كيف تشترى لمبة LED من السوق

ازاى تشترى لمبة LED

[lwptoc]

اذا كنت تفكر فى شراء جهاز أو لمبة لمنزلك فبالتأكيد أن أول نقطة تبحث عنها وتريدها أن تكون فيه هى كيف يكون موفر للطاقة حتى لا يستهلك الكثير من الكهرباء وتضطر دفع فاتورة كبيرة جداً فى نهاية كل شهر. ولذا بدأ اتجاه الكثير من الناس إلى شراء اللمبات الـ LED ، بعد انتشارها فى السنوات الأخيرة ومعرفة الناس بها. حيث انها حازت على اعجاب الكثير وهذا بفضل اضاءتها القوية بالإضافة إلى التوفير فى الطاقة بشكل كبير جداً ، كما أنها تتميز بطول عمرها الافتراضى مقارنة بالانواع الآخرى الموجودة. ولذا ستعرف هنا ازاى تشترى لمبة LED من السوق.

يوجد أنواع كثيره جداً من هذه اللمبات ، ولذا يجب أن تعرف أولاً ازاى تشترى لمبة LED وما هو النوع الذى تريده ، وما هو ملائم لاستخدامك لكى تشتريه دزن غيره. سنتحدث فى هذا المقال عن مجموعة من النقاط المهمة أثناء الشراء ، وفى مقال آخر سنتحدث عن الأشكال التى تناسبك ومتى تختار شكل معين يكون افضل لك فى الجودة والسعر.

 

قوة اضاءة اللمبة تقاس بLumen وليس Watt

ازاى تشترى لمبة LED بقوة الليومن مش الوات
Rawpixel.com/shutterstock

نقطة يجب أن تعرفها جيداً وهى أن قوة اللمبات LED تقاس بوحدة تسمى Lumen وليس Watt كباقى اللمبات التى اعتادنا على وجودها فى الماضى. مثل اللمبات القديمة التى تأخذ شكل الكمثرى ، وهذا يعنى أن وحدة الوات تعبر عن الطاقة الكهربائية التى تستهلكها اللمبة فى الساعة.

على سبيل المثال: لمبة Led تستهلك 9 وات بما يعادل تقريباً لمبة تقليدية تستهلك 60 وات. وبالتأكيد هنا يظهر الفرق الكبير فى الاستهلاك، وهذا عامل مهم جداً لتشجيعك على الشراء. ولكن لابد من مراعاة نقطة مهمة وهى ان قيمة الليومن تكون مدونة على علبة اللمبة. بمعنى إذا وجدت لمبة LED مدون على العلبة الخاصة بها 9 وات 1200 ليومن ، وتجد نوع آخر من شركة مختلفة 9 وات 1500 ليومن. اذن بدون تفكير أو تردد لابد أن تختار الأخيرة لأن قوة إضاءتها أعلى من الأولى.وبالتالى ستجد أن سعرها أعلى من الأةلى أيضاً ، بالرغم من ان استهلاك الكهرباء واحد فى اللمبتين ولكن اضاءة الثانية اعلى.

 

لون اللمبة متناسق مع ديكور منزلك

لون اللمبة اللى تتماشى مع ديكور بيتك

ولكى تعرف درجة اللون المناسبة لك بدقة ، لابد أن تعرف ما هى وحدة قياس حرارة الضوء أو درجة لون اللمبة. وهى تقاس بوحدة تسمى Kelvin (كيلفن) ، فعلى سبيل المثال: الاضاءة البيضاء حرارتها 6500k والاضاءة الصفراء 3500k والاضاءة الدافئة او ما تسمى Warm تكون 5600K وهكذا. وهنا يكون السؤال كيف تعرف ذلك أثناء الشراء؟ والإجابة بسيطة  هذه الارقام تكون مدونة على العلبة ذاتها وبالتالى لا يستطيع أحد أن يقوم بخداعك أو غشك.

 

تجنب شراء الأنواع زهيدة السعر

اشترى لمبات LED من نوع سمعته معروفة وجودته عالية
Makyzz/shutterstock

يظن الكثير من الناس أن اللمبات Led ذات سعر بسيط لأنها تقوم بتوفير الكهرباء. ولكن على العكس من ذلك فإنها تتميز بارتفاع أسعارها مقارنة بغيرها من اللمبات. فقد يتراوح سعر اللمبة الواحدة من 50 : 200 ج وذلك على حسب شكلها وقوة إضاءتها.

وهذا بسبب التقنيات الموجودة بها ، وهو ما يجعلها تغزو السوق بهذه القوة وهذا الانتشار . ولذا فمن الطبيعى جداً ان تكون بمثل هذه الأسعار المرتفعة بسبب التكنولوجيا المصنوعة بها. وفى مقال آخر سنوضح لكم سبب ارتفاع أسعار هذه اللمبات مع شرح طبيعة وأبعاد الموضوع بالتفصيل.

 

التحكم فى مستوى الاضاءة

اشترى لمبة LED متوافقة مع مفاتيح ديمر للحكم فى شدة الاضاءة

اذا كنت من محبي التحكم فى قوة الإضاءة أثناء جلوسك فى المنزل. فيمكنك أثناء الشراء القيام باختيار اللمبات القابلة لتخفيض اضاءتها من خلال مفتاح Dimmer المتوافق مع اللمبات LED. حتى تستطيع التحكم بها فى أى وقت وبالتالى يمكنك الاستمتاع بجو هادئ عن طريف خفض الإضاءة.لان اللمبات LED لا تتوافق مع مفتاح dimmer العادى القديم ، حيث أن هذه اللمبات لم تكن موجودة أثناء العمل بهذا المفتاح . ولذا لابد أن تقوم بسؤال البائع عن هذه الخاصية قبل الشراء حتى تتأكد من توافرها. وإذا كان لديك مفتاح قديم فستكون مضطراً إلى تغيره أو أن تقوم بشراء لمبة عادية تتوافق مع المفتاح القديم.

 

اختيار نوع ذات جودة عالية

ازاى تشترى لمبة LED

يجب عند الشراء أن تقوم باختيار نوع يتميز بجودة عالية. بمعنى أن تكون الخامات المصنعة له قوية وعالية الجودة. ولا تقوم بشراء الأنواع زهيدة السعر منخفضة الجودة ، لكى تتجنب حدوث مشكلة بسب الحرارة الناتجة من اللمبة.
وهنا سنوضح لك موضوع الحرارة بالتفصيل ، حيث أن اللمبات LED لا يمكن تركيبها بداخل تقفيلات مغلقة. ما معنى ذلك؟؟؟

من المتعارف عليه أن اللمبات Led لا تنتج حرارة مثل اللمبات التقليدية العادية. لكنها أيضاً تنتج كمية حرارة نتيجة المحول العامل ونتيجة كمية الليدات الموجودة بها. ولذا فمن البديهى جداً أن ينتج منها كمية حرارة حتى وإن كانت بسيطة.

والسؤال هنا : كيف لا تؤثر هذه الحرارة على العمر الافتراضى للمبة؟ والإجابة أن الانواع الجيدة تحتوى على مشتت حرارى يقوم بتوزيع الحرارة فى الهواء. وهذا يجعل عمر اللمبة الافتراضى تقريباً 20000 ساعة واكثر.

وبالطبع يختلف شكل هذا المشتت بإختلاف الشركة المصنعة ونوع خاماته وسمكه. وكل هذه العوامل تؤثر على عمر اللمبة الافتراضى وأداؤها مع مرور الوقت.

عرفنا فى هذا الموضوع ازاى تشترى لمبة LED. وفى الموضوع القادم سنعرف تفاصيل اكثر عن سبب ارتفاع أسعارها والاشكال المتوفرة منها وكيف تختار الشكل المناسب لديكور منزلك.

مصادر الصور

الغلاف showcake/shutterstock

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment