اسئلة مهندس الديكور وانت بتجهز شقتك
  • Save

Last updated on يونيو 19th, 2023 at 06:46 م

أثناء تجهيزك لمنزل جديد أو تغير ديكور المنزل الحالى أو أى مكان آخر ترغب فى تجديده فلابد أن نتفق على انك ستكون بحاجة إلى المساعدة من المتخصصين سواء كان مهندس ديكور او مصمم ديكور ، وهنا ستعرف ما هى اسئلة مهندس الديكور لك أثناء تجهيز المكان.

الطبيب النفسى يساعد الناس عن طريق منحهم الاسترخاء والراحة فيبدأون فى التحدث و وعليه الاستماع لما يقولون بهدوء وتركيز وتحليله بناءً على دراسته وأبحاثه للوصول إالى العلاج المناسب وبالمثل ينطبق هذا على مهندس الديكور أيضاً ، فإذا قمت باستشارة مهندس أثناء تجهيز منزلك سيقوم بطرح مجموعة من الأسئلة عليك. مثل : ما هى الألوان المفضلة لك ، هل تحب وجود فاصل بين غرفة المعيشة أو الانتريه  والصالون ، ما النمط المفضل لك الكلاسيك أم المودرن.

يظن البعض أن مهندس الديكور ديكتاتور فى اختياراته لتجهيز المنزل ، بمعنى أنه يقوم باختيار كل شيئ بناءً على رغبته الشخصية أو ما يراه صحيحاً دون الرجوع إلى مالك المنزل لمعرفة رأيه وميوله الشخصية. وهذا بالتأكيد غير صحيح حيث يقوم كلاً من المهندس أو المصمم بتصميم شكل تخيلى للمنزل حسب اختيارات المالك ويعرضه عليه قبل البدء فى التنفيذ. واذا كان هناك جزء من التصميم غير مرغوب به بالنسبة للمالك فيقوم المهندس بالتعديل فيه مرة أو أكثر حتى يتم الوصول إلى الاتفاق النهائى على التصميم من جانب المالك.

مهمة مصمم الديكور توظيف أحلام مالك المنزل وترجمتها إلى واقع جميل ، يتلقى البيانات الأساسية والرغبات المطلوبة من المالك ويترجمها من خلال دراسته وخبرته الطويلة فى المواقع التى عمل بها ، ليقوم بإخراج شكل نهائى للمكان حسب تصور المالك وحلمه تماماً.

وهنا سنعرف ما هى اسئلة مهندس الديكور لمالك المنزل وكيف يقوم بترجمتها إلى واقع ملموس.

القطع التى تود الاحتفاظ بها

اسئلة مهندس الديكور لك لو حبيت تحتفظ باشياء من بيتك القديم
  • Save
freepik.com/free-photos-vectors/background

أول سؤال سيطرح عليك ما الذى تحبه فى منزلك الحالى وترغب فى وجوده بالمنزل الجديد. هذا السؤال يجعلك تشعر بالارتياح تجاه المصمم لأنه يبحث عما يرضيك ويسعدك ، ويفعل ما أنت تريده كمالك للمنزل وليس ما يريده هو كمهندس ديكور أو مصمم.

والسؤال يكون كالآتى : ما هى القطع التى تود أن تحتفظ بها ، مثل بعض الاكسسوارات (فازات – أنتيكات ) كرسى له شكل خاص.
أو أى قطعة موجودة فى المنزل الحالى ولك معها بعض الذكريات السعيدة التى تود أن تتذكرها دائماً. أو قطعة مفضلة لأولادك ويرغبون فى وجودها معهم باستمرار.

ما الذى لا ترغب به

السؤال الثانى على عكس السؤال الأول ما الذى لا تحب وجوده فى منزلك الحالى. وهذا سؤال مهم جدا حتى لا يقوم بتنفيذ شيئ فى المنزل الجديد وأنت لاتحبه ، لأن دوره هنا هو فعل ما تحبه ويمنحك الشعور بالراحة والسعادة.
على سبيل المثال : انت لاتحب وجود التابلوهات فى المنزل ، وتفاجئ أثناء التصميم أو التنفيذ بوجودها. فهذا ليس منطقياً ، ولذا يقوم المهندس بأخذ كل هذه المعطيات ويترجمها فى تصميمه بناءً على رغباتك واجاباتك عن الأسئلة.

الألوان المفضلة من أهم اسئلة مهندس الديكور

لازم مهندس الديكور يعرف الوانك المفضلة
  • Save

السؤال الثالث ويعد تقريباً السؤال المتكرر للكثيرين على الانترنت بشكل فردى أو كاستشارة للمتخصصين ، ما هى الألوان المنتشرة هذه الفترة ، أو ماهى الألوان التى تتناسق مع هذه الستارة أو السجادة ، ما اللون الشائع لغرفة النوم أو غرفة الاولاد وغيرها من الأسئلة المشابهة.

لكن سؤال مهندس الديكور يكون بشكل تفصيلى لكى يعرف ما هى ألوانك المفضلة بشكل عام ويقوم هو بتنسيق ذلك مع كل الأثاث والفرش وغيرها من الأشياء الموجودة فى المنزل لكى تتناسب وتتوافق مع بعضها البعض لتحصل فى النهاية على شكل جميل ومتناسق لمنزلك.

و غالباً تكون الأسئلة كالتالى ما هى الألوان المفضلة لك ، هل تحب الألوان الهادئة مثل ( البيج – الاوف وايت – البستاج – وغيرها من درجات الباستل ). أم تحب الألوان الساخنة مثل ( البرتقالى – الأحمر – الأصفر – وغيرها) ، او غير هذا وذاك كالألوان الباردة القوية مثل ( الأزرق الداكن – البنفسجى – البترولى). وهكذا يعد هذا السؤال بأنواعه أهم نقطة فى تصميم وتنفيذ المنزل.

الألوان الغير مرغوبة

الالوان اللى مش بتحبها فى المكان يتجنبها مهندس الديكور
  • Save
freepik.com/free-photos-vectors/background

رابع سؤال وهو يرتبط بالسؤال السابق ، ما هى الألوان التى تزعجك ولا ترغب فى رؤيتها. فعلى سبيل المثال : بعض الناس لا تحب رؤية اللون البرتقالى أمام العين مباشرة لانه يشوه الرؤية لهم. وعلى العكس من ذلك فهو محبب لدى الكثيرين أيضاً.

ولذا يجب أن يعرف المصمم ما هى الألوان التى لاترغب فى وجودها فى منزلك كى يتجنبها تماماً. وليس فقط فى دهان الحوائط ولكن أيضاً فى الأرضية سواء ايبوكسي أو سيراميك أو باركيه وكذلك الأثاث والفرش وكل شيئ تقريباً.

مودرن أم كلاسيك أشهر اسئلة مهندس الديكور

النقط اللى هيكلمك فيها مهندس الديكور وانت بتعمل شقتك
  • Save
Oksana.Bondar/shutterstock

السؤال السادس والأساسى بالطبع  هو طراز المنزل كلاسيك أم مودرن ، وهذة نقطة أساسية أثناء تجهيز المنزل لأن بناءً عليها سيترتب كل شئ تقريباً ، ويكون سؤال المصمم لك : هل تفضل الطراز الكلاسيكى بشكله الفخم والمعروف بالرسومات والنقوش ووجود كرانيش مزخرفة بالسقف إما من الجبس أو من خامات بديلة للجبس مثل الفوم. أم تفضل الطراز المودرن البسيط والمميز بالألوان الهادئة والآثاث السادة والأسقف المعلقة والمليئة بالإضاءة سواء مخفية أو عادية.

واذا كنت تفضل وجود الاثنين فيجب أن تخبره بذلك وسيقوم بدمجهم سوياً ، لتحصل فى النهاية على المنظر الذى تحب رؤيته كل يوم فى منزلك.

معرفة ماتريده بالتحديد

اجمع صور مناسبة لذوقك الشخصى عشان ديكور البيت
  • Save
jannoon028/shutterstock

يجب أن تكون على معرفة تامة بما تريده وتحلم بوجوده فى منزلك لكى تستطيع توصيل ذلك للمصمم بمنتهى الوضوح والبساطة ، والبعض الآن يلجأ إلى البحث على الانترنت وفى المجلات وغيرهم لاختيار الأشكال المفضلة لهم لعمل مثلها أو ما يقاربها.

واذا افترضنا عدم وجود رؤية محددة لديك للشكل النهائى لمنزلك فيمكنك أن تفعل كما يفعل البعض كما ذكرنا سابقاً ، أو أن تستشير مهندس الديكور لكى يساعدك فى تحديد التصور بناءً على المعلومات التى قام بتجميعها منك. وهذه طريقة بسيطة للوصول إلى التصور أو التصميم الذى يتماشي مع شخصيتك ، وهذا هو السؤال السابع.

احتياجاتك فى المكان

متطلبات الديكور فى كل غرفة من بيتك
  • Save

من أهم الأسئلة التى يناقشها معك المهندس أثناء تجهيز المنزل ما هى وظيفة المكان بالنسبة لك. بمعنى ما الذى تريد وجوده فى كل مكان لديك ، علي سبيل المثال : هل ترغب فى وجود شاشة تلفزيون خاصة بكل غرفة على حدة. أو هل تريد حمام خاص بغرفة النوم وحمام أخر للضيوف أم تريد حمام واحد بالمنزل بشكل عام ، وغيرها من هذه الأسئلة.

ولذا لابد أن تعرف معلومة مهمة جداً وهى أن نجاح الديكور ليس فقط فى الشكل الجمالى وتناسق الألوان والفرش ، ولكن العنصر الأهم هو توفير الراحة لك فى المكان. بمعنى الحصول على الراحة والاسترخاء وفى نفس الوقت الحصول على المنظر الجميل الذى ترغب فيه.

الحاجة إلى تجهيزات معينة

من اهم النقط المهمة لمهندس الديكور معرفة احتياجات كل شخص فى البيت
  • Save
freepik.com/free-photos-vectors/people

السؤال التاسع هل يوجد شخص بالمنزل يحتاج إلى تجهيزات خاصة أثناء التنفيذ مثل شخص كبير فى السن فى حاجة إلى وسيلة تسهل له الوصول أو التعامل مع احتياجاته اليومية ، أو شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة يحتاج إلى ممر بشكل معين يتناسب مع الكرسى المتحرك الخاص به ، أو شخص ليس طويل فيحتاج إلى أن يصل إلى أشياء مهمة بشكل مستمر فيجب توفيرها له بأماكن معينة لكى تتناسب معه ولا ترهقه.

يجب أن تضع هذه النقطة فى اعتبارك من البداية وتخبر بها المهندس المسؤل بكل وضوح دون خجل أو تغاضى عنها. حتى لا تتعب بعد ذلك وتتحمل تكاليف اضافية لتفيذ ذلك مرة أخرى بعد الانتهاء من التجهيز.

كيفية التنفيذ

تنفيذ الديكور هيتم على مرحلة واحدة ولا على مراحل متعددة
  • Save
Rawpixel.com/shutterstock

السؤال العاشر وهو من أهم اسئلة مهندس الديكور هل سيتم تنفيذ أعمال الديكور بشكل كامل مرة واحدة أم سيتم التنفيذ على مراحل وبالطبع هذا السؤال يرتبط بميزانيتك والسيولة المادية لديك هل إمكانياتك تسمح بذلك أم لا.

وعلى هذا الأساس يتم العمل وفقاً لخطة موضوعة من جانب المهندس تتماشي مع الامكانيات الموجودة. فعلى سبيل المثال : إذا كنت ترغب فى تنفيذ المكان على مراحل. فيمكن أن يبدأ المهندس بتنفيذ البنود الأساسية التى لا يمكن تأجيلها ويتم بناءً عليها باقى التجهيزات أولاً. مثل تأسيس الكهرباء واختيار الأسلاك ، تأسيس السباكة ومواسير الصرف ، وبعدها المحارة. ثم بعد ذلك يتم تنفيذ الديكورات واللمسات الأخيرة وفى الختام يتم إحضار وحدات الإضاءة والفرش والإكسسوارات.

توضيح كل طلباتك

مهندس الديكور هيحقق لك طلباتك انت وكل المقيمين معاك فى البيت
  • Save
fizkes/shutterstock

من اسئلة مهندس الديكور المهمة جدا لك كمالك للمنزل هى التأكد التام من وضوح كل شيئ مهم بالنسبة لك وترغب بوجوده فى المنزل.
ولذلك يجب أن توضح للمصمم كل طلباتك وتعرض له كل أفكارك وكذلك رغبات وأفكار المقيمين معك بالمنزل مرة واحدة وبشكل تفصيلى وليس عام. فمن المؤكد أن كل ما ترغب فى وجوده لن يكون متاح للتنفيذ وإلا فما الداعى لوجود مهندس الديكور أو المصمم.
فإذا كان الأمر بهذه السهولة وهو تنفيذ كل ما ترغب به فيمكنك أنت فعل ذلك دون الحاجة لأحد.  ولكن المهندس يقوم بإعطائك مجموعة من النصائح والمعلومات المهنية بناءً على دراسته وخبرته فى المجال ويقول لك بكل وضوح وصراحة ما هو متاح للتنفيذ وما هو غير متاح حتى لا يضرك أو يقوم بغشك.

ولذا فإن عمل تصميم للمنزل قبل التنفيذ خطوة مهمة جداً لأنها توضح للمالك الشكل التصورى لمنزله وتعطيه الفرصة للتعديل إلى ما يرغب. وفى نفس الوقت تؤكد لمهندس الديكور موافقة المالك على الشكل النهائى للتصميم وبالتالى يبدأ فى التنفيذ بمنتهى الأمان والراحة.

اسئلة مهندس الديكور بخصوص الميزانية

السؤال الأخير من اسئلة مهندس الديكور : ما هى الميزانية المحددة لعمل الديكور فى منزلك وهذا سؤال مهم لأن الخامات كثيرة جداً ومختلفة الأسعار.كما أن أسعار السلع والخامات تتغير كل فترة من الزمن على حسب احتياجات السوق ونظريات العرض والطلب.

ولابد من معرفة ذلك من البداية لأن بناءً عليه سيتحرك المصمم أو المهندس فى الاتجاه المناسب. فليس من المنطقى ان تكون مخصص ميزانية محدودة أو صغيرة جداً. ويقوم المصمم برسم تصميم يكون به فيه رخام جلاكسى بالأرضيات. لأنه ذو سعر مرتفع وبالتالى لن يتناسب مع هذه الميزانية المحددة من قبلك.

وفى ختام هذا الموضوع يجب أن تتأكد من أن وجود مهندس ديكور أو مصمم ليس بالأمر الترفيهى الغير مهم ولكنه أمر مهم للغاية لأنه يوضح لك كل شيئ على حسب امكانياتك المادية واحتياجاتك الشخصية وتفضيلاتك الجمالية. والأهم من ذلك أنه دائماً يقوم بفعل الصواب لك ولا يضرك أو يأخذ منك المال دون تعب أو مجهود. على العكس من ذلك فهو يبذل قصارى جهده ويتعمق فى أفكاره ويبدع فى اختياراته كل يصل إلى ما تحبه وفى نفس الوقت يكون متاح للتنفيذ كى تحصل على شكل جميل ومتناسق لمنزلك أو أى مكان تقوم بتجهيزه.

مصادر الصور

الغلاف Oksana.Bondar/shutterstock

2 thoughts on “10 من أهم اسئلة مهندس الديكور عند تجهيز المنزل

  1. حقا ان مهندس الديكور له وجه نظر خاصه وتفكير علي حسب دراسته وخبرته كل منا له رؤيه خاصه في مجاله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *