كيف تختار ابواب الاكورديون الخارجية

كيف تختار ابواب الاكورديون الخارجية للمنزل

ابواب الاكورديون الخارجية صعبة التركيب عن نظيرتها الداخلية ، ومع ذلك لها تأثير عظيم وملفت للانتباه فى منزلك ، كما أن استخدام الأبواب الخارجية يوفر لك أكبر استفادة ممكنة من المساحات الخارجية والداخلية ، فضلا عن أنه يُدخل المزيد من الضوء الطبيعى لمنزلك ، ويوفر لك مستوى عاليا من الأمان أيضا ، فهذه الأبواب يستخدمها ملاك المنازل فى الوقت الحالى ، ليجعلوا بيوتهم أكثر عصرية ، لذا يجب أن تكون مُلما بأفضل الأنواع المتاحة ، وأن تكون مطلعا على أسباب استخدام هذه الأبواب بدلا من الخيارات التقليدية ، حتى تختار النوع المناسب لمنزلك.

خامات ابواب الاكورديون الخارجية

 

هذه الأبواب تطوى مرتين أو أكثر ، حيث تمكنهم تقنياتهم من تغطية مساحات كبيرة ، بدون التأرجح للخارج فى المناطق المجاورة بنفس طريقة عمل ابواب الاكورديون الداخلية ، و تتوفر من هذه الأبواب أحجام مختلفة ، وتصنع عادة من الخشب أو الألومنيوم ، أو uPVC

الخشب

يتوفر هذا النوع من الابواب من خامات مختلفة مثل الخشب لاضافة مظهر طبيعى
onlyyouqj/stock.adobe

الأبواب المصنوعة من الخشب لها شكل مميز ، فيمكن صنفرتها وجعلها مسطحة حتى تناسب احتياجاتك ، كما يتم تركيب أقفال جديدة لها ، وتستطيع تعديلها بخلع المفصلات تماما ، مما يسمح بتركيب نوع خاص يناسب ذوقك ، ويضيف لمسة جمالية لبقية المنزل من الداخل.

من سلبيات الخشب أنه يتعرض للتشوه مع مرور الوقت ، فالخشب مثل الفايبر يتغير شكله وفقا لدرجة الحرارة ومستويات الرطوبة ، ومعظم ابواب الاكورديون الخارجية تتغلب على هذه السلبية عن طريق وضع نواة هندسية ، تتكون من قطع خشبية عديدة تمنع تشوه الألواح المجاورة.

كما تتوفر أنواع مختلفة من الأخشاب ، ومنها الأخشاب الصلبة مثل الارو او الجوز او البلوط ، وهناك أيضا الأخشاب المرنة ، التى تتميز بأسعار معقولة مثل السيدار او الباين او التيك ، لكنها تتعرض للتشوه عند تعرضها للكثير من الحرارة أو الرطوبة.

الألومنيوم

يعتبر الالومنيوم من افضل انواع ابواب الاكورديون الخارجية لانها تتحمل الظروف الشاقة والطقس السىء
Annatamila/stock.adobe

من أشهر خامات الأبواب الخارجية ، لأنه أقوى من الخشب و من uPVC ، فيمكن إضافة المزيد من الزجاج العازل لإطاراته الرفيعة ، مما يوفر مزيدا من الضوء والاحساس بمساحة المبنى ، أيضا يمكنها أن تحتفظ بالشكل أفضل من غيرها ، لذا فهى خامة ملائمة تماما لصناعة الابواب الخارجية ، حيث يمكنها التعرض لأشعة الشمس المباشرة والرطوبة ومياه الامطار بدون قلق.

uPVC

 

عندما تقارن بين قوة الثلاث خامات السابقة ، تجد أن uPVC هى الأضعف فيهم ، وبناء على ذلك يتم جعل إطاراتها أكثر سماكة ، ونتيجة لهذا فإن زيادة عدد الطيات يصبح غير عملى ، لذلك فهى اختيار غير منتشر كباب خارجى ، ويفضل استخدام هذه الخامة فى صناعة ابواب الاكورديون الداخلية.

معايير اختيار ابواب الاكورديون الخارجية

 

يتم اختيار الأبواب الخارجية طبقا للأولويات الخاصة بك ، فهناك بعض المعايير الواجب أخذها فى الاعتبار مثل

التكلفة

 

تكلفة الأبواب ترجع للشركة المصنعة وللمادة الخام التى استخدمت فى صناعتها ، فمثلا uPVC غير مكلفة ولا تأخذ الكثير من الأموال ، لأنها تتطلب مصاريف أولية صغيرة ، بالإضافة لذلك فهى لا تتطلب مواد تنظيف ولا أدوات صيانة ، كما أن الأقفال تأتى مدمجة بالباب نفسه.

ومع ذلك فهى الخامة الأكثر تكلفة على المدى الطويل ، كما أنها لن تساهم فى زيادة قيمة المنزل إلا بشكل قليل مثل النوافذ ، و تحتاج للاستبدال على فترات متباعدة بالمقارنة بخامة الخشب أو الألومنيوم ، خاصة لو كانت معرضة لأشعة الشمس المتكررة ، أما الأبواب الألومنيوم فإنها غالية الثمن ، ويأتى معها ضمان شامل ، مما يجعلها تستمر لسنوات.

أنظمة التشغيل

 

هناك خياران يشيران للطريقة التى تدعم بها هذه الأبواب ، وكلا الخياران مُستتران فى الأسفل ، كما أن الأنظمة التى يتم تثبيتها لدعامة الباب لها ضبط محدد.

السحب والجر العلوى

 

فى هذا النظام يتم تعليق الباب بجرار او سحاب من الاعلى مما يجعله غير مرئي تماما مثل الابواب الداخلية ، ولن تتراكم فيه الأوساخ كذلك بحكم طبيعة تلك الأبواب.

ولكن لضمان تركيب هذا الباب بشكل سليم فأنت تحتاج إلى عتبة أو دعامة قوية ، حتى توفر المزيد من الدعم لوزن الأبواب ، لذلك تأكد من قوة الهيكل والحوائط قبل اتخاذ قرار تركيب باب سحاب علوى ، كما أن ابواب الاكورديون الخارجية القابلة للطي تحتاج لنظام سحب وجر أقوى من الأبواب المنزلقة ومن الأبواب التقليدية المفصلية ، وذلك بسبب أجزائها المتحركة ، لذلك يجب مراعاة تلك النقطة فى الاختيار.

السحب والجر السفلى

 

فى هذا النظام يتم تركيب نظام السحب والجر أسفل الباب ، ويتميز بأسعاره المعقولة ، كما أنه الحل الذكى فى حال كان الباب ثقيلا ، أو عندما لا تكون واثقا من السلامة الهيكلية لمنزلك ، وعند اختيار هذا النظام تأكد أن العجلات تعمل فى مسارات مستقيمة و مقاومة قليلة ، كما يجب عليك أن تجعل المسارات نظيفة باستمرار ، خاصة اذا كانت الأبواب مقابلة للحديقة ، لأنه من الممكن دخول بعض البقايا الى نظام الجر مما يجعل عملية الفتح والغلق صعبة.

شكل الأبواب الخارجية

 

أفضل أبواب يمكن استخدامها هى الأبواب المصنوعة من البلوط ، بسبب خامتها الطبيعية الفريدة ، أما الأبواب المعدنية فهى مناسبة أكثر لاستخدامها كأبواب داخلية وخاصة فى المنازل العصرية ، كما أن الأبواب المعدنية تكون أعرض من الخشبية ، لذا تستطيع ملء مساحات كبيرة بأقل عدد من الأبواب ، وبذلك توفر المزيد من الأموال.

حجم ابواب الاكورديون الخارجية

 

عادة يتراوح ارتفاع ابواب الاكورديون الخارجية ما بين 209 سم إلى 210 سم ، أما عرض الإطارات وألواح الزجاج فيعتمد على الشركة المصنعة وعلى المادة الخام ، فتتميز الأبواب الخشبية بأنها أطول من المعدنية.

الكفاءة الحرارية أو العزل الحرارى

 

تحديد قيمة التيار الحراري تتم بقياس معدل الحرارة التي تنتقل عبر الهيكل ، فكلما كان المنزل معزولا بشكل أفضل ، كلما كانت قيمة التيار الحراري أقل ، فمثلا قيمة التيار الحرارى الخاص بزجاج الباب الخارجى يؤثر على الكفاءة الحرارية لمنزلك ، وهذا التأثير يعود لمدى ملائمة الأبواب ، كما أن لخامة الإطار تأثير على الكفاءة أيضا ، لذا يجب أن تختار الخامة بعناية إذا أردت تحقيق افضل عزل حرارى.

الألومنيوم موصل ممتاز للحرارة ، رغم أن معظم الأبواب الألومنيوم ذات الجودة العالية مجهزة بالحاجز الحراري مثل الشبابيك ، وهو عبارة عن طبقة من خامة غير موصلة مثل خامة الأيروجيل ، والتى تعمل على منع انتقال الحرارة من أحد جوانب الباب للجانب الآخر ، كما أن الألومنيوم خامة قوية ، وبإمكانك وضع ألواح الزجاج السميك بها لتحقيق العزل.

أما بالنسبة للخشب فهو أقل توصيلا للحرارة من الألومنيوم بفضل خصائصه الطبيعية ، ويمكن تحسين كفاءته بنفس الطريقة ، من أجل الحفاظ على الأداء الخاص به ، ولكن يجب أن تعتنى بالأبواب الخشبية بشكل صحيح ، لأن التشوه يمكن أن يتسبب فى ظهور الفجوات والشقوق.

أما uPVC فهى الأضعف فى عزل الحرارة ، حيث تستنزف الحرارة بسهولة أكثر من الخامات الأخرى ، وأداؤها يصبح أسوأ مع مرور الوقت.

مقاومة تأثير الأحوال الجوية

لابد من اختيار ابواب الاكورديون الخارجية من خامة جيدة لتحمل ظروف الاستخدام والعوامل الجوية الخارجية
JR-stock/shutterstock

تستطيع ابواب الاكورديون الخارجية المصنعة من الألومنيوم مقاومة أى سوء استخدام ، ولا تحتاج لإعادة الطلاء من جديد الا نادرا ، كما أنها تدوم لسنوات دون أن يتغير لونها أو تتعرض للتشوه ، وعلى الجانب الآخر فهناك uPVC التى يمكن أن تتعرض للتشوه بفعل أشعة الشمس.

أما الخشب فلابد ان يكون مغطى بطبقة حماية من الزيت أو الدهان ، لان هذه الطبقة هي القادرة على تحمل أضرار المياه ، بشرط ألا تتعرض للمياه الراكدة لفترة زمنية طويلة.

يجب أن تاخذ أيضا فى الاعتبار أيضا الرطوبة ، وخاصة إذا كان الباب معرض للرطوبة طوال الوقت لابد من اختيار خامة تقاوم مثل هذه الظروف ، مع مراعاة أن صمود الباب فى وجه أى طقس يرجع بشكل كبير لعملية تركيبه.

المتانة

 

uPVc هى أضعف خامة فى الثلاث خامات من حيث المتانة ، حيث أنها معرضة للخدوش والتشوه ولتغيير اللون بسهولة ، مما يقلل من وظائفها وشكلها ، أما الألومنيوم يدوم لفترة طويلة إذا تم الاهتمام به بطريقة صحيحة ، و أبواب الخشب تقع فى المنتصف بينهما ، فيتم الحكم على العمر الافتراضى لها ، من خلال الضمان الذى تُقدمه الشركة المصنعة.

زجاج ابواب الاكورديون الخارجية

 

يتم تحديد صلابة أى أبواب ، عن طريق تحديد كمية ونوعية الزجاج الذى يمكن أن توضع بها ، لأن الزجاج هو الذى يعطي اتساع للمساحة الداخلية ، ومن حيث الزجاج فالباب الألومنيوم هو الأفضل ، أما الخشب فيختلف إلى حد كبير فى هذا الصدد ، لأنه مؤلف من قطع خشب عديدة ، بالإضافة إلى البلاستيك والمعدن ، مما يجعل هذا النوع من الأبواب ، يستمر لفترة أطول عن نظيره من الخشب الصلب ، و uPVC هو أضعف هذه الخامات ، لأنه مصنوع ليصبح أكثر سمكا ، مما يقلل من كمية الزجاج الموضوعة به.

نادرا ما تجد أبواب خارجية قابلة للطى مزودة بلوح زجاج واحد ، لأن وجود اى اغطية زجاجية بمساحة كبيرة يعنى فقد فى الحرارة ، فكل النوافذ الموجودة حاليا يجب أن يكون الحد الأدنى لقيمة التيار الحراري U الخاص بزجاجها 1.6 ، ويمكنك الاختيار من الخامات الموجودة للتقليل من قيمة التيار الحراري.

يتراوح سمك الزجاج المزدوج القياسى من 24 – 28 مم ، مع وجود طبقة طلاء لزيادة الكفاءة ، ثم معالجة حرارية ليصبح سيكوريت ، بمعنى أنه يؤمن البيت ضد المتطفلين ، وأكثر كفاءة فى العزل الحرارى ، كما يتوفر أيضا الزجاج الثلاثي ، ولكن لا ينصح بتركيبه إلا إذا كنت تعيش فى بيئة قاسية ، فأى زجاج ستقرر اختياره للباب ، يرجع إلى الإطارات الموجودة به ، ويتوفر أيضا الزجاج المصنفر الذى يمكن أن تأخذه فى الاعتبار ، لإدخال مزيد من الضوء الطبيعي لمنزلك.

اماكن تركيب ابواب الاكورديون الخارجية

 

ابواب الاكورديون الخارجية الخاصة بالحديقة

يمكن تركيب الابواب خارج المنزل مطلة على الحديقة او البلكونة
Simon Annable/shutterstock

يمكنك الوصول إلى الحديقة فى البيوت العصرية ، إما عن طريق باب المطبخ أو المشتل الزجاجى ، فإن كان مطبخك يؤدى مباشرة للحديقة أو الفناء الخلفى ، يفضل أن تقوم بتركيب أبواب تؤدى للحديقة أو للفناء ، حتى تعطى لمنزلك قيمة أكبر و ترفع من جاذبيته ، فهذه الأبواب تتميز بأنها سهلة التركيب ومتوفرة بأسعار معقولة ، لذا لابد وأن يكون لديك فكرة عن موضوع التركيب ، سواء قررت أن تقوم بالتركيب بنفسك أو الاستعانة بمساعدة إضافية.

تركيب ابواب الاكورديون الخارجية المطلة على الحديقة سيجعل الغرفة أوسع وشكلها أفضل ، كما أنه يجعل الوصول للحديقة أسهل ، إلى جانب أنه يسهل وصول الضوء للمطبخ الذى يعتبر أساس المنزل ، و يزيد فرص استغلال مساحات المطبخ والحديقة.

فالنوع المطلوب من هذه الأبواب هو الأخف وزنا ، ليصنع أجواء مبهجة أكثر ، مثل التدرج السلس فى الرؤية من الداخل للخارج ، وهذا التدرج يلفت انتباه معظم الناس ، خاصة لو وضعت فى الخارج نفس نوع الخشب أو سيراميك الأرضية المستخدم فى الداخل ، فهذا يزيد من اتساع المكان بشكل هائل ، ويضيف له فخامة راقية ، تلائم كل المناسبات بداية من حفلات الشواء إلى الحفلات العائلية.

لا تقلق من مسألة أمان ابواب الاكورديون الخارجية ، لأن معظمها مزود بأقفال ذات درجات متعددة ، وهذا يعنى أنها أكثر أمانا من الأبواب الفرنسية ، ومن أبواب الفناء الأخرى التى تتميز بوجود قفل واحد.

توجد أيضا أبواب خارجية زجاجية ، تكشف منطقة المطبخ وتجعلها معرضة للخارج أكثر ، ولا داعى للقلق بخصوص هذه النقطة ، لأن هذه الأبواب تدمج فيها ستائر تحجب الرؤية مثل الشتر المستخدم فى الشباك ، كما أن معظم الشركات المصنعة توفر العديد من الخيارات ، حيث تستطيع شراء أبواب ذات ألواح زجاج مصنفرة او مرسومة بنقوشات.

ابواب جراج السيارات

 

جرت العادة أن يكون الجراج مساحة يحتفظ فيها بالسيارات وبالقليل من الأدوات ، ولكن فى هذه الأيام كثير من الناس يستخدمونه كمساحة إضافية للسكن ، لذا أصبح وجود باب الجراج التقليدى غير مناسبا ، لأنه كبير الحجم ويصعب تحريكه ، إلى جانب أنه سىء الشكل ومعرضا للأعطال.

وعندما يفتح بالكامل يأخذ نصف مساحة الجراج نفسه ، وسواء كنت تستخدم الجراج كغرفة لممارسة هوايتك المفضلة ، أو كمساحة للتخزين ، فتركيب ابواب الاكورديون الخارجية له لن تجعله يبدو كجراج عادى ، بل سيكون أشبه بمدخل ثانى لمنزلك.

يجب أن تلاحظ أن بعض المبانى لا تدعم تركيب أبواب خارجية للجراج ، وذلك بسبب طبيعة تكوينهم التى تضيف دعما إضافيا على هيكل المنزل ، لذلك قم بفحص مخطط المبنى قبل القيام بأى شىء.

يوجد نوعان مختلفان من أبواب الجراج ، النوع الأول منهما يطوى على جوانب المدخل ، ويعمل بشكل جيد مثل ابواب الاكورديون الداخلية ، والنوع الثانى يطوى للأعلى وللخارج ، ويشتهر بفتحاته الواسعة ، كما أن تركيبه مكلف للغاية ، وشكله جميل جدا ، وكلا النوعان لهما نفس الفوائد ، التي تتضمن عدم التقليل من الارتفاع المستخدم داخل الجراج ، بعكس أبواب الجراج التقليدية ، التى تأخذ الكثير من المساحة الداخلية.

النوع الثانى من أبواب الجراج ، عندما يطوى لأعلى فإنه يبدو كالمخبأ ، ويعطى مزيدا من الظلال ، وإن كانت هناك مساحة إضافية كافية ، تستطيع تركيب باب صغير فى الأسفل ، حتى تدخل المكان بدون الحاجة لفتح كل أجزاء الباب ، مثل الأبواب التقليدية للجراج ، كما أنك تستطيع فتح كلا البابين بضغطة زر.

ابواب الاكورديون الخارجية الأخرى

يمكن تركيب باب اكورديون خارجى مطل على الفناء او حمام السباحة مع مراعاة حجم العناصر المطلة عند اختيار حجم الباب
jodiejohnson/istockphoto

هناك بالتأكيد ابواب اكورديون خارجية أخرى يمكنك أخذها فى الاعتبار ، فإن كان لديك منزل به حمام سباحة ، وتريد تركيب باب خارجى قابل للطي ، فملائمة هذا التركيب للمكان ترجع لحجم العناصر المتواجدة أمامه ، كما يمكنك استخدام أبواب خارجية إذا كان لديك ملحق منزلى ، وتريد أن تجعله مندمج مع المنزل.

يجب عليك أن تأخذ فى الاعتبار مسألة وضع اكسسوارات إضافية للأبواب الخارجية مثل وضع باب صغير فى الأسفل من أجل الحيوانات الأليفة للأسرة ، أو سواتر مضادة للذباب ، أو ستائر مدمجة بالباب لإبعاد الحشرات المزعجة فى الصيف ، ولتخفيف أشعة الشمس.

الصيانة

 

الأبواب الخارجية المصنوعة من الألومنيوم و uPVC يتطلبان أعمال صيانة قليلة ، فيمكنك تنظيفهم بقطعة إسفنج ناعمة ، وسوف تلاحظ أن لها عمر افتراضى طويل نسبيا ، أما الأبواب المصنوعة من الخشب فتحتاج إلى للصيانة كل عدة سنوات ، إذا كانت حالتهم جيدة شكلا وأداءً ، أما إذا كانوا معرضين للظروف المناخية القاسية ، فيجب أن تقوم بأعمال الصيانة بصورة منتظمة وبكثرة.

مثل عزل الخشب بصفة دورية اذا كان معرض للمياه او الرطوبة ، او طلاء الالومنيوم اذا تطلب الامر بعد حدوش خدوش أو تجريحات فى سطحه ، فضلا عن صيانة اى قطع زجاجية قد تتكسر بفعل اى اصطدام قد يحدث فيها بسبب نقل فرش او اثاث.

مصادر الصور

الغلاف Image Source/Alamy Stock Photo

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment