كيف تختار ورق الجدران المناسب لمنزلك

اختيار ورق الجدران المناسب للمنزل وتنسيقه مع الشكل العام وكيف تختار الشكل المناسب لكل غرفة

الجدران هى أكثر الأماكن المرئية فى الغرفة ، لذلك من الضرورى جدا اختيار أفضل وسيلة لتكسية هذه الجدران. هذه الوسيلة ليست للشكل الجمالى فقط ولكن أيضا يجب مراعاة كفاءتها وقوة تحملها. من أفضل هذه الوسائل المستخدمة فى إظهار ديكور المنزل هى ورق الجدران. لذلك فقد وضعنا بين يديك مجموعة إرشادات ونصائح تساعدك فى اختيار ورق الجدران الأفضل لمنزلك.

أهمية ورق الجدران في الغرفة

 

ورق الجدران يصنع الجو العام للغرفة

 

يؤثر لون الغرفة على الجو العام الموجود فيها. فمثلا لإظهار الغرفة بشكل أكبر مما هى عليه وبارتفاع سقف أعلى اختر ورق الجدران بنقوشات بألوان باردة مثل الأخضر والأزرق والبنفسجى. وذلك لأن الألوان الباردة تضفى على المكان الهدوء والسكون ، فى حين أن الألوان القوية المشبعة تعطي شعور بالحيوية والنشاط.

أما الألوان الساخنة مثل الأحمر والبرتقالى والأصفر فهى تعطى شعور بالدفء كما يوحي اسمها. فهى تعتبر الاختيار الشائع فى الأماكن ذات الطقس البارد. وتناسب أيضا الغرف الأقل فى الضوء الطبيعى والتى تحتوى على ظلال رمادية باستمرار. هنا يأتى دور اختيار ورق الجدران ، فإذا كان اللون مشبعا أكثر زاد النشاط والحيوية فى الغرفة.

تغطية عيوب الجدران

 

يمكن أن يغطى ورق الجدران جميع العيوب الموجودة فى الحائط سواء كانت فى تأسيسات الدهانات أو كانت عيوب معمارية. فهناك العديد من الأشكال وكل منها له ملمس مختلف ، حيث يوجد ملمس الزرع الأخضر ، القماش ، الخيش. والبعض يحاكى شكل الرخام ، الخشب ، الجلد ، قماش التنجيد وحتى جلود الحيوانات.

أيضا هناك العديد من ورق الجدران المتعدد الطبقات فى ملمسه والذى يصنع إحساس مختلف بالملمس ، فمثلا يوجد ورق بنقوش الزخارف الدمشقية خلف طبقة أخرى من الزخارف النباتية.

عوامل اختيار ورق الجدران في الغرفة

 

لا توجد قاعدة عامة عند اختيار ورق الجدران ، ولكن الذى يحدد ذلك هو ذوقك الشخصى. فهل تريد تغطية جميع جدران الغرفة بالورق أم تريد تغطية أحد الجدران لكسر حدة الملل من لون الدهان التقليدى.

اختيار ورق الجدران من حيث الملمس واللون

اختر ورق الجدران ذو الملمس الناعم لأنه يعطيك إحساس باتساع الغرفة بعكس ورق الجدران ذو الملمس الخشن
polarica/istockphoto

ينصح الخبراء دائما لتجميل الغرف المظلمة التى لا يوجد بها نوافذ أو الممرات الضيقة أن تختار لهم ورق جدران يعكس الإضاءة فى جميع أنحاء المكان. فمثلا يمكنك اختيار ورق برسومات ونقوشات بلون فاتح أو رسوم ذات ألوان متغيرة بتغير زاوية النظر إليها.

اجعل دائما اختيار ورق الجدران فى الأماكن المظلمة بألوان فاتحة وهادئة التفاصيل لأن الألوان الفاتحة تعكس الإضاءة. على عكس الألوان الداكنة التى تمتص الإضاءة وتجعل جدران الغرفة تبدو أقرب لبعضها فتبدو المساحة صغيرة. أيضا راعى اختيار ملمس ورق الجدران لأنه مهم ، فمثلا ورق الجدران ذو الملمس الخشن يعطي إحساس بضيق الغرفة على عكس الملمس الناعم.

اختر الشكل المناسب للغرفة

لابد من تنسيق شكله مع الغرض المستخدم فى الغرفة مثل اللون الرمادى لإضفاء أجواء رسمية واللون الوردى لأجواء هادئة
Photographee.eu/stock.adobe
  • لإضفاء أجواء رسمية على المكان يمكنك اختيار ورق الجدران بألوان ذات طابع رسمى مثل الأحمر الداكن أو البنفسجى الداكن أو الرماديات بأنواعها.
  • ولإضافة مزيد من البهجة اختر ألوان فاتحة بزخارف ورسوم بسيطة منتظمة الشكل والترتيب.
  • لخلق أجواء رومانسية وهادئة يمكنك استخدام ورق حائط مزود برسوم وزخارف نباتية ذات خطوط دقيقة وبألوان خافتة ويفضل أن تكون ألوان باستيل.
  • فى الغرف ذات المظهر الغير تقليدى مثل الدهانات ذات التأثيرات الخشنة أو الاستوكو أو الدهانات الرخامية استخدم ورق جدران يناسب تلك التأثيرات مثل الرسوم والزخارف المشبعة بالألوان.
  • إذا كانت الغرفة متجهة نحو الحداثة والعصرية فاختر ورق جدران برسوم و نقوشات كبيرة الحجم مع وجود أجزاء لامعة لكسر حدة الجزء المطفى. تعتبر الرسوم والنقوشات الكبيرة من أحدث الصيحات فى عالم الديكور العصرى فى الفترة الحالية.
  • أما إذا كان النمط تقليدى أو كلاسيكى فاتجه نحو الزخارف الكلاسيكية المتماثلة تماما مع بعض الخطوط ، بالإضافة إلى الأثاث الكلاسيكى لإظهار الشكل العام.

ورق الجدران بالرسوم الرأسية أم الأفقية

عند اختيارك لورق جدران الغرف لابد من مراعاة شكل الرسوم وتأثيرها على الغرفة مثلا الخطوط الرأسية توحى بزيادة الارتفاع
Cinematographer/stock.adobe

عند اختيارك لورق جدران الغرف لابد أن تراعي شكل الرسوم الموجود به. فمن المعروف عن الخطوط أو الرسوم الرأسية أنها تعطى مزيد من الهيبة والصفة الرسمية للمكان. فنجد مثلا أن ورق الجدران بالرسوم أو الزخارف الرأسية يعطى إحساس بارتفاع السقف. فى حين أن ورق الجدران ذو الرسوم الأفقية يعطى إحساس بالهدوء والاسترخاء ويجعل الغرف الضيقة تبدو أكثر عرضا مما هى عليه.

تأثير حجم الرسوم على شكل المكان

الرسوم الكبيرة على الحوائط تعطى إحساس بالحميمية بعكس الرسوم الصغيرة التى تعطى إحساس بالاتساع
Photographee.eu/stock.adobe

يضيف ورق الجدران ذو الرسوم الصغيرة إحساس بالاتساع ، فى حين أن الرسوم الكبيرة تعطى إحساس بالحميمية. فإذا أردت ملء غرفة فارغة استخدم ورق جدران برسوم كبيرة لونها فاتح مع خلفية داكنة. ولإعطاء احساس بالعمق للجدران المسطحة استخدم ورق حائط بأشكال مجسمة مثل ورق الحائط ثلاثى الأبعاد 3D

الدمج بين ورق الجدران بأشكال مختلفة

 

عند اختيار ورق الجدران لابد أن تضع فى اعتبارك كيفية الدمج بالأشكال مختلفة وكيف تجعله لايؤثر بالسلب على الشكل العام. فلو اخترت الورق بالكامل بلون واحد ثابت بدون رسوم سيصبح الشكل العام ممل ، وإذا اخترت رسوم كثيرة سيصبح الشكل مزعج جدا.

فعند الدمج بين خطوط ورسوم ونقوش فاختر من بين ذلك الذى يكرر لك نفس اللون ، أو درجات مختلفة لنفس اللون. لذلك نجد كتالوجات ورق الجدران بها مجموعات. وكل مجموعة تحتوي على عدة عينات لنفس اللون منها اللون الثابت ومنها نفس اللون برسوم فروع نباتية ونفس اللون بنقش مختلف لتسهيل مهمة التنسيق عليك.

حساب كمية ورق الجدران المطلوبة

 

احسب مساحة الجدار المراد تغطيته بالمتر

 

قم بقياس ارتفاع الجدار من نقطة السقف أو من أسفل نقطة فى الكرانيش إلى الأرضية ومن النقطة اليمنى لليسرى ، وقم بحساب حاصل ضرب العرض × الارتفاع لتصل على مساحة الجدار بالمتر المربع. وكرر هذه العملية لكل الجدران المطلوب تغطيتها بالورق واجمع المساحات التى نتجت من الحساب.

هل تريد تغطية السقف بورق جدران

 

إذا كنت تريد ذلك فقم بحساب مساحة السقف بنفس الطريقة المستخدمة فى حساب سيراميك الارضية. وذلك من خلال قياس طول و عرض الأرضية فى كل غرفة وحساب حاصل ضربهم. ويمكنك معرفة المزيد من قراءة موضوع اختيار السيراميك وحساب الكمية المطلوبة.

اقسم الناتج على مساحة الرولات

 

لمعرفة عدد الرولات التي يجب عليك شرائها قم بقسمة الناتج الذى حصلت عليه من الخطوات السابقة ، واقسمه على مساحة سطح الرول المتوفر. بعض الرولات متوفرة بمساحة 5 متر مربع والبعض بمساحة 16 متر. يجب مراعاة نقطة هامة وهى تقريب الكسور فى الناتج لأعلى رقم ، وذلك لمراعاة الكمية المهدورة عند التقطيع وخاصة إذا كانت الأشكال مختارة برسوم ونقوش. وهذا يتطلب كمية أكبر لعمل تطابق للرسوم بجانب بعضها.

اختيار ورق الجدران بحسب الغرفة

 

ورق الجدران في غرفة المعيشة

عند عمل ديكور غرفة المعيشة لابد من اختيار رسوم ذات تفاصيل أقل وألوان دافئة لمزيد من الهدوء والراحة للجالسين
Photographee.eu/stock.adobe

عندما يتعلق الأمر باختيار ورق الجدران المناسب لأهم غرفة لديك ، يجب مراعاة الكثير من العوامل. فغرفة المعيشة يستمتع بها جميع أفراد الأسرة. أيضا هى المكان الذى يأتي إليه الضيوف للاسترخاء لذلك فهي غرفة متعددة الاستخدامات.

اختر الألوان الدافئة

 

إذا كنت تريد تحسين حالتك المزاجية فى غرفة المعيشة فاتجه نحو الألوان الدافئة والتى تبعث مزيد من البهجة والطاقة. أيضا إذا كنت من هواة المرح والمتعة وتريد إقامة حفلات فى منزلك وقتها تناسبك الألوان المفعمة بالحيوية.

اختر ورق الجدران الأقل فى التفاصيل

 

أحيانا تجد أن الورق ذو التفاصيل الكثيرة يبدو أفضل فى الشكل ، ولكن عند البحث عن الاسترخاء في غرفة المعيشة يجب عليك اختيار ورق بتفاصيل أقل.

اختر الشكل المناسب لشخصيتك

 

عند اختيارك لديكور غرفة المعيشة لابد أن تختار شىء ينتمى لشخصيتك أنت وأفراد عائلتك. فإذا كنت من محبين السفر والترحال أو الأماكن السياحية فاختر ورق جدران بالأماكن التى تفضل زيارتها.

ورق الجدران في المطبخ

 

يعتبر المطبخ أساس المنزل بالنسبة لكثير من العائلات ، ما بين أحد أفراد العائلة يبحث عن إفطاره ليذهب للعمل والآخر يريد احتساء قليل من الشاي. وبالتالى يصبح المطبخ من أكثر الأماكن ترددا من جميع أفراد الأسرة ويعتبر مكان مثالى للتواصل بينهم ، ولهذا لابد من إظهاره بمظهر لائق.

اختر تصميم مبهج

 

لابد أن يكون المطبخ جذابا لكل أفراد الأسرة ، لذا يفضل استخدام ورق جدران برسوم تجريدية ملفتة للنظر بمجرد رؤيتها.

اكتشف أحدث صيحات الديكور

 

يقضى كثير من الضيوف معظم وقتهم فى المطبخ وخاصة إذا كان المطبخ مفتوح. لذلك يفضل أن تجعله مبهر على عكس غرفة المعيشة التى تستخدم فى الاسترخاء والجلوس.

قم بتركيب ورق جدران مضاد للبكتيريا

 

بعض المنازل بها أنشطة أكثر من الأخرى ، فنجد مثلا الأطفال يعبثون بكل شىء أمامهم ويقومون بلمس الجدران بأيديهم وربما يمسحوا أيديهم فيها. وإذا كان لديك حيوانات أليفة تتجول فى المنزل أو إذا كان لديك آلة غسيل بالبخار فى أحد زوايا المطبخ فما الحل فى مثل هذه الأوقات ؟

ينصحك الخبراء فى ذلك الوقت باستخدام ورق الجدران المضاد للبكتيريا والذى يمنع نموها فى الغرفة. وهناك أنواع لا تمنع نمو البكتيريا فقط ولكن أيضا تمنع انتشار العفن والفطريات التى تنمو بسبب الرطوبة في الحوائط.

اختيار ورق الجدران في غرفة النوم

عند اختيار ورق جدران غرفة النوم لابد من اختيار ألوان هادئة ونقوشات بسيطة تبعث على الاسترخاء
Ds design studio/stock.adobe

إذا كانت هناك غرفة فى المنزل تستحق أن تكون الملاذ الآمن لك فهى بالتأكيد غرفة النوم الرئيسية. فهى المكان الذي تسترخي فيه بعد عناء يوم طويل من العمل والضغوط. لذلك فإن اختيار الشكل المناسب لغرفة نومك يعتمد على ذوقك الشخصى واحتياجاتك والعناصر التى تساعدك على الاسترخاء والهدوء من ألوان ونقوشات وغيرها.

اختر ألوان هادئة

 

طبقا للدراسات التي أجريت على التأثير النفسي للألوان فى مجال التصميم الداخلى ، فإن أفضل ألوان تبعث على الاسترخاء هى درجات الأزرق الباهت والوردي والرمادي الفاتح.

استخدم الزخارف النباتية

 

أصبح استخدام الزخارف النباتية فى الديكور المنزلى اتجاه عصرى ومنتشر فى جميع النواحى. فمثلا نجده فى أقمشة التنجيد وتصاميم السجاد والأرضيات المزخرفة سواء كانت مصنعة مسبقا أم تم تصنيعها ببعض التقنيات مثل WaterJet أو غيرها.

وأيضا نجده فى منتشر بكثرة فى دهانات وزخرفة الجدران ، كل ذلك لأن الزهور عناصر طبيعية من المهم وجودها فى المنزل لأنها تبعث الراحة فى النفس.

مصادر الصور

الغلاف sergeyryzhov/istockphoto

مواضيع ذات صلة

2 Thoughts to “كيف تختار ورق الجدران المناسب لمنزلك”

  1. الحمام خلاط صنبور النحاس

    كانت هذه مقالة جميلة ، أحبها

    1. Mohamed Ali

      تشرفنا زيارتك للموقع

Leave a Comment