر لذهنك. ولكن إن كنت متقيد بالميزانية ، فإنهم سيوفرون بعض الأموال على المدى القصير ، لأن هذا النوع لا يستمر لفترة طويلة ، لذلك على المدى الطويل عندما تستبدلهم ستنفق على تغييرهم مرة أخرى.

نظرا لتعدد أرضيات المطبخ ، يجب عليك معرفة افضل ارضية للمطبخ ، من خلال معرفة المزايا والعيوب لكل نوع منهم :

ارضيات القيمة الأعلى

 

الخشب الصلب والسيراميك

 

يفضل استخدام أرضية الخشب الصلب أو السيراميك ، فى تجهيز المنازل متوسطة القيمة والبيوت الأغلى ، لأن هذا يعطى المطبخ مظهرا راقيا. فهذه الأرضيات توصف بأنها ذات متانة عالية ، كما أن كلاهما خياران جيدان لأصحاب الميزانية الكبيرة. ولكن إذا أردت اختيار أحدهما كنوع من التفضيل ، فينصح باختيار أرضية الخشب الصلب لمن يعيشون في مناخ بارد ، والسيراميك لمن يعيشون في مناخ دافىء.

مزايا الخشب الصلب
الخشب الصلب من افضل انواع الارضيات فى المطبخ ومناسب جدا للمناطق الباردة لانه يتميز بقدر كبير من العزل الحرارى
chuckcollier/istockphoto

استخدام الخشب الصلب للأرضية يجعل المطبخ أنيقا ، كما أنه أدفأ وأنعم على قدميك. خاصة إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في الطهي وغيره ، كما أنه يزيد من اتساع منزلك ، وله عائد استثمارى أعلى حيث يستمر لسنوات طويلة وخاصة إذا اخترت الخشب الصلب المتين الذى يدوم لأكثر من مائة عام. حيث يمكن صقل هذه الأرضية ، وإعادة تشطيبها وتغيير اللون ، بالإضافة إلى سهولة إصلاحه. كما أنه سهل التنظيف بالمقارنة مع السيراميك عندما يلتصق به بقايا الجبس ويتغير لونه مع مرور الوقت.

سلبيات الخشب الصلب

 

من عيوب الخشب الصلب أنه غير مقاوم للماء ، كما أنه يتعرض للخدش بسهولة ، ويحتاج لتركيب أرضية سفلية من الواح الكونتر او الابلكاج لتدعيمه وهذا يعتبر مكلف. وإذا تم تثبيت الأجهزة أو خزائن المطبخ مسبقا سوف تكون هناك مشكلة عند تركيبه بعدها. كما أنك ستحتاج لتجديد الأرضية دوريا كل سبع أو عشر سنوات لمعالجة اى عيوب قد تظهر. ورغم كل هذه العقبات إلا أنك تستطيع استخدام الخشب الصلب فى أرضية المطبخ دون تردد.

مزايا السيراميك
يعتبر السيراميك من افضل انواع ارضيات المطبخ لقدرته العالية على تحمل المياه والرطوبة لكنه موصل جيد للحرارة
in4mal/istockphoto

يعطى السيراميك مظهرا رائعا للمطبخ ، فضلا عن أنه مقاوم جيد للماء والخدوش. ويتميز السيراميك أيضا بأنه يتوفر بمجموعة مختلفة من الألوان والاستايلات والأشكال والتصاميم لتختار منها. حيث تتضمن تلك الأشكال السيراميك الذى يبدو كألواح الخشب الصلب او الرخام. ويتميز بأنه يعمل مع الحرارة جيدا فيوصل الحرارة بشكل أفضل ، وبالتالي يجعل قدميك أدفأ ، لذلك ينصح به فى المناطق الدافئة.

عيوب السيراميك

 

قاسى على القدمين ، وبارد عليهم فى الشتاء خاصة فى البيئة الباردة ، وهذا يكون من مميزاته عند تركيبه فى المناخ الدافىء ، كما أنه يعمل على انزلاق الحيوانات الأليفة فى المنزل. بالإضافة إلى أن أغلب الأوعية والأوانى التى تسقط عليه تتعرض للكسر فورا. وهذه النوعية من الأرضيات قد تمثل مشكلة لكبار السن لذلك ينصح باختيار الأنواع ذات الملمس الخشن لزيادة الأمان.

كما أنها يمكن أن تتصدع وتصبح بذلك خطيرة ، وخاصة عندما لايمكن إعادة إصلاحها. أيضا هناك بعض الأنواع قد تكون أغلى سعرا من الخشب ، بسبب كل من الجهد المبذول فى التركيب ، وتجهيز الأرضية السفلية المرتكزة عليها ، كما أن السيراميك أغلى فى الاستبدال وأصعب فى الصيانة.

اعتبارات استخدام الخشب فى أرضية المطبخ

 

عندما تقرر تجهيز المطبخ ، من الأشياء المهمة التى تتبادر لذهنك هو اختيار افضل ارضية للمطبخ ، وإذا دخلت فى مقارنة بين الخشب الصلب المتين والخشب الهندسى اى المصنوع مسبقا ، يجب عليك اختيار الخشب الصلب بدلا من الهندسى. وإن كانت لديك أرضية سفلية خرسانية ، وتختار ما بين الخشب الهندسى والسيراميك ينصح باختيار السيراميك. كما ننصح باستخدام الخشب الصلب الغير مدهون لأرضية المطبخ ، لأنه أفضل من الخشب الصلب المدهون.

ارضيات القيمة المتوسطة

 

هناك بعض البدائل التي يمكن استخدامها كأرضيات للمطبخ ، حيث يستطيع أصحاب الميزانيات المتوسطة الاختيار ما بين الفينيل الفاخر وخشب بلوط الفلين ومربعات المشمع. وتتوفر أيضا ألواح الفينيل الهندسية مثل الكوريتيك بلس ، والتى يمكن استخدامها لأرضية المطبخ.

فالكوريتيك بلس هو واحد من أفضل المنتجات ، لأنه يشبه أرضية الخشب الصلب. بالإضافة إلى أنه مقاوم للماء ، لذا فهو مناسب للمطبخ وللأماكن الأخرى المعرضة للماء أو للرطوبة. يتميز بأنه أنيق وأفضل من معظم أنواع الخشب الصلب الهندسى ، كما أن له طبقة سفلية ملحقة من الفلين ، والتى تجعله أنعم وأدفأ بالنسبة لقدميك.

فضلا عن أنه الأفضل في امتصاص الصوت ، كما يمكن تثبيت الكوريتيك بلس على معظم الأسطح ومنها ألواح الكونتر والسيراميك و الأرضية الخرسانية. يتوفر منه ألوان كثيرة بداية من اللون الفاتح إلى القاتم وحتى الرماديات ، ومتاح منه أشكال تشبه السيراميك أيضا.

يتكون الكوريتيك بلس من لوح فينيل مصنع من عدة طبقات تم تصنيعه بنفس الطريقة التى يصنع بها الخشب الصلب الهندسى. كما أن سمكه 8 مم لذا يتميز بالمتانة وهذا يساعده ليبدو مثل أرضية الخشب الصلب ولا يبدو مثل الفينيل.

هناك أيضا أشكال أخرى من الفينيل الفاخر مثل النوع الملتصق بالأرضية السفلية وهو فى العادة مقاوم للماء. لكن تجنب شراء الأنواع الرخيصة منه لأنها غير مقاومة للماء. وهذا النوع جيد فى حال كانت الأرضية مموجة وغير مستوية ، أو إذا كنت لا تريد انفاق المزيد من الأموال لجعل الأرضية ممهدة ، وهذا يحدث عادة أكثر فى الطوابق السفلية ( القبو مثلا ).

خشب بلوط الفلين

يعتبر خشب بلوط الفلين ارضية مثالية للمطبخ حيث يعتبر عازل جيد للحرارة لكن سطحه صلب اذا وقعت عليه اوانى تتعرض للكسر
andreygonchar/istockphoto

يعتبر خشب بلوط الفلين افضل ارضية للمطبخ أيضا ، حيث أنه مقاوم جدا للمياه والعفن ، كما أنه يوفر توسيد ونعومة جيدة لقدميك. يختلف عن أى أرضية أخرى حيث يوفر العزل الحرارى ، مما يجعله أدفء على القدمين. كما أنه مفيد أثناء الشتاء فى المناخ البارد ، حيث يشعرك بالدفء. وبذلك يوفر فى فواتير التدفئة.

يتميز بأنه منتج صديق للبيئة ، وتتوفر منه العديد من الألوان والاشكال ، كما أنه من الأرضيات الخفيفة حيث يمكنك تثبيته فوق معظم الأسطح مثل الخرسانة والسيراميك ، لأنه سهل فى التركيب بالإضافة الى أن سطحه مستوى.

يعتبر هذا النوع من الأرضيات خيار جيد اذا كان لديك أشخاص كبار السن ، لأنهم لن يتعرضوا للانزلاق والاصابة ، إلا أن هناك بعض السلبيات لهذه الأرضية ، حيث أنها تحتاج لمكان محدد وله ذوق معين ، لذلك لا يكون فى العادة أفضل خيار متاح ، إذا كنت تريد بيع منزلك سريعا. بالاضافة الى انه عند سقوط أحد أغراض المطبخ على أرضية خشب بلوط الفلين ، فإنها للأسف تتعرض للكسر.

ارضيات المشمع الطبيعى

يتميز المشمع الطبيعى انه منتج صديق للبيئة لانه مصنوع من مواد طبيعية لكن عيبه ان عرض الرولات اقل من المساحة فيكون به لحامات
alexandrumagurean/istockphoto

تتميز الأرضيات المشمع بطرازها الكلاسيكى وخصائصها الصديقة للبيئة ، فهو مصنوع من زيت بذر الكتان. لكن الفينيل منتج يعتمد على مشتقات البترول. فالمشمع خيار جيد لمن يبحثون عن الألوان الهادئة والنمط الكلاسيكي ولمن يبحثون عن أرضية مقاومة للماء ، كما أنه يتوفر فى شكل رولات أو بلاطات.

رولات الأرضيات المشمع قد تكون غير ملائمة تماما للمطبخ ، لأن عرضها 250 سم ، ومعظم المطابخ عرضها أكبر من ذلك ، لذا ستجد لحامات فى المنتصف. وفي بعض الأحيان تعمل هذه الرولات فى الحمامات بشكل مناسب جدا فى لأنها اصغر من المطابخ.

اذا لم يكن المشمع الطبيعى افضل ارضية للمطبخ بالنسبة لك ، يمكنك تركيبه بشكل متناسب فى بعض الغرف المفتوحة مع إمكانية تشكيل عدة الوان مع بعضها ، أو دخول الرسومات والنقوشات مع الألوان الثابتة لعمل شكل مثير وجذاب.

ملحوظة مهمة : لتركيب ارضيات المشمع الطبيعى بشكل جيد لابد من استخدام مواد لاصقة متخصصة تتناسب مع تركيبته الكيميائية. لذلك تجنب استخدام لاصق الفينيل مع المشمع الطبيعى.

ارضيات القيمة المنخفضة

 

هناك بدائل أخرى تستطيع الاختيار من بينها لعمل افضل ارضية للمطبخ ، وهذه الأرضيات مناسبة للميزانيات المنخفضة ، وتشمل كلا من الأرضيات الخشبية متعددة الطبقات (باركيه) ، والخيزران. أيضا هناك ألواح الفينيل ، والسيراميك القابل للخلع واللصق ، والسجادة ، وهذه المنتجات لا نوصى بها ، لأنها ليست افضل ارضية للمطبخ ، بسبب أن لكل منهم عيوب كبيرة.

ولكن إذا كانت لديك ميزانية محدودة ، فهذه المنتجات هى الخيارات المتاحة ، فالبعض يستخدم هذه الأنواع من الأرضيات ، لأنهم يستطيعون تحمل تكلفة الأنواع الأخرى. والآخرون لا يعرفون منتجات أفضل منها ، أو لديهم معلومات خاطئة عنها ، أو لأنهم يستأجرون المنزل لفترة مؤقتة ، أو يتطلعون لبيع منزلهم ، لذا يريدون إنفاق الحد الأدنى من الميزانية.

أرضيات خشبية متعددة الطبقات (باركيه)

لا يعتبر الباركيه افضل ارضية للمطبخ لانه غير مقاوم للمياه والرطوبة لكنه يحتاج بيئة جافة للمحافظة عليه وزيادة عمره الافتراضى
LightFieldStudios/istockphoto

الأرضيات الخشبية متعددة الطبقات والتى تسمى تجاريا باسم باركيه ليست افضل ارضية للمطبخ لأنها غير مقاومة للماء ، على الرغم من امتصاصها للماء والرطوبة مثل قطعة الإسفنج. حيث يقوم العديد من الناس عن طريق الخطأ بتركيب هذه الأرضيات للمطابخ والحمامات ، وذلك لاعتقادهم بأنها مقاومة للماء بحكم وجود طبقة حماية على السطح العلوى.

والبعض الآخر يفضل تركيبها لأنها الأرخص ، حيث تتوفر بسعر زهيد فى بعض المتاجر الكبرى. ولكن يجب عليك أن تعرف سبب سعرها الرخيص ، وهو أنها مصنوعة من طبقة خشب حبيبى ثم طبقة الصورة التي نراها ثم طبقة حماية رقيقة لمنع الخدوش.

وبعض أنواعها تحتوى على الفورمالديهايد الذى يوصف بأنه غير آمن وغير صديق للبيئة. فضلا عن ذلك فإن هذه الأرضيات لن تصمد جيدا لأنها تنفصل عن بعضها بسرعة ، وذلك لتعرضها لماء التنظيف. فالمطبخ عموما بيئة مليئة بالرطوبة والماء لذلك يحتاج الى عزل مائى ، لتجنب تلف تلك الأرضيات بشكل أسرع. وهناك أنواع منها عالية الجودة لكنها لا تختلف كثيرا فى الخصائص.

واحدة من مميزات هذه الأرضيات هو أنها مقاومة للخدوش نسبيا ، لذا فهى ملائمة للحركة المنزلية الكثيرة ، والحيوانات الأليفة. كما يمكن تركيبها على سطح الخرسانة او السيراميك إذا كانت الغرفة مسطحة ، بشرط أن تكون الأرضية السفلية غير متموجة.

ألواح الفينيل

 

تأتي ألواح الفينيل فى نهاية القائمة بسبب انخفاض جاذبيته ، لأنه يبدو تقليدى الشكل ، و يتوفر الفينيل بعرض 365 سم ، وإذا كان مطبخك أعرض من ذلك ، فسوف تحتاج لحامات داخلية ، وهذا لن يجعل المطبخ يبدو أنيقا. كما أن الفينيل يتعرض للتقشير والتفكك بمرور الوقت ، مما يعنى أنك ستكون بحاجة للمزيد منه حتى تغطى المكان.

وهو غير ملائم لمن يقومون بالتعديلات فى منازلهم بأنفسهم ، ويتطلب غالبا أعمال إضافية لصنفرة الأرضية السفلية ، وهذا مكلف أكثر مما هو متوقع بالنسبة لسعره كأرضية موفرة. و أصبح تواجده فى المتاجر أقل لدرجة أن هناك قلة من الفنيين فقط يقومون بتركيبه. وقد توقف إنتاجه من قبل كثير من الشركات المصنعة حاليا.

بلاطات الفينيل

تعتبر بلاطات الفينيل من ارخص انواع ارضيات المطبخ لكنها لاتتحمل المياه لان المواد اللاصقة بها ضعيفة تنفصل مع مرور الوقت
U. J. Alexander/istockphoto

بلاطات الفينيل القابلة للخلع واللصق أرخص من ألواح الفينيل ومناسبة للإيجارات المنخفضة. يمكنك شراؤها من بعض المتاجر الكبرى ، لكن هذا النوع من الأرضيات لا يصمد كثيرا. فالمواد اللاصقة الخاصة به ليست متينة ولا تصمد جيدا أمام المياه ، لذا بعد فترة طويلة من الاستخدام والتنظيف سوف تتحرك هذه اللواصق من مكانها ، وهذا سيجعل الأرضية تبدو متسخة ، وتظهر الأرضية السفلية من تحتها. كما أنها مصنوعة من طبقة رفيعة جدا تتآكل مع الوقت لذا سيبدو السيراميك مشوها إذا طالته الأوساخ أو أشعة الشمس.

هذا النوع من الفينيل مصنوع بجودة رديئة ، لذلك فهو منخفض فى السعر وخامته مشكوك بأمرها ، كما أن إضافاته لا تكون هى الأفضل لصحتك. فإن كنت لا تتحمل تكلفة شراء منتجات متوسطة الجودة ، و لا حتى دفع أتعاب عامل التركيبات ، فإن الأرضيات السابقة تعتبر حلا مؤقتا حتى تجد حل آخر أفضل منها.

السجاد

يأتى السجاد فى نهاية قائمة ارضيات المطبخ لانه بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا والجراثيم لذلك لاينصح بتركيبه ولصقه فى الارضية السفلية لسهولة استبداله بعد فترة
Serghei Starus/istockphoto

يقع السجاد فى نهاية قائمة أرضيات المطبخ. و نحن لا نوصى به لأسباب صحية لأنه ليس جيدا بسبب تكاثر الجراثيم والبكتيريا والتراب فوقه. ومع ذلك مازال مستخدما كأرضية مؤقتة من أجل بعض الحيوانات الأليفة ، أو بسبب الذين لا يستطيعون تحمل تكلفة أنواع اخرى من الأرضيات.

إذا أردت استخدام السجاد كأرضية مؤقتة للمطبخ ، فيجب عليك عدم لصقه بالأرض لأنك لو فعلت ذلك فسيكون لديك مشاكل عديدة عندما تقوم بخلعه واستبداله. فقد يحدث تلف فى الأرضية السفلية للمطبخ ، وهذا سوف يكلفك المزيد من الأموال لاحقا. كما لا ننصح بوضع بطانة سفلية للسجاد ، لأن المطبخ يعتبر أكثر مكان تعلق به الجراثيم والرطوبة ، و لكن يمكن وضع بطانة مطاطية لمنطقة الحوض ، حيث تتساقط هناك الكثير من المياه.

مصادر الصور

الغلاف KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment