كيف تختار دفاية لمنزلك

ازاى تختار دفاية لبيتك

البرد فى الشتاء يكون قارس وصعب يجلس الجميع بالمنزل للشعور بالدفئ والحرارة ، وبالطبع توجد بعض الأوقات التى نشعر بها بالبرد أيضاً أثناء الجلوس بالمنزل ولذا يكمن الحل هنا للشعور بالدفئ فى الحصول على دفاية وفى هذا المقال ستعرف كيف تختار دفاية لمنزلك تتناسب مع احتياجاتك وأيضاً ديكور المنزل.

 

احمى نفسك من البرد فى الشتاء بالدفاية المنزلية
freepik.com/free-photos-vectors/winter

ما هو الحل المناسب لبرد الشتاء الشديد بالمنزل ، الحل هو الدفاية او Fireplace والتى تم تنفيذها خصيصاً لهذا الغرض.

يري بعض الناس أن الدفاية غير ضرورية بالمنزل ووجودها مجرد ديكور للحصول على منظر جذاب وأنيق. ولكن مع تغير الطقس والمناخ عالمياً بدأت أهميتها فى الظهور.

وبالتأكيد عندما نتحدث عن وجود الدفاية بالمنزل نجد بعض الناس يشعرون بالقلق بسبب النار أو حرق الأخشاب وبالتالى الخوف من حدوث حريق بالمنزل. ولكن لا داعى لهذا القلق أو الخوف حيث توجد أنواع متعددة من الدفايات بالسوق. وسوف نتحدث عنها فى هذا المقال بالتفصيل. وذلك لكى تعرف كيف تختار دفاية لمنزلك تتناسب مع مساحة وطبيعة المكان لديك.

يوجد أنواع متعددة من الدفايات ولها تصنيفات مختلفة. فهناك تنصيف من حيث الوقود المستخدم ، ويعتبر التصنيف الرئيسى. ويوجد تصنيف على أساس طريقة التركيب ، وآخر بناءً على شكل التصميم ، وأيضاً من حيث الخامات المستخدمة فى بنائها.

التصنيف من حيث الوقود المستخدم

أول وأهم نقطة يجب أن تكون فى ذهنك عندما تفكر كيف تختار دفاية لمنزلك هى نوع الوقود المستخدم بها. وبعد ذلك تأتى الأشياء الآخرى كالشكل ونوع المادة الخام.

الدفاية الكهربائية

الدفاية الكهرباء من اكثر الانواع انتشار بسبب النظافة وتوفير الطاقة

وتعد من أكثر أنواع الدفايات انتشاراً ، ويقوم هذا النوع  بعملية التدفئة عن طريق تسخين السلك الداخلى. ويوجد فى بعض التصميمات مروحة كالموجودة فى البوتجازات لتوزيع الحرارة والشعور بالدفئ.

والنار الموجودة فى هذه الدفاية ليست بنار حقيقية ، ولكنها عبارة عن نار مستعارة بمعنى أنها تعطى شكل النار أثناء الحركة فقط. و لكنها فى الأساس هى عبارة عن تسخين كهرباء.  وتستطيع التحكم بها عن طريق ريموت كنترول إذا انخفضت الحرارة أو ارتفعت عن المطلوب.

ويعد السبب الأساسى لانتشار هذا النوع هو النظافة وتوفير الطاقة الى حد كبير جداً. لأن هذه الدفاية يتراوح استهلاك الكهرباء بها من 750وات – 1500 وات وذلك على حسب المساحة.

أما الميزة الأخرى لها فهى أنها موفرة جداً لأنها لا تحتاج إلى تجهيزات خاصة فى البناء أثناء تجهيز التأسيسات. كما أنها لا تحتاج إلى فتحات تهوية ولا مداخن مثل الأنواع التقليدية الآخرى.

و بالنسبة التوفير النقدى فهى لا تحتاج إلى مصاريف دورية مثل الوقود الخشبى. او تنظيف المدخنة كل فترة ، أو تأمين خط الغاز مثل الأنواع الآخرى.

وذلك بخلاف الأمان الذى يجعل هذا النوع من الدفايات يسيطر على السوق المحلى والعالمى تقريباً. بمعنى أن تكون مطمئن على نفسك وأسرتك مع وجود الدفاية  لأنها آمنة وليس بها خطر على عكس بعض الأنواع الآخرى.

الدفاية الغاز

دفاية الغاز مازالت مستخدمة بشكل كبير بسبب قلة السعر وتكلفة التشغيل

هذا هو النوع الثانى من الدفايات الموجودة فى الأسواق، وبالرغم من انتشار النوع الكهربائى لكن ما زال بعض الناس تستخدم هذا النوع. حيث يعتبر من الأنواع منخفضة الثمن ، وأيضاً تكلفة تشغيلها قليلة.

وتحتاج هذه الدفاية إلى تغذية غاز سواء كان من خلال الأنبوبة أو خط الغاز الطبيعى. فإذا كنت تنوى أن تختار دفاية لمنزلك من هذا النوع فيجب أن تقوم تمديد خط غاز لها.

ويتوفر منها الكثير من الأشكال مثل (نوع متحرك تستطيع نقله فى أى مكان بالمنزل – نوع ثابت يحتاج إلى مدخنة). بعض الناس تفضل النوع المتحرك لأنه لا يحتاج إلى تكسير أثناء تأسيس المنزل وهذه ميزة مهمة جداً.

وبالرغم من انخفاض تكلفة هذا النوع وتوفيره إلا أن له أضرار  وهى عبارة عن الدخان الخارج بسبب اشتعال الغاز. ولذا يعد النوع الكهربائى الأفضل والمسيطر أكثر.

دفايات الخشب المحترق

من عيوب دفايات الخشب المحروق ان تكلفة تشغيلها عالية وتحتاج لتنظيف باستمرار

وهذا هو النوع الأشهر والمعروف على مدار التاريخ ، والدليل على ذلك أنه عند التحدث عن الدفايات مع أى شخص فأول ما يخطر بالذهن هو هذا النوع.

وبالرغم من شهرة هذا النوع وقدمه ولكن له عيوب كثيرة جداً. منها تكلفة التشغيل المرتفعة بسبب ضرورة إحضار قطع خشب أو جذوع شجر قديمة لإحراقها للحصول على الحرارة وهذا مكلف جداً. بالإضافة إلى تنظيفها وصيانتها بشكل مستمر ودورى.

بعض الناس تعتبرها جزء من ديكور المنزل لأنها تحتل ركن وتعطى منظر جمالى للمكان، مع وجود النار وهى مشتعلة.

وهذا النوع يحتاج لتجهيز أثناء تأسيس المنزل ، فلابد من وجود مدخنة واسعة لسهولة التنظيف ولكى تقلل من كمية الدخان التى ستكون موجودة بالمنزل.

 

أنواع الدفاية بالنسبة لطريقة التركيب

 

النوع المدمج فى الحائط

ازاى تختار دفاية لبيتك تكون مدمجة فى الحيطة

وهو النوع الأشهر الذى يفضله الناس بسبب سهولة تركيبه فى ركن المنزل.

النوع الخارجى

ازاى تختار دفاية لبيتك تقدر تحركها لاى غرفة
Lilli/stock.adobe

وتكون الدفاية هنا فى أى منطقة من المنزل بمعنى سهولة حركتها من مكان لآخر ، فهى غير مرتبطة بمكان.

النوع المعلق من السقف

ازاى تختار دفاية لبيتك تكون معلقة من السقف
PlusONE/shutterstock

وهذه الدفاية تكون متدلية من السقف مثل الكراسى المعلقة، وبالتالى تحتاج إلى تجهيز أثناء تنفيذ ديكور المنزل.

أما بالنسبة لستايل الدفايات فيوجد كلاسيك ومودرن لكى تناسب الاذوق المختلفة. ويوجد منها أيضاً خامات متعددة مثل (الحجر – الرخام – الطوب الحرارى)

و تعتبر من أشهر الأنواع الموجودة وتستطيع من بينهم أن تحدد كيف تختار دفاية لمنزلك بحيث تكون مناسبة للمكان وأيضاً التكلفة الاقتصادية .

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment